العدد 2981 - الأربعاء 03 نوفمبر 2010م الموافق 26 ذي القعدة 1431هـ

سيئول: كوريا الشمالية تمتلك 40 كيلوغراماً من البلوتونيوم

أعرب وزير الدفاع الكوري الجنوبي أمس (الأربعاء) عن اعتقاده أن برنامج الأسلحة النووية الكوري الشمالي ربما يمتلك 40 كيلوغراماً من البلوتونيوم. ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء عن الوزير، كيم تاي يونغ القول «نعتقد أن كوريا الشمالية تمتلك 40 كيلوغراماً من البلوتونيوم وتواصل محاولاتها لتصغير حجم الأسلحة النووية». يعتقد خبراء دوليون إن ذلك سيمنح كوريا الشمالية المواد اللازمة لصنع أربع قنابل نووية، على الأقل.

وفي مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قالت سيئول إن التهديد النووي الذي تمثله كوريا الشمالية زاد إلى «مستوى مخيف» وألقت الضوء على جهود بيونغ يانغ لتصنيع قنابل صغيرة تحتاج لكمية أقل من البلوتونيوم. تواجه كوريا الشمالية حالياً عدداً من العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي بسبب برنامجها النووي. توقفت العام الماضي المحادثات السداسية بشأن البرنامج النووي لبيونغ يانغ، والتي تشارك فيها الكوريتان والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان، عندما كوريا الشمالية منها بسبب العقوبات التي صدرت ضدها.

وقال الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ إيل في سبتمبر/ أيلول الماضي إنه مستعد لاستئناف المحادثات، بعدما ظل يردد على مدار أعوام إنه سيتعامل فقط بشكل ثنائي مع واشنطن. غير أن التوترات بين الكوريتين منذ حادث غرق السفينة الحربية الكورية الجنوبية «تشيونان» في مارس/ آذار الماضي، تقف حجر عثرة أمام العودة إلى طاولة المفاوضات.

العدد 2981 - الأربعاء 03 نوفمبر 2010م الموافق 26 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً