العدد 1203 - الأربعاء 21 ديسمبر 2005م الموافق 20 ذي القعدة 1426هـ

بنيامين نتنياهو

أصبح بنيامين نتنياهو مرشح الليكود لمنصب رئيس الوزراء في الانتخابات التشريعية الاسرائيلية المقبلة إثر انسحاب ارييل شارون الزعيم التاريخي لهذا التكتل الرئيسي لليمين القومي، من هذا الحزب.

وأعلن فوز نتنياهو رسميا وسط تصفيق انصاره في المقر العام لتكتل الليكود في تل ابيب، المدير العام للحزب اريك برامي حتى قبل الاعلان عن النتائج الرسمية.

- من مواليد العام .1949

- استقال وسط ضجة كبيرة اغسطس/ مطلع آب من وزارة المال في حكومة شارون احتجاجا على الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة واربع مستوطنات في شمال الضفة الغربية الذي انجز في 12 سبتمبر /ايلول .

- اتهم منافسه على زعامة الحزب وزير الخارجية سيلفان شالوم بمحاولة تحويل الليكود الى «فرع» لحزب «كاديما» الوسطي الجديد الذي اسسه شارون في 21 نوفمبر/تشرين الثاني، لانه دعم الانسحاب من غزة.

- يمكن نتنياهو الذي اعتبر لفترة طويلة «الولد المشاغب» في اليمين القومي الاسرائيلي ان يفتخر بانه اصبح العام 1996 اصغر رؤساء الوزراء سنا في تاريخ «اسرائيل».

- يتحدر من نخبة اليهود الاشكيناز التي اسست دولة «اسرائيل» امضى مرحلة شبابه في الولايات المتحدة.

- يتمتع نتنياهو بمواهب خطابية ويتحدث الانجليزية بطلاقة كما انه «خبير» في التعامل مع وسائل الاعلام. جمع خبرة في بداية حياته السياسية دبلوماسيا في الامم المتحدة قبل ان ينتخب عضوا في الكنيست العام 1988 ويعرف بعدها صعودا سريعا جدا.

- من انصار «اسرائيل الكبرى» وعمل على مدى ثلاث سنوات امضاها في الحكم جاهدا على تعطيل عملية السلام الناجمة عن اتفاقات اوسلو بين الفلسطينيين والاسرائيليين (1993). لكن ذلك لم يمنعه من الرضوخ للضغوط الاميركية وابرام اتفاقين مع الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات ما دفع منتقديه في اليمين الاسرائيلي الى وصفه بانه «انتهازي».

- بعد هزيمته الانتخابية الكبيرة العام 1999 أمام الزعيم العمالي ايهود باراك اشتبه بضلوعه في عمليات «فساد» بيد ان القضاء تخلى في النهاية عن ملاحقته «لعدم توافر الادلة».

- يؤكد نتيناهو بفخر انه تمكن خلال توليه حقيبة المال من تصحيح مسار الاقتصاد الاسرائيلي المتعثر بسبب الانتفاضة الفلسطينية. بيد ان هذا النجاح الذي اتى عبر اعتماد نهج ليبرالي مطلق تدعمه أوساط الاعمال لم يترك صدى ايجابيا لدى الطبقات الشعبية. فقد تأثرت هذه الطبقات كثيرا من الاقتطاع الكبير في موازنات الخدمات الاجتماعية. وللمفارقة أن هذه الطبقات الشعبية تشكل القاعدة الانتخابية لحزب الليكود

العدد 1203 - الأربعاء 21 ديسمبر 2005م الموافق 20 ذي القعدة 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً