العدد 2965 - الإثنين 18 أكتوبر 2010م الموافق 10 ذي القعدة 1431هـ

«سوق البحرين المالي» تدشن منصتها للتمويل الإسلامي

المنامة - سوق البحرين المالي 

18 أكتوبر 2010

أعلنت «سوق البحرين المالي»، أول بورصة متعددة الأصول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تدشين «بيت البورصة» المنصة الإسلامية التابعة لها، والتي تعتبر أول منصة متخصصة في منتجات التمويل الإسلامي بالمنطقة.

وتم إنشاء بيت البورصة لتقديم الحلول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية لمجموعة واسعة من المشاركين الإقليميين والدوليين، وجاء مسمى بيت البورصة متمثلاً في رؤية «سوق البحرين المالي» بتوفير منصة واحدة لجميع التداولات والمعاملات المبرمة الخاصة بالقطاع المالي الإسلامي والتي تتم في البورصة.

وفي إطار المنتجات المالية الإسلامية، تطرح بيت البورصة أولى منتجاتها «إي - تيسير» وهي منصة إسلامية إلكترونية بالكامل، تستخدم في معاملات المرابحة، والتي تعد معلماً مهماً للتداولات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في المنطقة. وقد تم طرح المنتج لتلبية متطلبات سوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وذلك لضمان إمكانية تحديد الأصول الأساسية، ولمعالجة بعض القضايا المطروحة في السوق اليوم. وتوفر منصة «إي – تيسير» للأسواق المالية الخيار لشراء الأصول مباشرة من الموردين وذلك لاستخدامها في إبرام معاملات المرابحة ولتنفيذ المتطلبات الخاصة بإدارة السيولة وكل ذلك يتم في بيئة منظمة وآمنة إلكترونياً عن طريق الإنترنت. ومع المميزات الإلكترونية المتقدمة فسيقوم «إي – تيسير» بجدولة وتنفيذ معاملات المرابحة بطريقة منظمة وسلسة وبالتالي يقلل من عبء الإجراءات الورقية.

وبهذه المناسبة قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لسوق البحرين المالي وشركة المقاصة والتسوية والإيداع التابعة إلى السوق، أرشد خان: «نحن سعداء لتدشين بيت البورصة؛ إذ تعد خطوة أساسية لنمو وتطور البورصة والتزامها لتلبية الطلبات المتزايدة للمنتجات المالية المتطورة في السوق المالي الإسلامي».

وسعت السوق لاستشارة «ريتنغز إنتليجينس» (مستشار الشريعة الإسلامية لسوق البحرين المالي) وذلك لإصدار فتوى تجيز تدشين منصتي بيت البورصة وإي - تيسير. وأضاف خان «إن (إي - تيسير) هو الأول من بين العديد من المنتجات المالية الإسلامية ابتكاراً وهو أول منتج لبيت البورصة».

وقد بدأت سوق البحرين المالي بمقابلة العديد من المشاركين في السوق لتعريفهم بميزات منصة «إي - تيسير» وتسجيلهم لاستخدام المنصة. وقد كانت استجابة السوق مشجعة للغاية.

العدد 2965 - الإثنين 18 أكتوبر 2010م الموافق 10 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً