العدد 2965 - الإثنين 18 أكتوبر 2010م الموافق 10 ذي القعدة 1431هـ

منظمة الصحة... البلدان الفقيرة تهمل المصابين باضطرابات عقلية

قالت منظمة الصحة العالمية إن مئات الملايين من الأشخاص في البلدان الفقيرة يعانون من اضطرابات في الصحة العقلية لم تخضع للعلاج يمكن القضاء عليها بوسائل رعاية غير مكلفة.

وأصدرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة كتاباً إرشادياً للأطباء والممرضين المتخصصين في الرعاية الأساسية لمعالجة المرضى المصابين بالاكتئاب والذهان وأيضاً الأمراض العصبية ومنها الصرع والزهايمر وغيرها من أشكال الخرف. وقالت المديرة العامة للمنظمة مارجريت تشان «نواجه سوء فهم يتمثل في أن الرعاية الصحية العقلية هي عنصر ترف في الأجندة الصحية. ولكنها تكلف دولارين فقط للشخص في العام».

والدولاران هو متوسط تكلفة توفير العلاج في البلدان النامية والتي تقول المنظمة إن بها 75 في المئة من المصابين بمشكلات في الصحة العقلية والعصبية على مستوى العالم. ويهدف الكتاب الإرشادي المؤلف من 100 صفحة وعنوانه «فجوة الصحة العقلية. دليل تدخل». إلى مساعدة موظفي الرعاية الصحية على تقييم وعلاج المرضى الذين يعانون من أعراض تشمل القلق والوهم وفقدان الذاكرة والأفكار الانتحارية. وجاء في الدليل أنه يمكن علاج المرضى من خلال خدمات اجتماعية منخفضة التكلفة أو في وحدات صغيرة يشرف عليها مساعدون طبيون بدلاً من المستشفيات المتخصصة.

العدد 2965 - الإثنين 18 أكتوبر 2010م الموافق 10 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً