العدد 1156 - الجمعة 04 نوفمبر 2005م الموافق 02 شوال 1426هـ

عيسى بن راشد

تعرض نائب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة في البحرين الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة لأزمة قلبية حادة، وتم نقله إلى أحد المستشفيات الخاصة في البحرين لإخضاعه لفحوصات سريرية.

ويعد الشيخ عيسى بن راشد من أقدم الشخصيات الرياضية الخليجية التي عاشت انطلاق الحركة الرياضية في المنطقة، ويطلق عليه الرياضيون الخليجيون لقب «عميد الرياضيين الخليجيين»، وعرف الشيخ عيسى بعلاقته المتينة مع الراحلين الأمير فيصل بن فهد والشيخ فهد الأحمد، وهو لا يترك مناسبة إلا ويذكر هاتين الشخصيتين وما كان يدور بينه وبينهما من منازلات وتحديات لا تتعدى روح الرياضة.

- من مواليد .1938

- متزوج وله ولدان عبدالله وسلمان، ويعد من الشعراء المعروفين.

- علاقته بالرياضة بدأت مع بداية سنوات عمره الأولى... احب العمل الإداري التطوعي وأخلص له... وعشق الرياضة كعشقه للوطن.

- امتدت شهرته وشعبيته إلى خارج حدود الوطن... له أسلوبه الخاص في الحوار والحديث... دبلوماسي... قادر على مواجهة أي موقف... واجتيازه، قد تجد من يختلف معه... لكن لن تجد من لا يحبه.

- تقلد مناصب قيادية عدة في البحرين، بدءاً من رئاسته لنادي البحرين اعرق الأندية الوطنية والذي أصبح الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة رئيساً فخرياً له، كما تولى رئاسة الاتحاد البحريني لكرة القدم منذ العام 1974 حتى 1988 (وهي اطول فترة لرئيس يتولى فيها رئاسة اتحاد كرة القدم في البحرين).

- عايش كل دورات كأس الخليج العربي لكرة القدم... وترأس مجلس إدارة اللجنة الأولمبية البحرينية منذ تأسيسها في .1979 كما عين رئيساً للمؤسسة العامة للشباب والرياضة بدرجة وزير وحالياً يشغل منصب نائب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة منذ العام .1999

- يتمتع بعلاقات وطيدة مع مختلف القيادات الرياضية الخليجية والعربية انعكست ثمارها إيجابياً على الرياضة والرياضيين في البحرين.

- شخصيته جعلت الرياضيين يلتفون حوله.

- تلقى علومه الابتدائية والثانوية في البحرين. التحق بكلية حقوق جامعة عين شمس، وتخرج في العام .1963 عين في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 1963 في محاكم البحرين قاضياً. ثم انتقل في العام 1968 إلى الحرس الوطني آنذاك كمستشار قانوني، ثم نائباً للقائد العام بقوة دفاع البحرين ثم وكيلاً لوزارة الدفاع، واستمر حتى العام 1967 إذ عين وكيلاً لوزارة الإعلام في العام نفسه. في العام 1987 تم تعيينه رئيساً للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

المناصب الرياضية

- في العام 1999 تم تعيينه نائباً لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة وحتى الآن. كان رئيساً لنادي البحرين لسنوات عدة ثم رئيساً للاتحاد البحريني لكرة القدم، عندما انتخب في 9 نوفمبر 1974 من الجمعية العمومية للاتحاد رئيساً ليخلف بذلك الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة. واستمر في رئاسة الاتحاد حتى سبتمبر/ أيلول العام .1988

- رئيس اللجنة الاولمبية البحرينية منذ تأسيسها في نوفمبر العام .1979

- عين رئيساً للمؤسسة العامة للشباب والرياضة بدرجة وزير في العام 1988 وحتى العام .1999

- يشغل على المستوى العربي منصب نائب رئيس الاتحاد العربي للألعاب الرياضية ونائب رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم ورئيس اللجنة الاعلامية بالاتحاد العربي للألعاب الرياضية ورئيس اللجنة الاعلامية في الاتحاد العربي لكرة القدم، وعضو لجنة العلاقات الدولية في الاتحاد العربي لكرة القدم ورئيس لجنة الاعلان والتسويق في الاتحاد العربي للألعاب الرياضية وعضو لجنة العلاقات الدولية في الاتحاد.

- عضو لجنة التحكيم الرياضية الدولية في اللجنة الأولمبية الدولية.

العدد 1156 - الجمعة 04 نوفمبر 2005م الموافق 02 شوال 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً