العدد 1163 - الجمعة 11 نوفمبر 2005م الموافق 09 شوال 1426هـ

مصطفى العقاد

أعلنت في عمّان وفاة المخرج السينمائي السوري مصطفى العقاد في أحد مستشفيات عمّان متأثراً بجروح أصيب بها في أحد الاعتداءات التي استهدفت ثلاثة فنادق في عمّان أمس الأول.

- من مواليد مدينة حلب السورية في العام .1933

- سافر إلى الولايات المتحدة لدراسة السينما العام .1954

- درس الفنون المسرحية في جامعة كاليفورنيا وتخرج منها في العام .1958

- أخرج العام 1976 فيلم «الرسالة»، وهو أول فيلم عن الإسلام يتوجه إلى الجمهور الغربي. وقد صدر بنسختين عربية وإنجليزية من بطولة أنطوني كوين.

- أخرج العام 1980 فيلم «عمر المختار» (باللغة الإنجليزية)، الذي يتناول نضال الشعب الليبي ضد الاحتلال الإيطالي.

- له عدة أفلام اشتهرت في هوليوود، أهمها فيلم الرعب «هالوين» (1978).

- جاء لعمّان أواخر العام الماضي للتحضير لإنجاز فيلم تاريخي عن صلاح الدين الأيوبي والتقى عدداً من المسئولين لدراسة تنفيذ الفيلم في المناطق الأردنية ضمن مبادراته الإيجابية في تقديم التاريخ العربي الإسلامي إلى العالم الغربي بعد فيلمي «الرسالة» و«عمر المختار»، وقتها التقى الصحافيين في مركز الحسين الثقافي وكان يبدو من حديثه حزيناً لغياب العرب عن الساحة الإعلامية العالمية.

- كان يحمل في فكره مشروعاً إعلامياً ضخماً لمواجهة الغرب.

- يعتقد أن السلاح المهم الذي يجب استثماره هو الإعلام فهذا السلاح كان بالنسبة إلى العقاد أقوى من أي هدير أو زوبعة السلاح الذي لا يوجه إلى مكانه الصحيح والدليل ان فيلمه (الرسالة) كان له تأثيره على الغرب أكثر من أي دعوات.

- قال ذات مرة: «الإعلام العربي يستطيع التأثير على الشعب الأميركي بسهولة إذا تسلح بالإمكانات والخبرات والتقنيات فهو أهم وسيلة للتواصل الجماهيري. وعرض في ذلك الوقت إنشاء فضائية عربية تواجه الغرب بلغته، إذ كان يؤمن بهذه الفكرة، إذ إنه في أهم أفلامه (الرسالة) صور نسختين الأولى بالعربية من بطولة منى واصف وعبدالله غيث والثانية باللغة الإنجليزية بطولة انطوني كوين وانداريا باباس.

- يشكك المخرج العقاد بالأفلام السينمائية التي تمولها جهات أجنبية باعتبارها لا تخدم القضايا العربية وإنما قد تكون لها أهداف أخرى.

- كانت أفلامه من أهم الأفلام السينمائية في وقت مازالت السينما العربية تعاني أسباب الهبوط ولم تنجح على مدى خمسين عاماً في إبراز القضية الفلسطينية بالشكل الذي يخدم التوجهات العامة للشعوب فيما نجح اللوبي الصهيوني في فرض هيمنته على السينما الهوليوودية.

العدد 1163 - الجمعة 11 نوفمبر 2005م الموافق 09 شوال 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً