العدد 2983 - الجمعة 05 نوفمبر 2010م الموافق 28 ذي القعدة 1431هـ

جرافات وحاملات رمال تُدشن أعمالها في الساحل الشمالي

الجرافات تستأنف أعمال الدفن في مشروعي نورانا ومرسى السيف بالساحل الشمالي      (تصوير: محمد المخرق)
الجرافات تستأنف أعمال الدفن في مشروعي نورانا ومرسى السيف بالساحل الشمالي (تصوير: محمد المخرق)

دشن الأسطول البحري المكلف بأعمال دفان مشروعي نورانا ومرسى السيف الاستثماريين الإسكانيين أعماله مجدداً قبالة سواحل كرباباد وجنوسان وكرانة وجدالحاج قبل أيام.

وسيتولى هذا الأسطول مهمة دفن 4 ملايين متر مربع بالقرب من نحو مليوني متر مربع سبق أن دفنت لصالح مشروع نورانا الاستثماري الإسكاني أيضاً، ويجري وضع اللمسات الأخيرة لها.

ومن المزمع أن تبدأ الجرافات خلال الفترة المقبلة، بحسب مجلس بلدي «الشمالية»، أعمال شفط الرمال من منطقة قريبة من موقع المشروع لتنفيذ الدفان.

وجرى إمداد أنبوب حديد لنقل الرمال إلى موقع الدفان من المنطقة التي تستطيع أن ترسو فيها الناقلات والجرافات العملاقة، حيث لا يمكن لها أن تكون قريبة جداً من مناطق الدفان نظراً إلى حاجتها إلى مياه عميقة للحركة فيها. وعلى الصعيد نفسه، رُسِّمت حدود مبدئية لعقار يقع على ساحل كرباباد - السنابس يمتد حتى داخل الساحل بالقرب من قلعة البحرين، في حين لم يُعلن عن أي مشروع من المقرر أن يقام في هذه المنطقة التي تعتبر ساحلاً عامّاً مفتوحاً. وأبدى مواطنون وبلديون مخاوفهم من التعدي على ما تبقى من الساحل، وخصوصاً أن المساحة التي حُددت كبيرة وستقتطع جزءاً كبيراً من الساحل الذي دُمِّر أساساً بسبب وجود أعمال دفان في الجهة المقابلة له.


إنشاء جزيرة بحرية وترسيم مبدئي لحدود عقار يمتد لداخل ساحل كرباباد

أسطول من الحفارات وحاملات الرمال يُدشن أعمال الدفان بالساحل الشمالي

كرباباد - صادق الحلواجي

بلغ الأسطول البحري المكلف بأعمال دفان مشروعي نورانا ومرسى السيف الاستثماريين الإسكانيين، سواحل كرباباد وجنوسان وكرانة وجدالحاج مجدداً قبل أيام، ودشن أعماله التي من المقرر أن تتولى مهمة دفن 4 ملايين متر مربع بالقرب من نحو مليوني متر مربع سبق أن دفنت لصالح مشروع نورانا الاستثماري الإسكاني أيضاً، ويجري وضع اللمسات الأخيرة لها.

ومن المزمع أن تبدأ الجرافات خلال الفترة المقبلة، بحسب المجلس البلدي الشمالي، أعمال شفط الرمال من منطقة قريبة من موقع المشروع لتنفيذ الدفان، علماً بأن الشركة التي نفذت أعمال دفان «نورانا» هي نفسها من ستتولى تنفيذ دفان «مرسى السيف»، إذ كان الاتفاق المبرم مع الشركة الانتهاء من أعمالها لمشروع «نورانا» أولاً ثم الانتقال لـ «مرسى السيف».

وجرى إمداد أنبوب حديد لنقل الرمال إلى موقع الدفان من المنطقة التي تستطيع أن ترسو فيها الناقلات والجرافات العملاقة، حيث لا يمكن لها أن تكون قريبة جداً من مناطق الدفان نظراً لحاجتها إلى مياه عميقة للحركة فيها.

وتقلصت المسافة الواقعة بين ساحل كرباباد وموقع دفان نورانا إلى أقل من 100 متر، في الوقت الذي مازالت الجرافات والآليات تعمل ليلاً ونهاراً في أعمال الردم في جهة زاوية الرؤية لقلعة البحرين.

وأسهم انتشار الطين والوحل قبالة ساحل كرباباد بفعل دفان «نورانا» في تدمير عدد من حضور الصيادين التي أصبحت مياهها مغبرة و «دلخة».

ونقل عدد كبير من صيادي كرباباد وجدالحاج وجنوسان قواربهم إلى سواحل أخرى، في حين تكدس آخرون في مرافئ تقليدية ضيقة بسبب عدم إمكانية ركنها في مناطقهم السابقة، وذلك لتأثر حركة المد والجزر ومحدودية المياه التي لا تصلح لحركة القوارب بسبب الدفان الكبير، علماً بأن عددا من القوارب تعرضت لمشكلات في المحركات بفعل المياه المليئة بالوحل والطين، واصطدامها بفشوت ظهرت فجأة بفعل الدفان.

وقال عضو مجلس بلدي المنطقة الشمالية سيدأحمد العلوي: «إن الترخيص للدفان يعد مخالفة قانونية صريحة لقانون البلديات رقم (35) لسنة 2002، لأن المجلس في حال رفضه لأي مشروع يرفع في المرة الأولى لوزير البلديات، وفي حال اعتراضه على قرار المجلس، فإنه يحيله للمرة الثانية للمجلس البلدي لاتخاذ القرار فيه، وفي حال أصر المجلس على رفض وعدم قبول المشروع مرة أخرى، فإن الوزير يقوم برفعه مباشرة لمجلس الوزراء للبت فيه، علماً بأن هذا الإجراء لم يتم، حيث وجه الوزير الجهاز التنفيذي في اليوم الثاني من قرار اعتراضه الأول على قرار المجلس لإصدار ترخيص لدفان المشروع».

وأشار رئيس اللجنة الفنية إلى أن «قرار وزير البلديات بالترخيص لدفان المشروع، يعد مخالفة لقرار مجلس الوزراء بشأن إيقاف منح جميع رخص الدفان في المنطقة الشمالية من بندر الساية شرقاً، إلى المدينة الشمالية غرباً، وذلك لحين الانتهاء من اعتماد مخطط تفصيلي للمنطقة يكون مكملاً للمخطط الهيكلي، إضافة إلى تعدي هذا العقار على أملاك الدولة وتحويلها لأملاك خاصة».

وبيَّن العضو البلدي أن «المجلس سيواصل ضمن الدورة الجديدة متابعة قضية المشروعين في القضاء، وخصوصاً نورانا تحديداً فقد سعى لفرض أمر واقع على المجلس من قبل الشروع في أعمال الدفان من دون ترخيص».

وكان المجلس البلدي الشمالي قد أصدر قراراً برفض مشروعي «نورانا» و «مرسى السيف» السكنيين الاستثماريين، مؤكداً ضرورة الإسراع في إيقاف المشروعين قبل أكثر من عام ونصف العام. وأرجع المجلس أسباب رفضه إلى «عدم وجود ترخيص بالدفان له، ولمخالفته المخطط الهيكلي العام للبحرين، ولقضائه على ما تبقى من السواحل، ولضرورة الحفاظ على الطبيعة الساحلية للمناطق المجاورة للسواحل، والحفاظ على البيئة البحرية والثروة السمكية، والحفاظ على حقوق البحارة وأرزاقهم»، غير أن الأمر تطور بعدها لعدم التزام المشروعين بقرارات المجلس حتى وصل الأمر لرفع دعوى قضائية.

ويشار إلى أن الخرائط، التي خاطبت الشركة بها «وزارة شئون البلديات والزراعة» آنذاك، أظهرت لدى طلبها الترخيص للدفان، والتي حصلت «الوسط» على نسخة منها، أن جسر المنامة الشمالي المقرر إنشاؤه حالياً سيمر عبر عقار المشروع جنوباً، ليكون قاطعاً أيضاً لمشروع نورانا الاستثماري الإسكاني الموازي لنظيره مرسى السيف في المنطقة نفسها، إذ يعتبر الجسر العلوي لتقاطع فندق الدبلومات الأطول في البحرين، حيث يصل طوله إلى 1.42 كيلومتر، وسيوفر مدخلا من الشمال إلى مرفأ البحرين المالي إضافة إلى أنه سيكون المدخل الرئيسي لمنطقة خليج البحرين والذي سيربط المنامة بالمرفأ من ناحية الشرق، كما سيؤدي الجسر إلى انسياب الحركة المرورية من دون توقف عند التقاطع مع تأمين أقصى درجات السلامة المرورية.

وعلى الصعيد نفسه، رُسمت حدود مبدئية لعقار يقع على ساحل كرباباد - السنابس يمتد حتى داخل الساحل بالقرب من قلعة البحرين، في حين لم يُعلن عن أي مشروع من المقرر أن يقام في هذه المنطقة التي تعتبر ساحلاً عاماً مفتوحاً.

وأبدى مواطنون وبلديون مخاوفهم من التعدي على ما تبقى من الساحل، وخصوصاً أن المساحة التي حُددت كبيرة وستقتطع جزءا كبيرا من الساحل الذي دمر أساساً بسبب وجود أعمال دفان في الجهة المقابلة له.

والغريب في الأمر، أن الساحل ينضوي تحت مظلة إشراف بلدية العاصمة، غير أنه وضعت لافتة إرشادية تعود لبلدية المنطقة الشمالية بشأن منع رمي المخلفات والأنقاض على الساحل والحفاظ على نظافته.

وعلى الصعيد نفسه، استمرت آليات وجرافات مباشرة أعمال دفان جزيرة اصطناعية لأحد المشروعات الخاصة المطلة على ساحل كرباباد - السنابس، وبدأت في مرحلة إنشاء الشريط الصخري الدائري المعني بصد الأمواج تلافياً لتبعثر الرمال مجدداً، وذلك في الوقت الذي نفت فيه بلدية العاصمة مؤخراً «وجود أية نية للمساس بالساحل أو وجود أعمال دفان بالمنطقة».

كما قامت عدة شاحنات كبيرة بجمع كميات من الرمال في إحدى الأراضي الخاصة المسورة المحاذية لساحل كرباباد، وكونت أكواماً مرتفعة في مساحة تزيد على 500 متر مربع، في حين عملت آليات وشاحنات أخرى على دفان الساحل من الجهة الشمالية.

واعتبر مجلس بلدي العاصمة أن ما يقام من دفان حالياً قبالة الساحل مخالف للقانون وللمخطط الهيكلي الاستراتيجي، وقال رئيس المجلس مجيد ميلاد أمس (الأربعاء): «لم نطلع علي أي طلب ترخيص للدفان في المنطقة مقابل ساحل كرباباد - السنابس على رغم أن هناك قراراً بمنع الدفان على الساحل قبل نحو عامين».

وأضاف ميلاد أن «الدفان القائم حالياً يعد تتمة لأحد المشروعات الخاصة، وقد تم البدء فيه منذ شهر يوليو/ تموز الماضي من دون علم أو اطلاع المجلس البلدي. وفي حال تحصل على ترخيص للدفان من الجهاز التنفيذي في البلدية، فإن ذلك يعد تجاوزاً وتحايلاً على صلاحيات المجلس والقانون بأكمله، لأنه لابد من إطلاع المجلس البلدي على أي مشروعات دفان أو غيرها ستنفذ في دوائر محافظته».

وتابع رئيس بلدي العاصمة «عقب رصدنا لأعمال ردم ودفان قبال الساحل، خاطبنا مباشرة الجهاز التنفيذي بالبلدية لتزويد المجلس بكل رخص الدفان الممنوحة في المنطقة المشار إليها، ووصلتنا جميع الإجازات وليس من بينها أية إجازة وفقاً للخرائط والبيانات للمنطقة التي يجري الدفان فيها»، مشيراً إلى أن «البلدية أرسلت مفتشاً لمعاينة ادعاءات المجلس بوجود أعمال دفان قبال الساحل، لكنها جزمت بعكس ذلك، وأكدت أنه لا توجد أي أعمال من هذا القبيل حينها».

العدد 2983 - الجمعة 05 نوفمبر 2010م الموافق 28 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 43 | 1:24 ص

      والله حاله

      اي والله نتيجة الظلم واستنزاف الاراضي بيجي يوم تغرق اراضيهم

    • زائر 42 | 5:51 م

      في المستقبل

      كله بيروح تحت الماء

    • زائر 41 | 5:07 م

      يا الغافلين الله مو غافل

      خلهم على غفلتهم في الدنيا و طمع الدنيا ما يدرون و لا بيدرون ان الله مو غافل عنهم و عن اعمالهم لك يوم

    • زائر 40 | 1:37 م

      الله يفرج عن الموقوفين الوحيدين الي طالبو ,بزوال الضلم ؟

      من البلد ونسهوهم لاسف على الشعب سريع النسيان , لا تتوجهون الى بعض المواضيع التي تخترعه وتنسون المهم والاهم هو المطالب , وهيا كثرا بس ,؟؟ حسبي الله ؟؟؟؟

    • زائر 39 | 1:12 م

      وينكم انتو

      ما عندكم الا ويش الوفاق سوت وما سوت واتنونه قاعدين تتطمشون , منهو الي قال ليكم المسؤولية فقط على الوفاق لازم الكل يتحرك مو بس منتظرين الوفاق والوفاق .. الوفاق قاعده اسوي الي عليها , وانتون لازم اتسوون الي عليكم

    • زائر 38 | 1:07 م

      بسنا فساد

      الاهر بسنا حب الفساد,,,,وينكم ال18 اللي رشحناكم وين صوتكم قاعدين تتهاوشون على كراسي ,,,,,يله روونه شطارتكم و طولة لسانكم و له بس على بعض انا قلت مادام أولها تنازل عجل طلقنه الحرمه ,,,,,

    • زائر 37 | 12:44 م

      ظلم في ظلم

      ردًا على الزائر رقم 10

      إن كان باعتقادك أن عقول آلاف المواطنين كانت مُسيرة وتبعية ..

      فلا خير في عقلك الذي أعمى عيونك وحرمك نعمة الإدراك




      وحسبي الله

    • زائر 36 | 12:40 م

      ديرتنا نحميها

      رد على الزائر رقم 10
      إن كنت مستهينًا بكلمة الحق التي وإن لم تمنع الظلم من جذوره إلا أنها ألقت الحجة ليوم الحشر على هؤلاء الظالمين فأنت لا تعرف أضعف الإيمان أصلا..
      وإن جئت من خلف كواليسك تطعن في حماة الوطن فأنت منذ خلقتك الأولى أصلا تعيث الجهل في عقلك الأصم..
      أينك حين تطعن وتفتري من مراجعة ما يحدث في مجلس النواب وأينك مما حققته الوفاق من انجازات أعجزت يد وإن تمادت عن تخطيئها ومجابهتها بأدنى ما يرضي الضمير الشعبي
      وحسبي الله على كل من سلب الحقوق وكل من عارض مطالبيها

    • زائر 35 | 12:33 م

      الله المستعان

      جزيرة البحرين صارت بدون بحر وامصيبتاه

    • زائر 34 | 8:58 ص

      stag 2

      يا جماعة للحين ما عرفتوا السالفة؟؟؟ هدا لعبة كان واحد يلعبها المرحلة الاولى كانت تفرض على الاعب ان يقطع النخيل كلها ويبدلها بورد أحمر الحين أنتقل الى مرحلة ثانية في اللعبة أن يدفن البحر ويخلى مادري بالصراحة شنو يخلي لان للحين ما كمل اللعبة!!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 33 | 7:51 ص

      الله على الظالم

      الظاهر نهايتنا بينغرق بسبب الدفان
      ما بيعطونا بيتوت ولا بخلون البحر ولا اشغال عدلة

    • زائر 32 | 7:41 ص

      شكرا للحكومة الرشيدة

      شكرا للحكومة الرشيدة اكيد هنالك حكمة ما من دفن الساحل لا نعرفه نحن وربما يطبق هؤلاء مقولة شرعية الحق لا القانون

    • زائر 31 | 7:38 ص

      ودي اصدق

      حطوا بالكم لتوصلون السعوديه

    • زائر 30 | 7:23 ص

      صدمه ولله صدمه

      انا من عشاق الجلسه ع البحر وبتحدبد بحر ضاحية السيف كرباباد واجلس بـــ 5 ساعات تقريبا ..
      واحين ياله الاسف راح ارجع من دراستي في الخارج راح اشوف البحر اندفن صدمه ولله صدمه

    • زائر 29 | 7:00 ص

      ؟؟

      وين النواب - مسكين المواطن بيحصل على بيت في المقبرة واذا تكلمت الصراحة تصبح غير وطني
      مصيبة

    • زائر 28 | 5:59 ص

      البارحة دار راسي من رحت ساحل ابوصبح

      رحت وانصدمت حاملة العشا ويا زوجي بتعشى على البحر والا ما اشوف الا جبال من رمال وبحر ولا قطرة ماااااااااي وش صاير ماعاد اسمه ساحل لان مافي ساحل ولا بحر قهر قهر قهر حسبي الله على من كان السبب

    • زائر 27 | 5:58 ص

      بحراني مقهور

      قهر والله قهر... اخرة البحرين بتظل بلا بحر!!!يالله ياكتلة الوفاق...الله وفقكم في أسترجاع جزء من المدينة الشمالية...أتمنى تكملون المشوار وتوقفون هالبوق اللي صاير!!!مانبي اي شي منكم غير دفع الضرر!!!

    • زائر 26 | 5:37 ص

      الى جن الانسان

      الى متى هذه الاثارة للنعرات الطائفية والتهجم على الاخرين ، طوال الشهور الماضية لم نسمع اي صوت سوى صوت الوفاق وممثليها للدفاع عن السواحل وفضح السرقات ؟ لكن قل لي اين هي باقي الكتل ام انهم ممثلين لجهة غير المواطنين ؟؟؟؟ مو باط جبدك الا الكتلة الايمانيه ؟؟

    • زائر 25 | 5:36 ص

      لماذا؟

      لماذا لايتم الدفان بعيد عن سواحل القرى المطلة على البحر للحفاظ على بيئتها القروية و على أرزاق اهالي القرى؟
      وإذا تم الدفان لماذا لا يو جدون أخوار جميلة بها جسور و حدائق مطلة عليها كخور دبي مثلاً تكون سياحية تستقطب السواح من الداخل و الخارج و إذا بنيت الجسور لماذا لا تكون جسور علوية جميلة كما في الدول الأخرى
      صدقوني ستكون البحرين من أجمل الدول السياحية الجميلة في العالم مع الحفاظ على سواحل القرى و سواحل البحرين عامةً
      مجرد تساؤل و حلم؟!!!

    • زائر 24 | 5:14 ص

      ام زينب

      اي والله صدقتين يا ام فاضل زائرة 18 صرنا اغراب في بحريننا الغالية وننذل كان احنا الغرب .......

    • زائر 23 | 5:08 ص

      خليل

      ديرتنا نحميهااااااا

    • زائر 22 | 5:03 ص

      ما هي الفائدة من هذا كله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      حسبي الله ونعم الوكيل ليش يعني؟..!؟؟؟!!!!!!!!
      تحياتي

    • زائر 21 | 4:46 ص

      من ؟؟يحاسب!! من ؟؟

      عادت ريما لعادتها القديمة

    • زائر 20 | 4:23 ص

      شمال شرق المحرق

      كذلك هناك مشروع دفان جديد شمال شرق المحرق في الساحل الممتد بين جزر امواج ومشروع مرفأ الصيادين في الحد.
      يبدوا ان المتنفذين متعطشين لدفن البحار

    • زائر 19 | 3:41 ص

      أم فاضل- دستون على كرامتنااا

      والله حرام دستون على كرامتنا ماحد يحترمنا مثل قبل صرنا اغراب في ديرتنا،لمتى هالظلم لمتى تسلبون حقوقنا الشرعية،المسلم يجمع لآخرتة اعمال حسنة وليس اموال تغنيه في الدنيا.شواطئنا الجميلة صارت سلعة لمن يدفع اكثر.والله حرام ضيعتونا وشتتونا.لكن ما اقول الا حسبي الله هو نعم الوكيل

    • زائر 18 | 2:44 ص

      لمن؟

      المدينة الشمالية لمن؟ حق الينانوة؟؟ هب للشعب؟ و ما لها سواحل اطول من اللي راح؟ يعني البلد في الفايدة... ليش الهذرة بعد؟ الا انوخذ بالقوة و هلي يا ظلام هلي و باقي المواويل اللي انصمت اذنا بها. بسكم كذب و بسكم تصديق لكذباتكم... و بسنا و بسنا و بسنا 

    • زائر 17 | 2:29 ص

      جنوساني اتفق معك

      جنوساني رغم كرهي لك الا اني احترم ما قلته
      فكلامك صحيح ، وهذا لا يمنعني ان آخذه ..
      ديرتنا نحميها ، شعار رفعتموه عاليا يا وفاق
      أرونا الحماية التي تعنونها ، فهذه المنطقة صوتت لكم بالاجماع وهي دائرة كلها تتبع لكم ، فأينكم عن حمايتها ، ارونا شطارتكم

    • زائر 16 | 2:21 ص

      انشاء الله قول وفعل

      يارئيس المجلس الشمالي ويانواب الكتله الموحده يالله بنشوف كلامكم وشطارتكم نورانا بداء العمل بها مجددآ انشاء الله فيه فعل وليس كلام فقط.

    • زائر 15 | 2:19 ص

      ولد المصلى

      الحق المسروق بالقوى لايسترجع لا بالقوى

    • زائر 14 | 2:09 ص

      تجربة قرية المالكية ..

      باختصار شديد ..
      يجب العمل بتجربة المالكية و كفى ..

    • زائر 13 | 1:43 ص

      الى ابراهيم الجنوساني

      الاخ ابراهيم الجنوساني لقد اثبت لمن يتابع تعليقات بانك مواطن تحب وطنك ف بالامس كنت مع قرار منع مكبرات الصوت حتى تم اصادر امر ملكي بتوقيف القرار الصادر من وزارة العدل في ذلك. و اليوم و انت تطلب من نواب الكتله الايمانيه الوقوف على هذا المشروع الاسكاني الذي سوف يخدم المحافظه الشماليه. فانا اضم صوتي الى صوتك عسى الله يهدي الحكومه و تقوم بتوزيع عادل لاهالي المنطقة.
      بنت كرانه الاولى

    • زائر 12 | 1:31 ص

      وينكم ياديرتنا نحميها؟

      من المهازل ان ترغم انوف المواطنين واصحاب المناطق الشماليه علي سلب حقوقهم في بلد يدعي الديمقراطيه لحد كبير بكثير من من ماهو حجمه .لكن من المهزل اكثر استعباد الناس وشراء اصواتهم تحت مسميات وشعارات فقط من اجل تسيدهم للشاشه العامه وتوصلهم للكراسي . والا من عجز لاربع سنين ان يحدد هوية المتنفدين كيف له بوقف الغزات اكلين حقوق المستضعفين؟ يالله احمو ديرتكم وخلو شي من الصدق علي ارض الواقع كاسترجاع شي من فاتورة المواطنين التي هي في كل الاحوال دافعينا دافعينها

    • زائر 11 | 1:29 ص

      الى اين يا بحرين-؟

      قبل يومين جمعتني الصدفة مع بعض من البحارة ومحترفي الغوص التراثي من احد الدول الخليجية واخذوا يتحدثون بحب لارض البحرين ونخيلها ومزارعها ومياهها العذبةوسواحلها وبحارها ايام زمان وطبعا طيبة شعبها وساد ووجوههم الاسى على ما وصلت اليه من حالة مدمرة حيث انتهت تلك المعالم الانسانية.
      ان ما يجري تدميره يقضي على السلة الغذائية لاجيالنا القادمة فعندما ياتون لا ندري من اين سياكلون وعلى اية بقعة من الارض سيعيشون الا يتعارض ذلك نهج التنمية المتحضرة وما تعرف بالتنمية المستدامة ونقول كفى تدميرا والمستعان بالله.

    • Ebrahim Ganusan | 1:08 ص

      الكتلة الإيمانية

      أثبتت جدواها وأوقفت الدفان ورفضت تضيع الوقت بالمطالبة بزيادات في الرواتب وتعديل تقاعدهم (أليس الدفان يقع في سواحل هم يمثلونها نيابيا وبلديا) وأليسوا هم أثبتوا جدواهم .... فلا تخافوا ولاتحزنوا معكم (المؤمنين)

    • زائر 10 | 1:00 ص

      ما ضاع حق وراءه مطالب

      هؤلاء الحرامية لن يكفوا عن سرقة سواحلنا طالما السكوت هو علامة الرضا..

    • زائر 9 | 12:53 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      مليارات تدخل جيوب الظلام والفقير يعمل ثلاثون سنه وقد يحصل على شقة ونتسأل اين رجال الدين ليفتوا لنا هل الاموال التى تستحصل من دفن البحر وبيع الاراضي اموال حلال ام حرام. وهل تجوز الصلاة على ارض مغتصبة - افيدونا هداكم الله.

    • زائر 7 | 11:58 م

      حراام

      حرام عليكم

    • زائر 6 | 11:44 م

      حرام والله حرام

      مافي احد صاحب ضمير يتكلم ويوقف هالجرائم النكراء ؟ ياجماعة البارحة ذهبت مع العائلة ساحل ابو صبح تفاجأت انصعقت عندما رأيت الساحل بالصور اللتي رأيته عليها ! اكيد تسألوني اشلون ؟ الساحل دفت عن بكرة ابيه لاتوجد قطرة ماء واكيد ذلك بفعل متنفدين . ياجماعة الكل يرى بعينة ماذا يحدث من انتهكات وسرقات والمسؤلين دائما يقولو ان الصحافة كاذبة و النواب والشعب كلهم كذابين ! طيب متى يكون للمواطن موقف؟ يجب تغير كل الطقم الاداري في وزارة البلدية من الوزير الى جميع المدراء ,,

    • زائر 5 | 11:23 م

      حسبي الله ونعم الوكيل

      حسبي الله ونعم الوكيل عليكم يا ضلام ويش خليتون للشعب كلشي تبون تملكونه يومكم ياي ياي وكل هالاراضي الي تبوقونها بتنأخذ منكم وبذكركم

    • زائر 4 | 11:15 م

      هذا حال البحرين

      إلي عنده عنده
      هذا حال البحرين
      بيوت ‘سكان ما فيه أراضي منتجعات أدفن وبكرة جاهزة

    • زائر 3 | 10:59 م

      راسنا دار واحنا نقرأ ولا فهنا شيئ

      ويش السالفه بنحصل ابيوت والله لااااااااااااااااااااء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 2 | 10:54 م

      متنفسنا الوحيد!

      حراااااااااااااااااااااااااام
      راح البحر
      راح الساحل متنفسنا الوحيد
      حبي الله ونعم الوكيل عليهم

    • زائر 1 | 10:37 م

      مشيراً إلى أن «البلدية أرسلت مفتشاً لمعاينة ادعاءات المجلس بوجود أعمال دفان قبال الساحل، لكنها جزمت بعكس ذلك، وأكدت أنه لا توجد أي أعمال من هذا القبيل حينها». نعم لا يوجد أعمال للدفان ، وهذه الجرافات التي تقتل وتعربد على ساحل قريتنا ليست الا ديكورات وضعها أشقاؤنا كي لا نتعدى حدودنا وندخل في مياههم .. اذا ليرينا المجلس البلدي الذي طالب منا ان نرشحه ماذا سيمكنه ان يفعل مقابل هذا التعدي ..طبعا لا شئ ،

اقرأ ايضاً