العدد 2976 - الجمعة 29 أكتوبر 2010م الموافق 21 ذي القعدة 1431هـ

سعر سلة أوبك يرتفع إلى 79,92 دولاراً للبرميل

قالت منظمة أوبك أمس (الجمعة) إن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية ارتفع إلى 79.92 دولاراً للبرميل.

وتضم سلة أوبك 12 نوعاً من النفط الخام. وهذه الخامات هي صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.

إلى ذلك، قال مندوب إيران الدائم لدى أوبك محمد علي خطيبي: «إن سعر النفط في الأشهر الماضية داخل نطاق بين 70 و85 دولاراً للبرميل جيد بالنسبة لإيران».

ونقلت وكالة «فارس» الإيرانية شبه الرسمية عن خطيبي قوله: «سعر سلة خامات أوبك منذ بداية 2010 حتى الآن تراوح بين 70 و85 دولاراً للبرميل وهو جيد للسوق الإيرانية». ورأى أن أسعار الغاز العالمية منخفضة للغاية وتعرقل الاستثمار في القطاع ودعا المستهلكين والمنتجين والشركات المستثمرة إلى التعاون من أجل تحقيق استقرار الأسعار.

وقال خطيبي: «سعر الغاز الطبيعي مقارنة بالنفط الخام منخفض للغاية ويؤدي إلى توقف الكثير من الاستثمارات في مشروعات تطوير حقول الغاز... توقف هذه الاستثمارات يثير مخاوف كبار المستهلكين».

وتراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الأميركي عن مستوى 82 دولاراً للبرميل في التعاملات الآسيوية أمس مع إقبال المستثمرين القلقين بشان شكل وحجم تيسير نقدي متوقع من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي الأسبوع المقبل على مبيعات لجني الأرباح في نهاية شهر من المكاسب.

وهبط الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم ديسمبر كانون الأول 54 سنتا أو 0.66 في المئة إلي 81.65 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 05:15 بتوقيت غرينتش.

وانخفض خام القياس الأوروبي مزيج برنت 39 سنتا أو 0.47 في المئة إلي 83.20 دولاراً للبرميل.

وقال متعامل في طوكيو «المستثمرون الذين حققوا أرباحا جيدة في أكتوبر يعمدون إلي خفض مراكزهم الدائنة لأنه إذا جاءت إجراءات التحفيز التي سيتخذها مجلس الاحتياطي الاتحادي أقل من توقعات السوق فإن الدولار سيعاود الارتفاع وستتعرض السلع الأساسية لموجة مبيعات».

وجرى تداول النفط في نطاق من 80 إلي 85 دولاراً للبرميل في أكتوبر تشرين الأول ارتفاعا من نطاق بين 72 إلي 80 دولاراً في سبتمبر/ أيلول مع تزايد التوقعات بأن البنك المركزي الأميركي سيطلق جولة جديدة من مشتريات السندات والتي تعرف بالتيسير الكمي لضخ أموال في اقتصاد راكد.

العدد 2976 - الجمعة 29 أكتوبر 2010م الموافق 21 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً