العدد 2995 - الأربعاء 17 نوفمبر 2010م الموافق 11 ذي الحجة 1431هـ

دار «سوذبيز» تستعرض: مجموعة ثمينة من «حروف: فن الكلمة»

تمهيداً لمزادها المزمع عقده في الدوحة

تحت رعاية وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة نظمت دار سوذبيز معرضاً يضم مجموعة مختارة من أروع أعمال فن الخط، وذلك في فندق «ريتز- كارلتون» يوم الثلثاء 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري. يُذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تنظم فيها دار مزادات علنية رائدة بحجم سوذبيز مثل هذه التظاهرة الفنية.

ويعكس هذا المعرض الاهتمام المتزايد من قبل العملاء بالمنطقة، إذ يتطرق المعرض إلى عددٍ من الأعمال المشاركة في مزاد قطر المزمع عقده في الـ 16 من ديسمبر/ كانون الأول 2010. وتعتبر هذه المبادرة الأولى من نوعها على الإطلاق، والتي تقوم فيها دار مزادات علنية عالمية بتخصيص مزاد كامل لأعمال الخط.

وتجسد المساحة الزمنية الرحبة للأعمال المشاركة، والتي تضم أعمالاً عثمانية تعود للقرن التاسع عشر وصولاً إلى نتاجات حديثة لفنانين معاصرين اليوم، مدى التنوع الذي يتمتع به المزاد. ويسلط المزاد الضوء على عملية التطور التي مر بها فن الخط ابتداءً من الخط الكوفي في القرن السابع، مروراً بالخط الشعبي في القرن التاسع عشر، وصولاً إلى أرقى الأعمال التي أبدعتها أيادي خطاطين عالميين أفرزت تحفاً فنية على الكنفا والبرونز وحتى النيون.

وفي سياق تعليقها على المعرض، قالت - نائب مدير قسم الشرق الأوسط ومنطقة الخليج في دار سوذبيز- داليا إسلام: «نشعر بالسعادة البالغة حيال عرضنا لعدد من أعمال الخط المتميزة في البحرين، وذلك تمهيداً لمزادنا القادم في العاصمة القطرية الدوحة، ونتطلع قدماً للقاء عشاق الفن والمجموعات الخاصة، ومد جسور التواصل مع عملاء جدد وإبراز هذه التحف الفنية الفارقة لمتذوق الفن وعامة الجمهور. وتضطلع منطقة الخليج اليوم بدور حيوي ومهم في الحفاظ على هذا اللون من الفن التقليدي، وتسعى لتشجيعه وإعادة خلقه من جديد، وذلك من خلال دعم الفنانين الشباب في هذا المضمار ومؤازرتهم، ونحن من جانبنا في سوذبيز نتوق إلى عرض نتاجهم الذي يستحق الوقوف عنده هنا في العاصمة البحرينية المنامة».

العدد 2995 - الأربعاء 17 نوفمبر 2010م الموافق 11 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً