العدد 1202 - الثلثاء 20 ديسمبر 2005م الموافق 19 ذي القعدة 1426هـ

«الدكتورة جرثومة»

رحاب طه

أعلن محام عراقي ان من بين المسئولين العراقيين السابقين الذين أعلن الجيش الأميركي في العراق - الاثنين - الافراج عنهم، السجينة رحاب طه المرتبطة ببرنامج تطوير اسلحة بيولوجية في عهد الرئيس السابق صدام حسين.

- على رغم انها لم تكن على اللائحة الاميركية للمطلوبين التي ضمت اسماء 55 شخصية من أركان نظام صدام حسين فإن الجيش الأميركي قال إنها كانت مديرة برنامج الاسلحة البكتيرية والبيولوجية العراقي، وسمتها الصحافة الشعبية في الغرب بـ «الدكتورة جرثومة».

- استسلمت بمحض ارادتها للقوات الاميركية في 12 مايو/ايار .2003

- تلقت تعليمها في جامعة ايست انجليا في بريطانيا بين العامين 1980 و1984 إذ حصلت على درجة دكتوراه الفلسفة في سموم النباتات.

- عادت إلى العراق لتتولى مسئولية منشآت أبحاث البكتيريا الرئيسية في النصف الثاني من عقد الثمانينات.

- كانت مسئولة عن مجمع علمي ينتج فيه العلماء عصيات الكربون والتوكسين.

- اتهمت بدراسة امكان استخدام الجراثيم المسببة للجمرة الخبيثة والطاعون في تصنيع أسلحة بمختبر «الحكم» للابحاث اعتبارا من العام .1987

- اعترفت رحاب طه بانتاج عناصر يمكن استخدامها في تصنيع اسلحة جرثومية منها الجمرة الخبيثة والبكتيريا العضوية، لكنها قالت إن كل هذه الاسلحة دمرت قبل فترة طويلة من الغزو الأميركي.

- رحاب طه متزوجة من عامر محمد رشيد الذي كان مسئولا عن الصناعات الحربية في العراق حتى عين وزيرا للنفط العام ،1995 وكان ترتيب اسم رشيد الـ 47 في القائمة الاميركية، ومازال معتقلا لدى القوات الاميركية.

- ذكرت رحاب طه في مقابلة مع شبكة «ايه. بي. سي» التلفزيونية ان عملها ساعد في حماية العراق. وقالت «لم نفعل اي شيء لالحاق الضرر باشخاص آخرين. يحق لنا ان تتوافر لدينا القدرة الكافية على حماية انفسنا. كل ما فعلناه كان لمجرد الردع»

العدد 1202 - الثلثاء 20 ديسمبر 2005م الموافق 19 ذي القعدة 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً