العدد 2999 - الأحد 21 نوفمبر 2010م الموافق 15 ذي الحجة 1431هـ

مجلس الوزراء: الدعم الحكومي سيصل لمستحقيه بعد هيكلته

رئيس الوزراء مترئساً جلسة مجلس الوزراء يوم أمس     (بنا)
رئيس الوزراء مترئساً جلسة مجلس الوزراء يوم أمس (بنا)

بحث مجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة في اجتماع عقد بقصر القضيبية صباح أمس (الأحد)، الاحتياجات اللازمة لتحقيق الاستقرار في مجال الأمن الغذائي وهيكلة الدعم الحكومي بما يضمن وصوله لمستحقيه، مستعرضاً في هذا الإطار الاستثمارات الداخلية الجديدة في مجال الأمن الغذائي.

ووقف المجلس على المشاريع التي ينفذها القطاع الخاص البحريني واستثماراته الخارجية في عدد من الدول في المجالات التي تدعم الأمن الغذائي بمملكة البحرين بما فيها زراعة الفواكه والخضراوات والرز والسكر والذرة وكذلك تأسيس مزارع الألبان والتكنولوجيا الزراعية والصناعات الغذائية، ومعالجة الأطعمة والتغليف والتوزيع بالشكل الذي يعود بالنفع والفائدة على وفرة المواد الغذائية في البحرين.

وتابع المجلس ما استجد بشأن إنشاء الشركات الجديدة التي تدعم الأمن الغذائي وخاصة في مجال الاستزراع السمكي، وقطاع الدواجن واللحوم والخضراوات وفي إنشاء المخازن والصوامع اللازمة لتخزين المواد الغذائية وإطالة العمر الزمني للمخازين.

من جانب آخر وجه سمو رئيس الوزراء الحكومة إلى أن ينصب توجهها في هذه المرحلة نحو إقامة المزيد من المشاريع وتطوير الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين، وأن توظف خبرات الوزراء كلٌ في مجال اختصاصاته في مساعدة الحكومة.

ووافق المجلس على إنشاء وتشكيل اللجنة الوطنية بشأن استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيماوية وتدمير تلك الأسلحة.


رئيس الوزراء يوجه لتطوير خدمات المواطنين... وتراجع البطالة إلى 3,6 %

مجلس الوزراء يبحث استقرار الأمن الغذائي وهيكلة الدعم الحكومي

المنامة - بنا

بحث مجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة في اجتماع مجلس الوزراء بقصر القضيبية صباح أمس (الأحد)، الاحتياجات اللازمة لتحقيق الاستقرار في مجال الأمن الغذائي وهيكلة الدعم الحكومي بما يضمن وصوله لمستحقيه، مستعرضاً في هذا الإطار الاستثمارات الداخلية الجديدة في مجال الأمن الغذائي.

وتابع المجلس ما استجد بشأن إنشاء الشركات الجديدة التي تدعم الأمن الغذائي وخاصة في مجال الاستزراع السمكي، وقطاع الدواجن واللحوم والخضراوات وفي إنشاء المخازن والصوامع اللازمة لتخزين المواد الغذائية وإطالة العمر الزمني للمخازين، مطلعاً المجلس في هذا السبيل على جهود وزارة الصناعة والتجارة في دعم مبادرات القطاع الخاص التي من شأنها تعزيز الأمن الغذائي ومنها المشاريع الجديدة لإقامة مصانع لإنتاج السكر محلياً وإنتاج وتعبئة التمور، والتوسع في زراعة الخضراوات الورقية بواسطة البيوت المحمية.

ووقف المجلس على المشاريع التي ينفذها القطاع الخاص البحريني واستثماراته الخارجية في عدد من الدول في المجالات التي تدعم الأمن الغذائي بمملكة البحرين بما فيها زراعة الفواكه والخضراوات والرز والسكر والذرة وكذلك تأسيس مزارع الألبان والتكنولوجيا الزراعية والصناعات الغذائية، ومعالجة الأطعمة والتغليف والتوزيع بالشكل الذي يعود بالنفع والفائدة على وفرة المواد الغذائية في البحرين وبما ينعكس إيجابياً على توافرها بوفرة وبأسعار مناسبة، وفيما أخذ المجلس علماً بالمذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير الصناعة والتجارة، فقد أحال المجلس هذه المذكرة إلى اللجنة الوزارية للمرافق العامة وأن يتم الاستنارة بمرئيات الجهات ذات العلاقة والاختصاص بشأنها.

من جانب آخر وجه سمو رئيس الوزراء الحكومة الجديدة إلى أن ينصب توجهها في هذه المرحلة نحو إقامة المزيد من المشاريع وتطوير الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين، وأن توظف خبرات الوزراء كلِّ في مجال اختصاصاته في مساعدة الحكومة لدعم توجهات جلالة الملك وتحقيق آمال المواطنين، وأن يكون الأداء الحكومي على مستوى التحديات وخاصة تحدي الموارد في ظل الأزمة المالية العالمية، داعياً سموه الحكومة الجديدة إلى ابتكار الآليات والأساليب الكفيلة التي تجعل من المصروفات الحكومية أكثر فعالية للمواطن وبشكل يتيح لها التكيف مع الأوضاع الاقتصادية العالمية.

وناقش مجلس الوزراء مذكرة مرفوعة من وزير شئون مجلس الوزراء الوزير المعني بقطاع الاتصالات تتضمن مسودة مشروع قرار بشأن أحكام استخدام الممتلكات العامة لأغراض إنشاء وتطوير وصيانة البنية التحتية لشبكات الاتصالات والذي يجيء إعداده تنفيذاً لأحكام قانون الاتصالات رقم (48) الصادر في العام 2002. وذلك حرصاً من المجلس على تنظيم عمليات النفاذ إلى الممتلكات العامة واستخدامها في أغراض إنشاء وتطوير وصيانة البنية التحتية الممنوحة لمشغلي شبكات الاتصالات العامة. ويحدد مشروع القرار صلاحية الجهة المختصة بتنظيم وتنسيق إنشاء وتطوير وصيانة البنية التحتية لشبكات الاتصالات في الممتلكات العامة بمملكة البحرين وهي هيئة تنظيم الاتصالات بالمملكة، كما يحدد أيضاً التزامات مشغلي شبكات الاتصالات العامة، وقرر المجلس إحالة مشروع القرار إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

ووافق المجلس على إنشاء وتشكيل اللجنة الوطنية بشأن استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة، وتختص اللجنة باقتراح التشريعات والأنظمة والقرارات اللازمة لتنفيذ قرارات الاتفاقية الدولية لحظر استحداث وإنتاج وتخزين الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة التي صادقت عليها مملكة البحرين بموجب المرسوم بقانون رقم (6) لسنة 1997 والتي توجب على الدول الأطراف فيها تعيين أو إنشاء هيئة وطنية تعمل كمركز وطني لتأمين الاتصال بالمنظمة والدول الأطراف الأخرى، ويجيء إنشاء اللجنة المذكورة إنفاذاً لحكم القانون رقم (51) لسنة 2009 بشأن حظر استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة، وتتبع اللجنة المذكورة وزارة الخارجية وتضم ممثلين عن الجهات ذات العلاقة والاختصاص، ووجه المجلس اللجنة المذكورة إلى التنسيق مع وزارة الداخلية ولجنة الكوارث في مجال اختصاصها.

من جانب آخر اطلع المجلس على تقرير مرفوع من وزير العمل بشأن مستحقي إعانات وتعويض التعطل وبيانات التدريب والتوظيف والشواغر الوظيفية عن الربع الثالث من العام 2010، حيث أظهر التقرير أن معدل البطالة بلغ بالمتوسط خلال هذا الربع 3,7 في المئة، علماً بأنه شهد تراجعاً بنهاية هذا الربع إلى 3,6 في المئة، وبلغ إجمالي العاطلين عن العمل 5190 فرداً، فيما بلغت الشواغر الوظيفية خلال الفترة نفسها 10572 وظيفة شاغرة.

ورحب مجلس الوزراء بالزيارة الرسمية التي يقوم بها للبلاد رئيس جمهورية سنغافورة س إس آر ناثان بدعوة من عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مؤكداً المجلس أن الزيارة ستساهم في دعم أواصر التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، متمنياً لضيف البلاد طيب الإقامة في مملكة البحرين.

وهنأ سمو رئيس الوزراء حجاج بيت الله الحرام على النعمة التي منّ الله سبحانه وتعالى عليهم بتوفيقهم بأداء الركن الخامس من أركان الإسلام وهو حج بيت الله الحرام، وفيما هنأ سموه الحجاج بسلامة العودة إلى ربوع الوطن فقد كلف سموه وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف برفع تقرير بشأن موسم حج هذا العام يتضمن التوصيات لتجنب أية سلبيات حدثت في حج 1431هـ الموافق للعام 2010م لضمان عدم تكرارها في السنوات المقبلة.

إلى ذلك فقد أعرب مجلس الوزراء عن تهانيه لحكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين عاهل المملكة العربية السعودية الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بنجاح موسم الحج وأن يمنّ اله سبحانه وتعالى عليه بموفور الصحة والعافية لمواصلة دوره في خدمة الإسلام والمسلمين، معرباً المجلس عن تقديره للجهود التي توالي الحكومة السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين بذلها في خدمة ضيوف الرحمن وفي التسهيل عليهم في أداء مناسكهم بكل راحة ويسر.


سموه وجه المعنيين لتقديم التسهيلات للتعليم العالي مؤكداً أن جميع القطاعات مستهدفة بالتطوير

رئيس الوزراء: حقوق الإنسان مصانة ونعول على الصحافة وعلماء الدين في دعم الوحدة الوطنية

قال رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، لدى استقباله بقصر القضيبية أمس عدداً من كبار المسئولين بمملكة البحرين وأعضاء السلطتين التنفيذية والتشريعية والمجالس البلدية وجمعاً من المواطنين، إن حقوق الإنسان وكرامته في مملكة البحرين مصانة ونعتز بما تحقق في هذا المجال الذي نال إشادة دولية، مؤكداً أن أهل البحرين كانوا ومازالوا وسيظلون بإذن الله طيفاً وطنيّاً واحداً وأسرة واحدة مترابطة لا يوجد ما يفرق بينهم، ولن ينجح من يسعى إلى ذلك.

وأضاف أن بلدنا هو بلد الأمان والسلام وعلينا أن نجسد ذلك واقعاً ونعول على رجال الدين وأصحاب الفضيلة الشيوخ وعلماء الدين والصحافة الوطنية في دعم هذا الاتجاه باعتباره من أهم الثوابت الوطنية التي يجب أن نجتمع جميعاً عليها.

من جهة أخرى أكد سمو رئيس الوزراء أن الحكومة تحرص على أن يكون قطاع التعليم عموماً والعالي بصفة خاصة حاضناً لكبريات الجامعات والمؤسسات التعليمية الجامعية الوطنية والأجنبية، موجهاً الأجهزة الحكومية إلى تقديم كل التسهيلات الممكنة وتجسيد خطة الحكومة في هذا السياق.

وأشاد بالقطاع التجاري وبأهمية دوره، مؤكداً دعم وإسناد الحكومة لهذا القطاع الحيوي باعتباره رافداً اقتصاديّاً مهمّاً، منوهاً في السياق ذاته بنشاط القطاع المالي والمصرفي البحريني، مثنياً على دور السلطة الرقابية على القطاع المصرفي في تجسيد خطط الحكومة لهذا القطاع المهم.

وتطرق سموه إلى التطوير في القطاعات الحكومية، فقال: إن جميع القطاعات الحكومية مستهدفة بالتطوير وإن خطة عمل الحكومة تصب في هذا الاتجاه من أجل الوصول بالخدمة الحكومية إلى الأفضل دائماً.

وأضاف أن البحرين تمتاز بعوامل جذب سياحي، وأهمها شعبها الودود المضياف، وأن الحكومة تشجع على الاستثمار في القطاع السياحي وخاصة السياحة العائلية والمقومات المتوافرة تكفل النجاح في ذلك.

وأكد رئيس الوزراء أن الإصرار على نهضة الوطن وازدهاره هدف يلتقي حوله الجميع، فيجب أن نكون جميعاً يداً واحدة تبني وبالتعاون بين المؤسسات الدستورية والمجالس البلدية والمحافظات، فإن هذا الأمل سيتحقق وستتواصل الطفرات الحضارية.

وإذ أثنى على دور المرأة البحرينية في مسيرة التنمية، رحب سموه بفوز أول امرأة بحرينية في الانتخابات البلدية، واصفاً ذلك بأنه يعكس الوعي المتقدم لدى المجتمع البحريني، مثنياً على الدور الذي قدمه رؤساء وأعضاء المجالس البلدية السابقين، متمنياً للأعضاء الجدد مواصلة البناء على ما تحقق .

