العدد 1204 - الخميس 22 ديسمبر 2005م الموافق 21 ذي القعدة 1426هـ

سيرج براميرتز (المحقق الدولالجديد في قضية اغتيال الحريري)

أعلن القاضي البلجيكي سيرج براميرتز والمدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، في وقت سابق من هذا الشهر، قبوله تولي رئاسة لجنة التحقيق الدولية في قضية اغتيال رفيق الحريري خلفا لمدعي عام برلين القاضي ديتليف ميليس، مشترطاً بدوره أن تكون مدة المهمة 6 أشهر فقط.

- ولد سيرج براميرتز في فبراير/ شباط 1962 في مقاطعة أوين البلجيكية، وبرز في وقت مبكر اهتمامه بتعلم اللغات والقانون.

دراسة علم الجريمة:

- من العام 1993 حتى العام 1998: درجة الدكتوراه في القانون من جامعة «البرت لادويغز» الألمانية، إذ تناول في أطروحته تعاون الشرطة عبر الحدود.

- من العام 1989 إلى 1991 حصل على درجة علمية في علم الجريمة من جامعة ليج البلجيكية.

- من العام 1980 إلى 1985 درس القانون في الجامعة الكاثوليكية البلجيكية «لوفان لانوف».

- يتقن سيرج براميرتز اللغات الآتية: الفرنسية، الألمانية، الهولندية، والإنجليزية بطلاقة ولديه اطلاع والمام جيد باللغة الإسبانية.

الخبرة العملية:

- من العام 2002 وحتى الآن هو المدعي العام الفيدرالي في مملكة بلجيكا.

- من 1997 حتى 2002 قاضياً وطنياً.

- من العام 1999 وحتى اليوم وكيلاً للنائب العام في محكمة الاستئناف في مقاطعة أوبين.

- مارس مهمات قضائية رفيعة في محاكم أوبين بين العامين 1985 و.1999

مهمات خارجية:

- قاض رئيسي في مواقع قضائية دولية مثل المحكمة الجنائية الدولية. وشارك في تحقيقات بشأن جرائم الحرب في الكونغو وأوغندا وفي دارفور بالسودان، وهو من مؤسسي الشبكة القضائية الأوروبية.

- ممثل الادعاء البلجيكي في لقاء المدعين من مختلف الدول الأوروبية في المجلس الأوروبي.

- تلقى في العامين 2002 و2003 طلبات من 44 دولة لتقديم مساعدات في التحقيق وذلك كممثل لمكتب الادعاء البلجيكي.

- هذا، فضلاً عن حضوره عشرات المؤتمرات والمنتديات الدولية في مجال التحقيق والقضاء الجنائي.

- شارك في وضع خطط كثيرة أثناء تعاونه مع الشرطة الفيدرالية وأقسام المخابرات لمحاربة الإرهاب وتمويله، وذلك من خلال جلسات أسبوعية مع هذه الأقسام والشرطة.

- ساعد في تحقيقات كثيرة بشأن الجريمة المنظمة مثل الاتجار بالمخدرات والبشر والوثائق المزورة، وغسل الأموال، فضلاً عن تحقيقه في اختطاف الرهائن وتهديدات القتل.

- يعمل أيضاً أستاذاً جامعياً في جامعة لييغ، وهو باحث علمي أيضا في الجامعة نفسها، وباحث في الجامعة الكاثوليكية البلجيكية (لوفان لانوف) في قسم القانون الجنائي وعلم الجريمة.

خبير دولي:

- عمل سيرج براميرتز خبيراً في المجلس الأوروبي لتدريب برامج تتعامل مع محاربة الجريمة المنظمة والفساد، وفي ذلك الحين فوض في هذه البرامج في بلغاريا والبلقان وسلوفاكيا.

- تم تكليفه بمهمات تحقيق من المجلس الأوروبي في الدنمارك وإيرلندا، وكلف من المفوضية الأوروبية بمهمات في ليتوانيا وسلوفاكيا في محاربة جرائم الفساد، وخبير في المنظمة الدولية للهجرة (IOM) بخصوص مكافحة الاتجار بالبشر.

- شغل براميرتز منصب رئيس الشبكة القضائية الأوروبية العام ،2001 وهو عضو في القسم البلجيكي في اتحاد القضاة الدولي وعضو اتحاد المدعين الدولي.

- تتميز السيرة الذاتية لهذا القاضي البلجيكي بأنها زاخرة بعدد المؤتمرات التي حضرها كخبير ومحاضر في عواصم أوروبية وآسيوية، فضلاً عن مؤلفاته التي تفوق 20 بحثا وكتابا في مجال القانون والتحقيق الجنائي.

- وكانت صحيفة «القبس» الكويتية نشرت في وقت سابق من هذا الشهر أن براميرتز «عمل في تعليم الرقص عندما كان محامياً وشارك في مسابقات للروك آند رول الاكروباتي حين كان في سن العشرين. يمارس رياضات مختلفة مثل تمارين اكتساب اللياقة وركوب الدراجات، والسباحة، والركض، وهو شغوف بلعبة كرة القدم، وسباقات الفورمولا ،1 ويحب السيارات الجميلة، ولذلك دلل نفسه قبل 13 سنة بشراء سيارة بورش زرقاء مستعملة»

العدد 1204 - الخميس 22 ديسمبر 2005م الموافق 21 ذي القعدة 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً