العدد 2965 - الإثنين 18 أكتوبر 2010م الموافق 10 ذي القعدة 1431هـ

الهندي: علاوة الغلاء وبدل السكن وقانون التعطل ليست «لا شيء»

الجمري: برلمان 2002 خرج بقوانين سيئة بسبب المقاطعة

قالت رئيسة جمعية المستقبل النسائية وعضو شورى الوفاق بشرى الهندي: «على رغم أن التشريعات في البحرين لا تُعطي النواب المجال للحراك الكافي فإن ما أنجزته كتلة الوفاق في أربع سنوات ليس «لا شيء» فعلاوة الغلاء وبدل السكن وقانون التعطل كلها كانت قوانين وفاقية، وفي الجانب البلدي مشروع البيوت الآيلة للسقوط اقترحته الوفاق أيضا على رغم بطئه».

وأضافت الهندي، خلال الندوة النسائية التي أقيمت مؤخرا في مقر المترشحين الوفاقيين عن ثالثة العاصمة النيابي سيدهادي الموسوي والبلدي صادق رحمة «على رغم أن الناس يأملون أكثر من ذلك ولكن الوفاق وقفت ضد التجنيس والتمييز في الوظائف والعمل وحملت على عاتقها ملف التحقيق في أملاك الدولة».

وبينت أن «كل الملفات المهمة تحتاج إلى كتلة تتعاون فيما بينها للترافع عنها، وأصواتكن أمانة حافظوا عليها ورشحوا من يحمي مستقبل أجيالنا ويُحافظ على الأراضي والثروات ويُحارب التمييز».

على سياق مُتصل، ذكرت الناشطة النسائية والعضو السابق في شورى الوفاق عفاف الجمري «أن الكثير من الناس وصلوا حاليا إلى مرحلة من الإحباط ولا يريدون المشاركة في الانتخابات»، وتساءلت «ماذا جنينا من مقاطعة الانتخابات في العام 2002؟».

واستدركت الجمري «خرج البرلمان حينها بحزمة من القوانين السيئة جدا مثل قانون الجمعيات وقانون الإرهاب وهذه القوانين خرجت نتيجة مقاطعتنا، فيما ظلت الملفات المهمة عالقة مثل ملف البطالة والإسكان».

وأضافت «لقد تكلم برلمان 2002 في قضايا هامشية لا علاقة لنا بها مثل إطلاق اللحى للعسكريين والسماح للمنقبات بالسواقة».

وواصلت «لكن عندما شارك الناس في العام 2006 ودخلت الوفاق بقوة تم تحقيق إنجازات ليست قليلة ولكن قوى كثيرة عملت على توهين هذه الإنجازات على رغم القوانين الخانقة التي أحاطت بالكتلة، بالتأكيد فإن دخول الوفاق في 2006 لن يحل كل المشاكل والملفات العالقة في غمضة عين، وإذا كانت توقعاتنا واقعية لن نُصاب بالإحباط». وبينت الناشطة «لم نحصل على نصف ما نطمح إليه ولكن حصلنا على الكثير والدليل على ذلك محاولة البعض إعاقة دخول المعارضة البرلمان».

وعن ملف أملاك الدولة، قالت «من يتمكن من أن يتحدث في هذا الموضوع خارج قبة البرلمان؟».

من جهته أكد المرشح النيابي عن ثالثة العاصمة سيدهادي الموسوي ضرورة المشاركة في اللعبة السياسية قائلا «من يطبخون الطبخات ويضعون النكهات أنت تأكلها»، وأضاف «تلمست الوفاق حاجة الناس في قطاعات الإسكان والصحة والتعليم وتحسين مستوى الأجور وعملت لأجلهم».

وتابع الموسوي «على صعيد المشكلة الإسكانية مثلا هناك 45 ألف طلب إسكاني ولا أراضي، وعمل النائب عبدالجليل خليل على مدى عامين وأخرج 65 كيلومتراً مربعاً في ملف التحقيق في أملاك الدولة وهو ما يكفي إلى أربعة أضعاف الطلبات».

وأضاف «نجد العائق تلو العائق والمماطلة واتضح لنا أن المشكلة ليست في الموارد والثروات بل في إدارتها».

واستدرك الموسوي «لا نُقدم وعوداً انتخابية، وبرنامجنا يُركز على محاور عديدة من بينها الإصلاح السياسي والحقوقي والأمني والتنموي والخدمي والاقتصادي».

وخاطب الناخبات قائلا «المرأة تُمثل ثقلا في العملية الانتخابية وتمثل 50 في المئة أو أكثر من الأصوات، وإقدامها على وضع صوتها يدل على أنها عنصر وعامل مؤثر في قلب المعادلة».

وأضاف «أنتن من تصنعن دوركن وقدرتكن على التأثير وإقبالكن على صناديق الاقتراع يجعلكن تصوتن لمن يستطيع جاهدا أن يُقدم لكنَّ خدمة من منطلق مؤسسة ذات انتشار كبير».

وواصل الموسوي «هناك قضايا تخص المرأة وهناك قضايا مشتركة بين المرأة والرجل وهي تمثل غالبية الاحتياجات مثل الإسكان والتعليم والصحة والعمل، وبالنسبة للقضايا المتعلقة بالمرأة على المرأة تدوين ما تحتاج له حتى يتمكن المشرعون من الأمور التي تضعهم على خريطة الطريق لتحقيق النجاح فيما يختص بحقها».

على سياق متصل، أكد المرشح البلدي لثالثة العاصمة صادق رحمة دور العمل البلدي في التنمية المستدامة، ولفت إلى عدد من المشكلات المهمة التي تعاني منها مناطق الدائرة من زحف السوق على المناطق السكنية في المنامة والنعيم وانتشار سكن العزاب، وأشار إلى إصدار قانون تنظيم اشتراطات سكن العزاب في العام 2005.

وتناول رحمة موضوع تطوير كل الأراضي المخصصة للحدائق في المنامة وإنشاء الحدائق ومتابعة صيانتها منذ العام 2006 حتى العام 2010، وتحدث عن مشروع أصدقاء الحدائق التي يشترك فيها الأهالي للاهتمام بحدائق مناطقهم، ولفت إلى أن العضوية فيه وصلت إلى 250 عضوا غالبيتهم من العنصر النسائي، وأكد أهمية المشروع المطروح في إنشاء حديقة للمرضى بمجمع السلمانية الطبي.

وانتقل رحمة للحديث عن مشروع زراعة الأسطح قائلا «سنطرح هذا المشروع في الدور المقبل وهو يتعلق بالزراعة من دون تربة بالتعاون بين بلدية المنامة ووزارة الزراعة وتمكين، والمشروع زراعة إنتاجية من دون تربة يستفيد منها المواطن مستقاة من تجارب ناجحة للدول المتقدمة وتمكين ستدفع أربعة آلاف دينار لكل بيت يُطبق المشروع».

وفيما يتعلق بالتأخير في مشروع البيوت الآيلة للسقوط، أوضح رحمة «تأخر المشروع بسبب تنقله من جهة إلى أخرى، فمع نقل المشروع إلى جهة مختلفة يتأخر سنة مع كل نقل، ولكن لدينا في منطقة واحدة 15 بيتا يُبنى ولدينا طموح أكثر لنذهب إلى مشاريع أكثر وإذا كان الجهاز التنفيذي متأخرا فهذه مشكلة».

من جهته، أكد عضو المجلس الإسلامي العلمائي السيدمحمد الغريفي ضرورة إعادة النظر في الدوائر الانتخابية والتوزيع الجائر لها، ووجه الناخبات إلى ضرورة المشاركة الواسعة في الانتخابات للمساهمة في إيصال المرشح الأكفأ إلى قبة البرلمان.

العدد 2965 - الإثنين 18 أكتوبر 2010م الموافق 10 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 21 | 12:56 م

      1%

      بالصراحة اني مو محللتنهم من الإستقطاع من راتبي لان ندري ان الاستقطاع يذهب الى واحد عاطل ومحتاج والله لا لو ادري 100 % ان الاستقطاع يروح الى المحتاجين العاطلين جان بحللها عليهم لا ويعطونهم 6 أشهر ويوقفونها عليهم وناس ما يحصلون اصلا وتروح الى الوافدين في هالبلد

    • زائر 20 | 9:19 ص

      صح ولكن هم مشكله

      صح كلامك وجمعية الوفاق تاج فوق الراس بس لا تنسى ياحبيبي ان في اولويات لازم تحقق وهناك مجلس عقيم لا يستطيع فتح الملفات لذالك نرجوا من احبتنا الوفاق التراجع عن المشاركه وليكن صوتنا صوت واحد من خارج المجلس المزيف لان اهم الملفات لم تطرح وحتى لو طرحت سرعان ما تقفل وترماء في الادراج وهذا واقع .

