العدد 2976 - الجمعة 29 أكتوبر 2010م الموافق 21 ذي القعدة 1431هـ

إجراء استفتاء جنوب السودان يحتاج إلى معجزة

قال رئيس المفوضية المسئولة عن تنظيم استفتاء جنوب السودان إنها ستكون بمثابة معجزة إذا أجري الاستفتاء في الموعد المقرر له.

وقال محمد إبراهيم خليل للصحافيين إن الجدول الزمني ضيق جدا وأعلن تأجيل عملية تسجيل الناخبين لمدة يوم واحد لتبدأ في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني.وقال إن المفوضية لم تتسلم أي أموال من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتمويل الاستفتاء رغم أن البرنامج قال انه قدم أكثر من سبعة ملايين دولار من أجل الاستفتاء.

وقال إن إجراء الاستفتاء في الموعد المقرر له سيحتاج إلى معجزة بسبب الصعوبات والجدول الزمني الضيق. وأضاف إن المفوضية تواجه عقبات جديدة يوميا في الوقت الذي تكافح فيه لإجراء الاستفتاء في موعده في التاسع من يناير/ كانون الثاني 2011.

وقال إن المفوضية تنوي فتح مراكز التسجيل في 15 نوفمبر تشرين الثاني مشيرا إلى انه جرى تأجيل ذلك لمدة يوم واحد لأنه كان يتوقع وصول الأدوات واللوازم الخاصة بعملية التسجيل من الخرطوم في 23 أكتوبر/ تشرين الأول لكنها تأجلت لمدة يوم واحد. وقال وزير الدفاع السوداني في وقت سابق من هذا الشهر إن الاستفتاء ربما يتأجل بسبب مشكلات إدارية. وترفض حكومة الجنوب أي تأجيل.ويخشى كثيرون إن يؤدي أي تأجيل إلى اندلاع أعمال عنف بين الجنوبيين الذين يعتبرون الاستفتاء فرصتهم الوحيدة للتعبير عن حقهم في تقرير المصير. وقال خليل إن المفوضية لم تتسلم أي أموال من المانحين كما لم يصل إليها سوى كميات صغيرة من الأموال من الحكومة الوطنية وحكومة الجنوب شبه المستقل الأمر الذي سبب للمفوضية مشكلات في الاستعانة بنحو 10800 موظف انتخابي. وأضاف إن احدث تقرير لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يقول إن البرنامج قدم للمفوضية 7 ملايين و 168 ألف دولار لدعم مفوضية الاستفتاء لكن المفوضية لا تعرف أي شيء عن هذا ولم تتسلم شيئاً ولا حتى 100 ألف دولار. وتقدر الميزانية الإجمالية للاستفتاء بأكثر من 370 مليون دولار. والوقت ينفد أمام نقل استمارات تسجيل الناخبين إلى الجنوب النائي حيث لا تتوافر البنية التحتية المناسبة كما أن الأمر يتطلب تدريبا لموظفي الانتخابات قبل عملية التسجيل المعقدة التي تقوم على أساس الصفة العرقية.

العدد 2976 - الجمعة 29 أكتوبر 2010م الموافق 21 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً