العدد 2965 - الإثنين 18 أكتوبر 2010م الموافق 10 ذي القعدة 1431هـ

وزارة العمل تنشر تفاصيل العاطلين بكل شفافية

جميل حميدان comments [at] alwasatnews.com

وزير العمل والتنمية الاجتماعية

تعقيباً على ما نشرته صحيفتكم «الوسط» بتاريخ 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2010م في صفحة «قضايا» تحت عنوان «على قائمة الانتظار»، للكاتبة رملة عبدالحميد، يطيب لوزارة العمل أن تهديكم خالص التحيات، وتوضيح التالي:

ذكرت الكاتبة في مقالها ما يفيد أن المسئولين بالوزارة يتهربون من تحديد قائمة عدد العاطلين ونهايتها، وأن تلك القائمة لم يعلن عنها بعد، وذكرت في موقع آخر أن بعض التقارير تشير إلى أن عدد العاطلين هو 14480عاطلاً.

إن وزارة العمل تبدي استغرابها من مثل هذه الأقوال والاتهامات الجزافية التي تتغافل عن حرص الوزارة على نشر التقارير الإحصائية الدورية التي تبين بالدقة والوضوح ومع الالتزام بالقواعد المهنية والإحصائية المعتمدة عالمياً ببيان جميع تفاصيل العاطلين ومعدلات البطالة وتصنيفات وبيانات التشغيل والتوظيف بصورة أصبحت في متناول الجميع ودون استثناء.

إن عدد العاطلين اليوم في مملكة البحرين هو 5290 عاطلاً، منهم 1121 جامعياً، حسب آخر تقرير صدر في سبتمبر/ أيلول 2010م، وليس كما ذكرته الكاتبة بأن عدد الجامعيين العاطلين هو 5650، علماً بأن معدل البطالة هو 3,7 في المئة، في الوقت الذي تتوفر فيه 13304 فرص عمل شاغرة في بنك الشواغر بالوزارة، ولا تعلم الوزارة مطلقاً عن وجود أية قائمة أو تقرير صادر عن أية جهة أخرى يشير إلى وجود 14480عاطلاً عن العمل الآن في البحرين.

وكما هو معلوم أن تحديد عدد العاطلين ومعدلات البطالة لم تعد مادة للمزايدة أو الاجتهاد، فهناك قواعد ومسلمات علمية وفنية محسومة لكيفية احتساب هذه المعدلات، والبحرين باعتراف جميع المنظمات المتخصصة والدول الشقيقة والصديقة قد تمكنت من وضع الآليات والنظم الكفيلة بحصر عدد العاطلين، والتعامل بجدية مع تحديات التوظيف ومكافحة البطالة.

ونلفت عناية الكاتبة إلى أن صحيفتكم «الوسط» هي من أولى الصحف التي تنشر هذا التقرير، وبحسب ما أكده وزير العمل مجيد بن محسن العلوي في مقاله المنشور في شهر أغسطس/ أب 2010م، أنه مع المنهجية الحالية التي تتبعها الوزارة في احتساب نسبة البطالة، فإن نسبة البطالة قد شهدت استقراراً خلال السنوات الثلاث الأخيرة وهي تتراوح بين 3,7 في المئة و4,2 في المئة رغم دخول أكثر من 8 آلاف باحث عن عمل سنوياً للسوق.

وبعيداً عن خلط الأمور والاستشهاد بقوائم انتظار من هنا وهناك، نريد أن نوضح حقيقة جلية وواضحة للكاتبة، وهي أن الجهات المعنية في مملكة البحرين أخذت على عاتقها حل مشكلة البطالة بكل جد ومثابرة، ونشير إلى أن هذا الإنجاز جاء نتيجة جهود حثيثة وبرامج توظيف وتدريب وحماية اجتماعية للعاطلين من خلال تطبيق نظام التأمين ضد التعطل، حيث تمت صياغة هذه البرامج بدقة وبما يتناسب ووضع العمالة الوطنية في البلاد، ما جعل مملكة البحرين تحتل موقع الريادة بين جميع دول الوطن العربي بل والكثير من دول العالم في هذا المجال.

كما أن مملكة البحرين هي البلد الوحيد خارج العالم الغربي الذي ينشر تفاصيل وأعداد العاطلين بصورة تفصيلية حسب الجنس، والمستوى التعليمي، إضافة إلى أعداد الشواغر المتوافرة في بنك الشواغر.