    • hussainsaleh | 6:42 ص

      1 % = فائدة جماعة وليست خسارة لفرد

      شكرا للوفاق مهما قالوا عنك فأنت شغلك الشاغل الناس ومصلحتهم..
      وأقول لمن يتكلم على استقطاع 1 % في المئة أنت تفكر في نفسك... أنت في مجتمع فكر عالأقل بمن حولك أهلك أصدقائك

    • زائر 19 | 4:58 ص

      انا عاطله وماخذيت منهم الا شهر واحد وللحين عاطله شنو سوى لى ؟؟؟

      اولا 1% يعطا للعاطل يازعم لمدة سنى شهور وفى ناس عطوها بس شهر ولا شهرين بسبب القوانين المفروضه عليهم يعني هالشي لاتفكرون ان العاطل لى قاعد بالبيت قاعد يعطونه لا والله وهذى حقيقه يمكن فيه خفايا ويمكن وساطات الحين كل شي بالمحسوبات ناس تستحق مايعطونها وناس دخلاء على هالبلد ياخذون من افواهنا القمة وحنا نطالع يالله زمن اغبر

    • زائر 17 | 4:34 ص

      الى الأمام يا وفاق

      لا يوجد كمال في العمل النيابي ولا في غيره , فالكمال لله سبحانه وتعالى ولكن كل المؤشرات أثبتت أن المشاركة كانت في مصلحة الناس , أكثر من المقاطعة , وانها السبيل السياسي لأخذ المزيد من الحقوق ورد المظالم .
      واثقين أن نوابنا الوفاقيين يجتهدون باخلاص لحلحلة كل المفات العالقة ويؤدون ما عليهم , ونعلن أننا معهم في السراء والضراء . ونشد على أياديهم . وبقوة . نعلم ان الصعوبات كثيرة ولكن هذا ما كتب على جبين البحرين من عناء .
      سلامي للوفاق الحبيبة

    • زائر 16 | 3:20 ص

      مع شديد الأسف

      مخجل أن يتم الحديث عن إنجازات من قبل قانون التعطل وعلاوة الغلاء وبدل الإسكان، فهي في نهاية المطاف تكاد لا تذكر، وبالتالي فهي ليست بالإنجازات الكثيرة أو الكبيرة في قبال احتياجات الناس. مع شديد الاعتذار للوفاق جميعها، فالحديث عن مثل هذه "الإنجازات" غير مقنع للناخبين.

    • زائر 14 | 2:52 ص

      ام بدر

      انززززززززززززززززززززززززين ذبحتونا مع هالغلاء ايلي يقول 500 دبنار مو 50 دينار لا والقهر للحين مومحصلينها صار لنا اكثر من سنة على الرغم احنا نستحقها لكن الله لايحوجنا لأحد والرزق على الله

    • زائر 13 | 1:31 ص

      قال بدل تعطل قال

      ما قصرت الوفاق أدت و وفت للشعب اللي انتخبها تاخذ من عند الفقير و تعطيه لناس قاعدة في بيوتها مرتاحة ولا هي محتاجة يعني ناس تعلف على ناس .

    • زائر 12 | 1:26 ص

      لو انتون العاطلين؟

      لو انتون العاطلين وعاطينكم علاوة التعطل او مدرسينكم تمكين راح ترفضونها؟ او راح تاخذونها لانها مفتاح امل لكم يشيلكم من شبح الفقر والحاجه ؟؟

    • زائر 11 | 1:23 ص

      الى زائر رقم 1

      تصدق كلامك ضحكني 1% لعاطل لايملك قوت يومه ومن قال لك هم اصلا يعطونها العاطلين؟؟؟؟
      ست اشهر يعطونه قوت يومه وباقي السنيين يكون قد امتلاء بطنه فلا حاجه له بالمائه والخمسين لانه من خلال الستة الاشهر قد شبع واشبع عائلته واصبح ملياردير ماشاءالله .. 1% تنفع صاحبها اللي اقتطعوها من عنده لو تركوها له افضل لان مانفعتنا احنا العاطلين بل انتفع بها من اقتطعها لاغير

    • زائر 10 | 1:18 ص

      والله مسخرة

      الحين هم نافخين وجههم على شي مايسوي
      علاوة الغلاة اللي ماتغطي شي ويطنزون على الناس فيها
      وبدل السكن ناس ينتظرون 15 او حتى 20 سنه وتقول بدل سكن
      بدل سكن مو حل هذا
      واجب توفير سكن للناس
      و1% يبوقون من الناس فلوس من تعبهم ويقولون انجاز
      هل هذا حلاال؟؟

    • زائر 9 | 1:00 ص

      شي افضل من ولاشي

      زين الى طلع من شي هالمجلس

    • زائر 8 | 1:00 ص

      عجب قانون التعطل إنجاز؟!!

      أختي الكريمة هل تعلمين أين يذهب فائض قانون التعطل الكبير تحسبين المسكين يستلم فقط لمدة ستة شهور وتالي إذا اشتغل بيدفعه يعني أقساط وأرباح هذه المبالغ وبأي مبرر شرعي يا متشرعة تأخذ مال الغير دون موافقته. عجيب أمركم الي من صوبكم تلبسونه تلبس لباس الدين والالتزام وإلي يختلف معاكم تنعقون عليه وينه شرعيتكم.أعطوني من أين شرعية الاستقطاع يا نواب الشعب.
      وكيف يمكن دفع قانون ظالم لا يمكن دعوا العواطف عندكم 17 نائب وحتى لو فيه 40 نائب فيه مقابلهم 40 نائب جاهزين للبصم فلا يمكن إذا أرادت السلطة تمريرة.

    • زائر 7 | 1:00 ص

      ذبحتكم الـ1% ؟

      شها النفسيات؟ الـ1% اللي تدعون على الناس ليما تموتون شالت ناس من الموت والفقر وعطتهم امل في الحياة, انتون تشتغلون وعندكم راتب ومصروف, الـ1% تروح الى من؟ تروح لينا وترجع لينا بمقابل هالدينارين اللي تدفعونها ترجع عليكم 50 دينار علاوة غلاء و100 بدل سكن وتمكين تدرسكم وتعطيكم زيادات في الراتب بمعدل 50 دينار شهريا للأبد وتدرس الفقاره اللي مو ملاقين وظائف وتطور الموظفين اللي يحتاجون لتطوير
      كبروا عقولكم شوي

    • زائر 6 | 12:57 ص

      رد على زائر(1)

      هل تعلم كم هو الفائض من هذا المبلغ الزهيد على قولتك؟؟؟ اسئل وراح تعرف كم من مليون
      ولماذا تستثنا الداخلية والوزراء من هذا المبلغ الزهيد
      ام قوت الفقير يؤخد من افواة الفقراء والمعدمين؟؟

    • زائر 5 | 12:46 ص

      الحق يقال

      سؤال لكل المسؤلين بوزارة الاسكان وعلى رأسهم الوزير الموقر ؟؟؟ لماذا يتم اعطاء بدل سكن بعد 5 سنوات من تقديم الطلب ؟؟ فمثال انا ادفع إيجار شقة عادية 200 دينار بسبب ارتفاع الايجارات وكل شي ادفع 200 * 5 سنوات = 12000 الف دينار لاجل سكن ايجار والحكومة مسؤلة عن توفير هذا الهم والحق الوطني فلماذا يتم تعطيل هذا الحق 5 سنوات ؟؟؟ ماهو سبب تاخير بدل السكن ؟؟؟ اين تذهب الاموال في 5 سنوات وماهي تلك المشاريع التي تفيد صاحب الطلب في ال5 سنوات ؟ وينهار ويموت في السنة الخامسة من القروض والايجارات هل هذا عدل ؟؟

    • زائر 4 | 12:42 ص

      يسلم لسانج

      والله ولي التوفيق

    • زائر 3 | 10:16 م

      !!!!!!

      ماعدكم ما عند جدتي (قانون التعطل) 1% الي يقصونة من راتبي بدعي عليكم لين ماموت هههههههه

    • زائر 2 | 9:38 م

      مواطن بلاهوية

      اختي بشرة مع احترامي لكي ان اختلف معكي وين حقوق المواطن في وزراة الاسكان انا طلبي 15 سنة وين جمعية الوفاق في المشاريع الاسكانية والقهر هم مايتحركون لي جماعي فقط وهم السبب في بعض المشاريع الذين يحصلون عليها المواطنين وبخصوص مشروع اسكان القري الاربع الوفاقيون هم السبب بخسائر القري الاربع في مشروع الاسكان

    • زائر 1 | 9:34 م

      %1

      بعض الناس يقولون الوفاق أخطأت في أصدار مقترح 1% يفكرون في انفسهم على هذا المبلغ الزهيد هل فكروا سيذهب الى عاطل لايملك قوت يومه

اقرأ ايضاً