العدد 3004 - الجمعة 26 نوفمبر 2010م الموافق 20 ذي الحجة 1431هـ

السعودية: اعتقال 149 من «القاعدة»خططوا لاغتيالات

أحد الاسلحة التي عثر عليها بحوزة الخلايا الإرهابية لتنظيم «القاعدة»  (واس)
أحد الاسلحة التي عثر عليها بحوزة الخلايا الإرهابية لتنظيم «القاعدة» (واس)

أعلنت وزارة الداخلية السعودية أمس (الجمعة) أن السلطات ألقت القبض على 149 عضواً من الخلايا الإرهابية لتنظيم «القاعدة» على مدى الشهور الثمانية الماضية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية السعودية، اللواء منصور التركي خلال مؤتمر صحافي في الرياض بأن من بين المعتقلين 25 أجنبياً. ووفقاً للوزارة فإن هذه الاعتقالات أحبطت 10 هجمات مخطط لها قبل أن يتمكنوا من تنفيذها من خلال 19 خلية تابعة لتنظيم «القاعدة» تعمل داخل المملكة. وتم تفكيك هذه الخلايا في إطار تلك الاعتقالات.

ونفى المتحدث وجود أية صلات مباشرة بين الاعتقالات والطرود الناسفة الأخيرة المرسلة من اليمن إلى جهات في الولايات المتحدة والتي تم اعتراضها. وأضاف التركي أن بعض الخلايا المكتشفة حديثاً لها علاقات بالخارج.


توعدت بملاحقة كل المرتبطين بالتنظيمات «الضالة»

السعودية تلقي القبض على 149 عنصراً في «القاعدة» خططوا لعمليات اغتيال

الرياض - أ ف ب

أعلنت وزارة الداخلية السعودية أمس (الجمعة) أن أجهزة الأمن اعتقلت 149 عنصراً من تنظيم «القاعدة» وفككت 19 خلية في الأشهر الثمانية الماضية في السعودية حيث كانوا يخططون لاعتداءات لا سيما ضد مسئولين سياسيين وصحافيين.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية، اللواء منصور التركي للصحافيين أن بين المعتقلين سعوديين ورعايا أجانب على علاقة بـ «القاعدة» في اليمن ولكن أيضاً في أفغانستان والصومال.

وقال إن الغالبية الكبرى من الخلايا أنشأها «تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» الذي مقره في اليمن ويديره يمنيون وسعوديون.

وأوضح أن بعضهم كانت له علاقات بـ «القاعدة في أفغانستان» والبعض الآخر بـ «القاعدة في الصومال» بما يشمل تدريبات مع الفرع الصومالي للتنظيم.

وأوضح التركي «خلال الأشهر الثمانية الماضية تم إيقاف ما مجموعه (149) ممن لهم علاقة بالأنشطة الضالة، وقد بلغ عدد السعوديين من بينهم (124) والبقية وعددهم (25) من جنسيات مختلفة» عربية وإفريقية وآسيوية.

وأشار إلى اعتقال امرأة سعودية أيضاً لأنها نشرت نصوصاً لـ «القاعدة» على الإنترنت تحت أسماء وهمية عدة.

وأضاف أنه تم «اعتراض مخططات في مراحل متقدمة لتنفيذ اغتيالات بحق رجال أمن ومسئولين وإعلاميين ومستأمنين وقد تم ضبط وثائق وأسلحة لها علاقة بتلك المخططات، كما اتخذت الإجراءات النظامية عبر الشرطة الدولية بحق المرتبطين بتلك المخططات من المقيمين بالخارج».

وأوضح «توزعت أنشطة هؤلاء المتورطين على ما مجموعه تسع عشرة خلية في عدد من مناطق المملكة معظمها في بداية التكوين ولها ارتباطاتها الخارجية وروابطها الفكرية التكفيرية حيث جند أعضاؤها أنفسهم لنشر الفكر التكفيري المنحرف، وجمع الأموال لدعم التنظيم الضال في الداخل والخارج».

وأشار أيضاً إلى ضبط نحو 600 ألف دولار موجهة لدعم «القاعدة» داخل وخارج السعودية.

ولم يتسن له القول ما إذا كانت تلك الخلايا تخطط لهجمات على منشآت اقتصادية مهمة مثل منشآت تخزين النفط أو أنابيب النفط أو المصافي التي حاول عناصر من «القاعدة» تفجيرها قبل خمس سنوات.

وأشار إلى أن إحدى الخلايا كانت تدرب عناصرها كما يبدو على استخدام قنابل إلكترونية أو ما يحتمل أنه قنابل لتفخيخ سيارات، فيما كانت الأخرى تجمع المال لـ «القاعدة» في الخارج.

وأضاف أن إحدى المجموعات كانت تخطط للاستيلاء على أسلحة من دائرة أمنية حكومية.

واعتبر التركي أن ذلك يشكل دليلاً إضافياً على أن تنظيم «القاعدة» الذي يتزعمه أسامة بن لادن لا يزال يسعى لشن هجمات في المملكة السعودية.

وكانت السلطات السعودية أعلنت في مارس/ آذار الماضي أنها اعتقلت 116 شخصاً على علاقة بـ «القاعدة»، 101 منهم في شبكة واحدة.

وفي أغسطس/ آب 2009 حاول عناصر تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» اغتيال مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية، الأمير محمد بن نايف بهجوم انتحاري.

وقال التركي «هذه جهود مستمرة من جانب القاعدة، القاعدة لن تستسلم».

ومعظم الأشخاص في الخلايا الـ 19 كانت لهم علاقات بتنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» الذي أعلن مسئوليته عن محاولات تفجير في العالم بما يشمل الطرود المفخخة التي اعترضت في طريقها إلى الولايات المتحدة في أكتوبر/ تشرين الأول.

وأكد التركي أن «الأجهزة الأمنية المختصة لا تزال ترصد التوجهات الإجرامية للتنظيم الضال المتمركز في الخارج ومحاولات قيادته المستمرة لإيجاد مواطئ قدم لعناصرهم داخل الوطن واستغلال مواسم الحج والعمرة في ذلك».

وفي الخامس من أكتوبر، هدد عناصر «القاعدة» بشن اعتداءات على أفراد من العائلة المالكة، وذلك في رسالة فيديو بثت على الإنترنت في ذكرى هجوم استهدف وزارة الداخلية في 2009.

العدد 3004 - الجمعة 26 نوفمبر 2010م الموافق 20 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 8:58 ص

      الى الزائر رقم 4 (الجنوساني )

      بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ * اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ,,, في كل مكان تزرع الفتن ,,, نبارك للشقيقة المملكة العربية السعودية هذا الانجاز المشرف والقاءها القبض على المفسدين في الأرض,,,

    • زائر 12 | 8:19 ص

      يعني القاعدة بتقتل كل المسئولين بكلاش واحد149معتقل

      لان الصورة فيها كلاش صيني غير مرغوب بسبب ثقل وزنه وانه غير عملي كالروسي علما اني لا اصدق ما يقولون ابدا . فالانظمة في ايامنا تعتقل اي مخالف لها بأسم الارهاب .وتهدد مخالفيها اننا سنعتقلكم بتهمة الارهاب وانا لا ادافع عن القاعدة ولا حزب الله بل هي الحقيقة

    • زائر 11 | 7:23 ص

      تحيه لى السعوديه

      فعلن السلطات السعوديه والامن السعوديه قدرو انهم يجهوون ضربات قويه لى القاعده واكبر دليل على نجحهم اكتشاف الطرود المفخخ قبل وصولها لى امريكا واكتشافهم عمليات ارهابيه قبل وقواعها والحمدالله اشوف السعوديه الحين بي امن وامان

    • زائر 10 | 7:14 ص

      يا جماعة الخير ابغيكم اتطالعون في اليوتيوب جرائم القاعده والطالبان ضد الشيعه.

      جوفوا جرائم القاعده ضد الشيعه في العراق واشلون يعذبونهم ويغتصبونهم وبعدين يحرقونهم احياء ويدعون الاسلام ولا تنسون اتجوفون جرائم طالبان ضد المدنيين في افغانستان وكيف يقتلون عائلات الشيعه من اطفال ونساء وشيوخ بدون ذنب فقط لانهم شيعه ويدعون الاسلام وش هالاسلام اللي يدعونه كله قتل في قتل وسفك الدماء للابرياء من الاطفال الرضع والنساء والشيوخ.

    • Ebrahim Ganusan | 4:43 ص

      أرض العروبة والأسلام وبيت الله الحــــــــــرام محفوظة من الضآلين الظلام

      توعدت بملاحقة كل المرتبطين بالتنظيمات «الضالة»
      السعودية تلقي القبض على 149 عنصراً في «القاعدة» خططوا لعمليات اغتيال............ نعم للقيادة السعودية في القضاء على من يريدون العبث والتخريب في أطهر وأشرف بقعة على وجه الأرض .... أنها فئة ضآلة لادين لهم سوى الأرهاب والقتل على الهوية

    • الحقيقة المرة | 3:50 ص

      ما تزرعه امس تجنيه اليوم

      ما يحدث فى اليمن والسعوديه هو اكبر دليل على ما تزرعه امس تجنيه اليوم

    • زائر 7 | 2:35 ص

      القاعده قمه في الارهاب

      يجب قتلهم باي وسيله حتى الكيماوي لابد من اسخدامه ضد هؤلاء لطالما هناك فتوى من الشيوخ الكبار في السعوديه بقتلهم جميعا لانهم ناس كفار.

    • زائر 6 | 2:32 ص

      القاعده ايادي الصهاينه في المنطقه.

      حاسبوا ترى اسرائيل تستغل وجود هذولي الناس من امثال القاعده لانهم ممولين من اسرائيل لتشويه سمعة الاسلام في العالم.

    • زائر 4 | 1:47 ص

      قوات الامن السعوديه

      لقد اثبتت قوات الامن في المملكه العربيه في اكثر من موقف من كشف الجريمه و القبض على الارهبيين فقبل عدة سنوات تم القبض على الارهابيين الايرانيين الذي دخلو تحت تستر الحج و قامو بتفجيرات مكه و تم السيطره عليهم بفضل الله و اليوم الغاء القبض على مجموعه ارهابيه تنتمي للقاعده وحسب الخبر ذكر ان لها ارتباط بالخارج و هل لايران يد في مد افراد القاعده بالسلاح؟ كما فعلت من تسليح الحوثيين في اليمن و ارسال شحنه اسلحه لنجيريا.
      هل هناك ارتباط بين القاعده و النظام الايراني؟

    • زائر 3 | 12:14 ص

      ضرابآت . استبقيه . كسرت ضهر القآعده

      بسم الله وصلي وسلام علي رسوال الله ، اما بعد
      هذي دليل علي ان لاجهزه سعوديه ، قايمه في شكل ممتآز ، وضربآت متوآصله علي قآعده ، وعلي ارهاب ، الظال .. فالسال الله سبحآنه ان يحفظ بلاد الحرمين الشريفين . ويحظف ال ، سعود اميــــن
      اخوكم .! عبد العزيز العنزي

    • زائر 2 | 12:06 ص

      بحرينيه

      الله يحفظ السعوديه والخليج والعالم من شر هؤلاء القتلة الفجرة ويرد كيدهم في نحرهم ويقطع نسلهم إلهي آمييييييييييييين

    • زائر 1 | 10:44 م

      يقظة الأجهزة الأمنية السعودية ومهارتها أنقذت المملكة من مآسي كانت ستحدث ........... ام محمود

      نبارك للشقيقة المملكة العربية السعودية هذا الانجاز المشرف والقاءها القبض على المفسدين في الأرض أعضاء القاعدة وتفكيك شبكتهم لقد رأينا أمس في التلفاز حجم الأسلحة الرهيب والملايين من النقود ومئات اللاب توبات للتواصل فيما بينهم ماذا سيكون حالنا لو نفذوا مخططاتهم الشريرة وقاموا بالقتل ؟سنكون نفس العراق في عدم الاستقرار نحمد الله سبحانه وتعالى على نعمة الأمن وعلى وجود كوادر أمنية مؤهلة وأجهزة حديثة متطورة جدا ساعدت في الكشف عن الخلية
      _
      مره قرأت في التنبؤات ان نهاية اسامة بن لادن ستكون هذا العام

اقرأ ايضاً