العدد 2968 - الخميس 21 أكتوبر 2010م الموافق 13 ذي القعدة 1431هـ

السعودية تبني أطول ناطحة سحاب في العالم

ذكرت صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية أن صاحب الأعمال السعودي، رئيس مجلس إدارة شركة «المملكة القابضة»، الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز، كشف عن قرب الإعلان بالبدء رسمياً في مشروع عقاري بمحافظة جدة (غرب السعودية)، يتضمن أطول ناطحة سحاب في العالم، كما أعلن في وقت سابق.

وقال بن طلال لـ «الشرق الأوسط» إن إعلان البدء رسمياً في بناء المشروع العقاري الذي يتضمن الناطحة الأعلى في العالم سيكون خلال 3 أسابيع، ولم يعط تفاصيل أكثر حيال الموضوع؛ إذ أشار إلى أنه سيتم إعلان ذلك في مؤتمر صحافي قريباً.

وكانت شركة «المملكة القابضة» أعلنت إنشاء مشروعين عقاريين في السعودية، الأول في محافظة جدة، وهو عبارة عن مشروع متعدد الاستخدامات، تتوسطه ناطحة سحاب وصفها الأمير الوليد بأنها الأطول في العالم، وسيبلغ حجم الاستثمار فيه نحو 75 مليار ريال (20 مليار دولار)، ويقع في شمال شرم أبحر، على مساحة 3.5 ملايين متر مربع.

في حين يقع المشروع الثاني في العاصمة السعودية (الرياض) ويصل حجم الاستثمار فيه نحو 25 مليار ريال (6.6 مليارات دولار)، وسيكون عبارة عن مشروع ضخم يتكون من متنزه وفندق وجميع وسائل الترفية الأخرى، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية مصممة وفق أحدث التصاميم والمتطلبات العصرية.

ويأتي حديث الأمير الوليد بن طلال في وقت أعلنت فيه شركة «المملكة القابضة» تحقيق صافي الدخل الموحد للربع الثالث من هذا العام ارتفاعاً من خلال 160 مليون ريال (42.6 مليون دولار)، بزيادة تصل إلى 52.6 في المئة، في حين بلغ إجمالي صافي الدخل في خلال الأشهر التسعة الماضية، نحو 370.7 مليون ريال (98.8 مليون دولار) زيادة بنسبة 50 في المئة.

وعلق الأمير الوليد بن طلال على النتائج بقوله: «شركة المملكة القابضة تتميز باستثماراتها المتنوعة محلياً وعالمياً، وبالتالي خروج العالم من الأزمة الاقتصادية سيسهم في تسجيل المملكة القابضة أرباحاً، في ظل ما تعيشه قطاعات العقار والفنادق وقطاع البنوك، إضافة إلى قطاعي السياحة والإعلام، من نهضة ونمو مستمر».

وتستثمر شركة «المملكة القابضة» والمدرجة في سوق الأسهم السعودية في مختلف القطاعات التجارية، وتتوزع استثماراتها في مختلف دول العالم، في الوقت الذي تستثمر فيه بشكل كبير في السوق المحلية بالسعودية.

وعن أكثر القطاعات التي ستسهم في تسجيل شركة «المملكة القابضة» أرباحاً، قال رئيس مجلس إدارتها الأمير الوليد: «كل القطاعات ستسهم في تعزيز أرباح شركة المملكة القابضة، القطاع البنكي والسياحي والفندقي والعقاري والإعلامي، بالإضافة إلى القطاع الصناعي وقطاع الطيران وقطاعي الترفيه والتجزئة وأخيراً الزراعة».

وتابع «واحد من الأمثلة هو شركة التصنيع الوطنية، التي حققت أرباحاً تاريخية في 9 شهور من العام الجاري، في الوقت الذي يشهد فيه قطاع الطيران نمواً جيداً وهو ما يثبت من خلال نتائج شركة طيران «ناس» وهي التي تملك الرغبة القوية لتحقيق نتائج قوية وحققت أرباحاً للمرة الأولى، بالإضافة إلى قطاع البتروكيماويات».

وبشأن مساهمة نتائج بنك «سيتي غروب» التي حققت نتائج تاريخية فاقت كل توقعات المحللين من خلال بلوغها 2.2 مليار دولار في الربع الثالث وأكثر من 9 مليارات دولار خلال التسعة أشهر الماضية، ومدى تأثيرها على نتائج شركة «المملكة القابضة»، دعا الوليد بن طلال المستثمر السعودي إلى أهمية إدراك ما حققه بنك «سيتي غروب» من نتائج، وهو ما يجعل شركة «المملكة» في وضع استثماري قوي جداً، وسينعكس على سعر السهم.

العدد 2968 - الخميس 21 أكتوبر 2010م الموافق 13 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:04 م

      عمار يا دارنا

      كل توفيق لى السعوديه يستاهلون وعقبالنا

اقرأ ايضاً