وبهذه المناسبة تود وزارة العمل التأكيد للكاتبة وغيرها أن أبوابها دائما وأبداً مفتوحة لكل من يرغب في الاستفسار عن معلومات وبيانات، سواء ما يتعلق منها بعدد الباحثين عن عمل أو غير ذلك، وتهيب بالجميع توخي نشر معلومات مغلوطة من شأنها التشكيك في نزاهة الإحصاءات الرسمية الصادرة عن الوزارة وجهود المملكة البارزة في مواجهة مشكلة البطالة.

إقرأ أيضا لـ "جميل حميدان"

العدد 2965 - الإثنين 18 أكتوبر 2010م الموافق 10 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 1:10 م

      شكرا زائر رقم 5

      لم نكن نعلم بوجود هذا القانون. يعني العاملين في وزارة العمل مخالفين للقانون بتجديدهم تصاريح العمل للاجانب في الشركات؟
      اعتقد ان هذه المسألة يجب ان تناقش في مجلس النواب القادم.

    • زائر 7 | 12:47 م

      سؤال بسيط و بريئ لوزارة العمل

      كم عدد الاجانب الذين ممكن احلالهم بالبحرينيين في الشركات الخدمية و الصناعية؟
      طبعا لا توجد احصائيات مع ان الوزارة هي الجهة المخولة من قبل الحكومة لاصدار تراخيص العمل
      اتقوا الله يا مسئولي الوزارة في اهل هذا البلد و المسئولية التي القاها على عاتقكم ولي الامر.

    • زائر 6 | 8:58 ص

      تطبيق القانون (مثل فقرة 44 من قانون العمل)

      لو طبقت وزارة العمل القانون(قانون العمل في القطاع الأهلي) علي الشركات لما وصلنا الي هذا الوضع. حيث يكفل القانون أولوية العمل للبحريني، كذلك أولوية البحريني في الحصول علي مزايا المهنة (مثل بدل السكن، الدراسة، التلفون ...)قبل الأجنبي. السئول هل يطبق هذا القانون من قبل وزارة العمل؟

    • زائر 4 | 6:44 ص

      خالد الشامخ : ورقة البطاله سقطت

      نعم سقطت ورقة البطاله من ايدي المحارضه و الدليل بالارقام و بسكم كذب و خداع ..

    • زائر 3 | 6:02 ص

      بسنا هرار

      أن الجهات المعنية في مملكة البحرين أخذت على عاتقها حل مشكلة البطالة بكل جد ومثابرة، ونشير إلى أن هذا الإنجاز جاء نتيجة جهود حثيثة وبرامج توظيف وتدريب وحماية اجتماعية للعاطلين من خلال تطبيق نظام التأمين ضد التعطل، حيث تمت صياغة هذه البرامج بدقة وبما يتناسب ووضع العمالة الوطنية في البلاد

      والدليل إنكم تطرشون الجامعيين للعمل في الكراجات الصغير ووظائف كيشر في سوبرماركت أو صيدلية أو يلفون سندويج وحجتكم إن رب العمل يعطيهم 200 وإنتون 200

    • زائر 2 | 1:52 ص

      13304 وظيفة شاغرة

      بس ويش نوعيتها الوظائف كل مانحصل ترشيح يا إكتفاء أو الشاغر قديم شواغر معلقة في النظام عندكم زيادة عدد بس على قلت الفايدة

    • زائر 1 | 1:31 ص

      ما هذا التقرير

      ما أدري بشنو أعلق ..آلاف من العاطلين مكدسة في بيوتهم وتقول ما في إلا 1121 عاطل جامعي ..
      ألحين قائمة 1912 كم عدد الجامعيين اللي توظفوا مو يتدربون ؟؟؟.. كم عدد الجامعيين في القائمة الجديدة التابعة لمشروع ولي العهد ؟؟؟ اجمع القائمتين وبتشوف كلام الكاتبة رملة صح لو لا ..و أي تدريب هذا اللي تقوله : إهانات للجامعيين وسوء معاملة ويا ريت التدريب يناسب تخصصاتهم ..لا المشوع الأول بينجح ولا حتى الثاني ... هي غير الآلاف اللي ما عندهم شهادة جامعية .. إلى الله المشتكى

اقرأ ايضاً