وفيما تبادل سموه مع الحضور التهاني بعيد الأضحى المبارك، أكد أن الحكومة لا تدخر جهداً في سبيل خدمة الحاج البحريني ورعاية وتوفير كل ما يمكن في التسهيل عليه لأداء فريضته، منوهاً بدور بعثة البحرين للحج.

العدد 2999 - الأحد 21 نوفمبر 2010م الموافق 15 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 41 | 1:07 م

      السيكل وبـــــــــــــــس

      خلاص باخذ لي موترسيكل ( الدراجة النارية ) اقتصادية وزينة وسريعة وتحصل بارك في اي مكان مانبي دعم ولا شيء الحياة صارات صعبة في الديرة .. الواحد شنو يسوي موب ملاحق على الغلاء الفاحش شوفوا دول الخليج الثانية شلون يرفعون قيمة المواطن مثل غلاء معيشة بدل ايجار بدل طريق بدل اطفال رفع مستوى دعم المعيشي بطاقة تموينية تعاونية لدعم الاسرة للمواطن الخليجي موب عدنا ذل المواطن البحريني على 200 دينار الواحد لا مايشوفه يفكر 2000 والله الواحد صار مريض بسبب الضرائب الحكومية ..

    • زائر 38 | 9:57 ص

      بنت الرفاع

      أتمنى أفوز باالمليون من بنك الاهلى المتحد وبعد ماافوز أغادر هذه البلد وأعيش فى تركيا وايد أحسن لى قولوا أنشاءالله أفوز

    • زائر 35 | 9:33 ص

      وين الراتب ؟؟؟؟؟؟؟

      راتبي 730-389 أقساط البنك - 171 قسط بناء - 70 أولاد غي الروضة وين الباقي ؟؟؟؟؟؟

    • زائر 34 | 7:58 ص

      انا الفقير واااه الغني

      الراتب الصافي بعد الاستقطعات من ديون العمل
      الصافي 635 هذا الراتب غير ثابت بسبب اكثر الراتب كلع علااوات فحين تغيبط يستقطع ربع الرتاب

      الصافي 635
      اقساط سيارة 136
      اقساط بنك 100
      اقساط الزوجة والعيال 80
      بنزين 50
      انترنت8
      مواصلات المدرسة 15
      ماجلة المنزل 170
      اودام سمك فقط 30الى 40
      وين الراتب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 32 | 7:02 ص

      خلنا نحسبها عدل

      راتبي 950 دينار (ناقص) 330 دينار لبنك الأهلي قرض شراء زاويه (ناقص) 170 دينار لوزارة الأسكان قرض بناء كوخ (ناقص) 300 دينار لبنك الأسكان قرض اضافي لتكميل الكوخ (ناقص) 140 دينار أستقطاعات الشركة (تأمينات، قرض من الشركة)
      الباقي 10 دينار
      ويقول لك ماتستحق علاوة غلاء
      نسيت الأجار 190 دينار والكهرباء والماء، طبعاً ستكون النتيجة بالسالب وكل هذا يقول لك أنت من ذوي الدخل المتوسط (هههههها) ):
      أرجو النشر لأن كل مرة ما تنزلون ألي أكتبه؟؟؟؟

    • زائر 30 | 5:30 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      الشكوى لغير الله مذلة ولكن يكفي قولنا حسبي الله ونعم الوكيل.

    • زائر 26 | 2:49 ص

      الحكومات واجبها ادارة ثروات الشعب وليس .....

      يا حيف على حالتنه في ديرتنا الصغيرة، كل شي يسير بالمعكوس، ما ندري لوين راح يوصل التضييق على المواطن، هل مطلوب منه يهاجر للمريخ، ترى خيرات البلد كثيرة لكن التوزيعة غير منصفة، المواطن يحلم بالعز والهنا، والمجنس يتنعم بالخير إللي لنا، المواطن مرفوع عنه الدعم، والأجنبي بكل خيراتنه يتنعم، والمواطن شغلته بس يعض على أصابعه ويتندم. هل من إنصاف يا حكومتنا... العدل أساس الحكم ... الحكومات إنوجدت علشان تدير مصالح وخيرات الشعب... مو تتسلط على الثروات واتحاصر واتضيق على الشعب.

    • زائر 25 | 2:22 ص

      وجهة نظر

      ادعو جميع النواب النظر في الموضوع بجدية ورفضه برمته جملة وتفصيل ويجب ان يشمل الدعم جميع المواطنين البحرينيين ، وان لايتم الموافقة على اي شرط مثل الشروط التي وضعت على علاوة الغلاء "الحد الادني للراتب"

    • زائر 22 | 1:40 ص

      غريب الرياض

      ليش؟ و شلون؟ و شنو تعريفكم للفقراء او مستحقين الدعم؟؟

    • زائر 21 | 1:12 ص

      بسنـــا

      يجب على الدوله النظر الى الطبقة الوسطى و الفقيرة بعين الرحمة

    • زائر 20 | 12:45 ص

      الحجي

      اجوديه يا اجوديه كلامك صحيح 100% .. مشكوره ..

    • زائر 19 | 12:44 ص

      لا حول ولاقوة الا بالله

      يصل الدعم لمستحقيه؟ الاقتصاد كله مرتبط ببعض يا عالم! اذا زادوا الاسعار على الشركات والمطاعم بتزيد الاسعار على المواطن لانهم بيريدون تعويض ارباحهم اللي بتاثر من زيادة مصاريفهم. الحكومة كله دايسة في بطون المواطن! حرام عليكم فنيت عمري في الدراسة والشغل حق يزيد مدخولي واتمكن من توفير حياة كريمة لاطفالي والحين يبون ياخذون تعب عمري كله؟؟!! يعني بينزل مستواي المعيشي، عبالكم الناس ماعندها مصاريف؟ الاغنياء مابيتأثرون والفقراء تدعمهم الحكومة والطبقة الوسطى مالهم أحد!

    • زائر 18 | 12:41 ص

      راحت علينا

      مادام علاوة الغلاء استحقوها بس اللي أقل من 700 وطبعا الشريحة العظمى كانت المجنسين واحنا انحرمنا منها كأن اللي يقول احنا ماعندنا قروض وعيال والتزامات، يعني أقول علينا العوض في الدعم الحكومي وراحت علينا من العيشة اللي بنعيشها

    • زائر 17 | 12:39 ص

      الحجي

      كلها سياسات مفروضه ... ونتيجتها زيادة الفقر فقرآ..

    • زائر 16 | 12:37 ص

      طبقية فاحشة

      ان الأستمرار في هذه السياسة الحكومية سوف تزيد الهوة بين الأغنياء و الفقراء,,,
      و الله يساعدنا على الأيام القادمة,,

    • زائر 15 | 12:37 ص

      حاسبو اللي يبوكون وحاسبو اللي يتلاعبون به ناس تبوك وتلعب وناس تدفع وين العدل كل من باك ما اشوف سويتون له شي اتشيلونه من هني واتقطونه هناك حاكموهم وثانين مدام الدوله مو قادره اتشغل المواطن ليش تجيب اجانب وتجنس التجنيس مو عب على الميزانية بس احنا المواطنين صرنا عب على الدوله والمجنس خفيف .ميزانيكم نتفتونه رجعوه

    • زائر 14 | 12:36 ص

      أجودية // ويه على حالتنه

      طارت الطيور بأرزاقها يا بويي وقعدوا يالبحرينين بطلوا بوزكم للذبان. وباجر عقب باجر بنصير نفس مصر او أخس وقولوا اجودية ما قالت.

    • زائر 13 | 12:17 ص

      اي مواطن يزيد دخله عن 300دينار لا ينطبق عليه الدعم ..

      حالها حال علاوة الغلا يعني لا تفاءل ابدا دائما تشاءم وسمعناها من الشريف سوف تزيد الضرائب 150دينار وهي تطبخ على نار حكومية هادئه ، والعلاوة الاجماعية تخصم في التقاعد بنسبة لاننا طلقنا زوجاتنا مجرد تقاعدنا . نلاحظ جيراننا من حسن الى احسن ، في الشقيقة الكويت علاوة الغلا 120دينارا كويتيا حوالي 160دينارا بحرينيا ونحن الى الخلف در ،والحبل على الجرار جاينكم الخير يا نواب بعدكم ما تجلسون ولا جلسة والمكاتيب وصلت هل لديكم استعداد عن من انتخبكم ؟؟؟؟

    • فيلسوف | 12:08 ص

      ما الفائدة من زيادة اسعار البنزين وغيره وزيادة الرواتب

      ما الفائدة اذا زاد سعر البنزين وغيره من الماكولات
      كالخبز والمواد الغذائية وغيرهم وبعدها يقومون بزيادة رواتب الموظفين يعني الوضع مثل قبل وربما اسوأ من قبل ,, الموظف او رب البيت لايريدون هكذا
      يريدون زيادة الرواتب دون اخذ الضرائب من كل رب بيت ,, بعد زيادة اسعار البنزين ستكون الضربة قوية جدا ومعظم المواد الغذائية المستهلكة يوميا كالخبز سوف يتضاعف سعرها عن السعر السابق وهذا كله بسبب البترول والله يعين الناس جميعا

    • زائر 12 | 11:48 م

      المستعان بالله

      اى بطالة اللي تتكلمون عنها واي انخفاظ بنتي صار لها من تخرجت 3 سنوات والنص جالسه بالبيت كل طموحها انتهى تفوقت محليا وخارجيا كل شهادة التفوق مليانه الغرفة اين ندهب لا ندري صابها اكتئاب ضاقت بها الدتيا اين الانسان الرحيم اللى يمحو هالعداب هل هذا يرضاه بنتك تتفوق وتسافر غبرة 4 سنوات ومعدلها قريب ال 99 والان عاطله كل هالمدة اين العدل بهذا من اللي يحس فينا اين الفرج ارحمونا عاد وبالنهايه تقولون انخفظت البطالة
      نشتكي لمن غير الله وحده انصفونا عاد

    • زائر 10 | 11:42 م

      ديرتنا نحميها

      من زمان شدينا حزامنا ووصل الى العمود الفقري يعني نبيع السياره ونشتري لنا الله يعزكم حمار اوفر لنا .

    • زائر 9 | 11:40 م

      بحرينية اصيلة

      كل بحريني اصيل يستحق الدعم
      إذا بتشيلون الدعم عن السلع نزلوا لكل بحريني في احسابه علاوة مواطنة 200 دينار شهريا على الاقل

    • زائر 8 | 11:34 م

      ليش ما نستفيد من اغلاط الاروبييييييين؟

      سياسات الرأس مالية فشلت وهي جعل المستثمر يتعامل مباشرة مع الزبون دون رقيب او حسيب من خلال رفع الدعم و هي للاسف من متطلبات التجارة الحرة .... اثبتت هذه السياسة فشلها ونرى في كل يوم دولة تسقط بعد الاخرى كانت اليونان و النمسا و اليوم ايرلندا

    • زائر 6 | 11:15 م

      حرام عليكم يا وزراء...التجيس و سرقة الميزانيات هي السبب

      ابحثوا في الأسباب بدل هالقرارات اللي تهلكنا و تقصب ظهرنا...شنو شايفين معاشاتنا آلاف...الحمد لله و الشكر

    • Ebrahim Ganusan | 11:06 م

      إذا تقرر رفع الدعم

      لزم أعتماد الدعم المالي (علاوة الغلاء) من ضمن الميزانية ورفعا الى 100 دينــــار وتكون مقتصرة على دوي الدخل المحدود فقط , وتحسين الخدمات التي تقدمها الحكومة من أسكان وصحة وتعليم وبنى تحتية والتشديد أكثر على المراقبة والمحاسبة وأعتماد الشفافية بصورة يطمئن لها المواطنين

    • زائر 5 | 10:48 م

      محرقي

      رآحت فلوسك يا صابر .. سهل علينا مولاي

    • زائر 4 | 10:12 م

      يارب

      اللهم سترك يا رب

    • زائر 3 | 9:53 م

      ما في فايدة

      كل شي بيرتفع سعره لانه كل شي مرتبط بالبترول فرجاءا الغاء القرار ما بطيح فيها إلا الفقير

    • زائر 2 | 8:36 م

      وكله على وره

      عكس التيار دائما وناس تشتغل غصب عنها حتا لو مو راضيه برواتب ولا الشغل لاكن الله كريم

    • زائر 1 | 8:21 م

      رحماك يا رب

      الدعم الحكومي سيصل لمستحقيه بعد هيكلته ... يعني رفع الدعم عن السلع تقرر وماكو رجعة عنه
      الله يرحمنا برحمته ويا مواطن لك الله

اقرأ ايضاً