العدد 1197 - الخميس 15 ديسمبر 2005م الموافق 14 ذي القعدة 1426هـ

محمد مهدي عاكف

حققت جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر تحت قيادة مرشدها العام محمد مهدي عاكف أكبر انتصار نيابي بعد أن استطاعت الفوز بـ 88 مقعداً في مجلس الشعب المصري الذي أدى أعضاؤه الجدد اليمين أخيراً.

- ولد في عام تأسيس الجماعة .1928

- التحق بصفوف الجماعة ولم يكمل الثانية عشرة من عمره وتربى على يد مؤسسها الإمام حسن البنا، أي أنه من «أهل السبق» بتعبير شيوخ الجماعة.

- استهل ظهوره في الجماعة بالالتحاق بالنظام الخاص فالتنظيم السري وظل طوال نحو ثلاثين عاماً في سدة القيادة حتى انتخب عضوًا في أعلى هيئاتها (مكتب الإرشاد) منذ .1987

- تاريخه التنظيمي يشفع له عند القيادات التاريخية والنافدة في الجماعة، بعكس سلفه الأخير المأمون الهضيبي الذي سطع نجمه في الثمانينات فقط، وكان مفتقداً لكل هذا الحضور والتاريخ والسبق الجهادي الذي بدأه عاكف بالعمل السري والمقاومة المسلحة للاحتلال وأنهاه بثلاث سنوات قضاها في السجن العسكري وهو في السبعين من عمره.

- يقف في منتصف الطريق بين جيلين في مكتب الإرشاد تبدو الهوة العمرية بينهما كبيرة؛ الأول اصطلح على تسميته بالحرس القديم الذين تجاوزت أعمارهم الثمانين والثاني من جيل الوسط الخمسيني الذي بدأ العمل الإسلامي في الجامعات المصرية في حقبة السبعينات.

- يحمل رصيداً غير قليل من الصدقية لدى الأجيال الأكثر شباباً وانفتاحاً في الجماعة والتي نشأت وتربت في العمل العام المفتوح وخصوصاً جيل الوسط.

- عرف دائما بأنه أقرب أعضاء مكتب الإرشاد إلى هذا الجيل وأكثرهم قدرة على استيعابه والتفاهم مع قياداته، وكان الأب الروحي لمشروع حزب الوسط والمكلف إدارة ملفه من قبل الجماعة قبل أن تتطور الحوادث في اتجاه الأزمة الشهيرة التي انتهت بفصل أو استقالة معظم مؤسسي الحزب وعلى رأسهم المهندس أبوالعلا ماضي.

- هو نقطة التقاء الداخل والخارج في الإخوان أو بين قيادة التنظيم الرئيسية في مصر وبين قيادة التنظيم العالمي

العدد 1197 - الخميس 15 ديسمبر 2005م الموافق 14 ذي القعدة 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً