العدد 1194 - الإثنين 12 ديسمبر 2005م الموافق 11 ذي القعدة 1426هـ

جبران تويني

لقي النائب المسيحي اللبناني ورئيس مجلس ادارة صحيفة «النهار» اللبنانية جبران تويني مصرعه امس الاثنين في اعتداء بسيارة مفخخة في ضاحية المكلس شرق بيروت. وقيل إن رجال الانقاذ سحبوا جثتي جبران تويني وسائقه نقولا فلوطي. وقع الاعتداء حين انفجرت سيارة مفخخة حوالي الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي في ضاحية بيروت المسيحية.

- عرف رئيس مجلس إدارة صحيفة «النهار» اللبنانية العريقة النائب جبران تويني الذي قتل امس الاثنين في انفجار سيارة مفخخة، بمواقفه الجريئة المناهضة لسورية وكتاباته اللاذعة في اهم منابر لبنان الصحافية.

- ولد النائب والصحافي جبران تويني في 15 سبتمبر/ أيلول 1957 وانتخب عضوا في البرلمان عن مقعد بيروت الارثوذكسي المسيحي على لائحة تيار «المستقبل» لرئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في مايو/ أيار 2005 بعد انسحاب القوات السورية من لبنان نهاية ابريل/ نيسان.

- معروف بمواقفه المناهضة لسورية وكان من الشخصيات البارزة في «انتفاضة الاستقلال» التي تمثلت بحركة شعبية واسعة اعقبت اغتيال الحريري في 14 فبراير/ شباط الماضي ودفعت سورية مع الضغوط الدولية الى سحب قواتها من لبنان.

- كان في الفترة الاخيرة من كبار المدافعين عن تشكيل محكمة دولية لمحاكمة المتهمين في اغتيال الحريري، والداعي الى استقالة رئيس الجمهورية اميل لحود.

- كما كان تويني من كبار المدافعين عن الاستقلال والسيادة اللبنانية وكان معروفا بافتتاحياته اللاذعة المنتقدة للسياسة السورية.

- متزوج من سهام عسيلي وله ابنتان توأمان منها في اشهرهما الاولى. كذلك له ابنتان اخريان من زواج سابق.

- والده المفكر والسياسي واللبناني غسان تويني ووالدته الشاعرة الراحلة ناديا تويني شقيقة الوزير اللبناني مروان حمادة الذي نجا من محاولة اغتيال في اكتوبر/ تشرين الأول .2004

- نال جبران تويني إجازة من المعهد العالي للصحافة في باريس، ومن ثم من معهد الدراسات الدولية العليا في العاصمة الفرنسية أيضاً.

- كان عضواً في السنوات الأخيرة في «لقاء قرنة شهوان» الذي ضم شخصيات لبنانية مناهضة للوجود السوري

العدد 1194 - الإثنين 12 ديسمبر 2005م الموافق 11 ذي القعدة 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً