العدد 2421 - الأربعاء 22 أبريل 2009م الموافق 26 ربيع الثاني 1430هـ

البيان لم يتطرق للتمييز في نظام الطبقات الذي يطال 260 مليون شخص

دعت منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان هيومن رايتس ووتش أمس (الأربعاء) الدول المقاطعة لمؤتمر ديربان الثاني، ومنها الولايات المتحدة، إلى الانضمام للبيان الختامي المصادق عليه الثلثاء في جنيف.

ودعت المنظمة في بيان «الحكومات التي قاطعت المؤتمر أن تثبت الآن التزامها بمكافحة العنصرية بتبني البيان الختامي للمؤتمر». وشددت على أنها «بقيامها بذلك سترسخ المؤتمر في الذاكرة لدعمه ضحايا العنصرية وليس الخطاب الملتهب الذي ألقاه الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد».

واعتبرت مديرة هيومن رايتس ووتش في جنيف جوليات ريفيرو أن «على الدول التي قاطعت المؤتمر خشية أن يؤجج الحقد أن تطمئن بهذا البيان وأن تنضم إلى الإجماع العالمي ضد العنصرية».

وقالت إن «المصادقة على هذه الوثيقة بالإجماع غداة خطاب أحمدي نجاد الداعي إلى الانشقاق يشكل رسالة واضحة ضد عدم التسامح».

وشددت هيومن رايتس على أن البيان المصادق عليه يأخذ في الاعتبار قلق الدول الغربية. وقالت المنظمة «على رغم جهود بعض الحكومات بما فيها إيران (...) لا تحتوي الوثيقة على أية إشارة إلى (إسرائيل) أو الشرق الأوسط وترفض المفهوم الخطر القائل بإمكانية التشهير بالديانات».

وأعربت المنظمة عن ارتياحها بالقول إن البيان «يجدد التأكيد أيضا على مأساة المحرقة ويدين معاداة السامية ويحمي كذلك تماما الحق في حرية التعبير (...) ويؤكد ويعزز النداء من أجل حماية المهاجرين ويحصي مختلف أنواع التمييز الخطيرة».

إلا أن المنظمة عبرت عن أسفها لأن البيان لم يتطرق «للتمييز في نظام الطبقات الذي يطال 260 مليون شخص في العالم».

العدد 2421 - الأربعاء 22 أبريل 2009م الموافق 26 ربيع الثاني 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً