العدد 1162 - الخميس 10 نوفمبر 2005م الموافق 08 شوال 1426هـ

وزير الخارجية: «المستقبل» سيعلن مؤسسة وصندوقاً لدعم برامج الإصلاح

في مؤتمر صحافي:

اكد وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد آل خليفة انه خلال منتدى المستقبل سيتم الاعلان عن مؤسسة «فاوندايشن» المستقبل وصندوق المستقبل الداعم لبرامج الشرق الاوسط الموسع وشمال افريقيا المتعلقة بالاصلاح، اضافة الى «اعلان البحرين» الذي سيضم المبادئ والتوصيات التي ستتفق عليها جميع الدول المشاركة لتفعيلها بالدول التي ترغب في تبني البرامج الاصلاحية.

واضاف الوزير في مؤتمر صحافي عقده امس في المنامة عن منتدى المستقبل الذي يبدأ اليوم (الجمعة) ويختتم اعماله غدا (السبت) ان المنتدى سيتطرق الى اربعة محاور رئيسية هي تعزيز دور المرأة في التنمية الاقتصادية وحقوق الانسان والشفافية ومحاربة الفساد وسيادة القانون.

وعن مدى تأثير الارهاب في اشارة الى الاعتداءات التي حدثت في العاصمة الاردنية عمان امس الاول قبيل عقد المنتدى الذي تستضيفه البحرين وتترأسه بريطانيا اوضح الوزير «ان الارهاب لن يؤثر كونه كان دائما في المنطقة يواجه كمشكلة وعلى رغم ذلك فانه لن يحد من طريق المنطقة للاصلاح».

اما عن الاجراءات الأمنية التي اتخذتها البحرين للمنتدى اكد الوزير انه «لا خوف على ضيوف المنتدى لان راحتهم الأمنية على رأس أولوياتنا»، موضحا انها اهم موضوع في الوقت الحالي.

وعن الانتقادات التي توجه الى المنتدى على انه يأتي لتكريس مشروع اميركي من خارج المنطقة قال الشيخ خالد متسائلا: «ما هي المشكلة في ان نأخذ افكارا من حلفائنا واصدقائنا اذا كانت الأفكار لصالحنا فالتاريخ يدل على تبادل الأفكار بين الدول والأمم وكما اخذنا في السابق أفكاراً من غيرنا اخذ الغير افكارا من عندنا؟».

وكانت مداخل المجمعات التجارية في ضاحية السيف وفنادق المنامة التي تستضيف فعاليات المنتدى والفعاليات المصاحبة شهدت منذ امس الاول اجراءات امنية مشددة وواضحة شملت عمليات تفتيش الحقائب الشخصية الى السيارات على مداخلها.

يذكر ان منتدى المستقبل تشارك فيه دولة من بينها دولة عربية يتمثل منها على مستوى وزراء الخارجية اضافة الى دول مجموعة الثماني وافغانستان وتركيا كمراقبين بينما سيشارك ممثلا من مؤسسات المجتمع المدني.

وبين الحاضرين في المنتدى وزيرا خارجية بريطانيا جاك سترو والولايات المتحدة كوندليزا رايس ووزراء خارجية دولة عربية اضافة الى مشاركة الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى والامينين العامين لمجلس التعاون عبدالرحمن العطية واتحاد المغرب العربي الحبيب بولعراس والممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا.

وكان منتدى المستقبل الاول عقد في الرباط العام الماضي بينما يأتي عقد منتديي الرباط والمنامة في اعقاب مبادرة «مشروع الشرق الاوسط الموسع وشمال افريقيا» التي اطلقها الرئيس الاميركي جورج بوش في قمة مجموعة الثماني في يونيو/ حزيران .

العدد 1162 - الخميس 10 نوفمبر 2005م الموافق 08 شوال 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً