العدد 3011 - الجمعة 03 ديسمبر 2010م الموافق 27 ذي الحجة 1431هـ

أوروبا تؤكد شن مداهمات على شركات الأدوية

أكد الاتحاد الأوروبي أمس (الجمعة) أنه نفذ مداهمات على شركات الأدوية في أوروبا، يعتقد أنها تتواطأ من أجل إبعاد الأدوية التي انتهت فترة حماية الحقوق الفكرية لها من الأسواق.

ولطالما قالت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، إنها تشتبه في أن شركات الأدوية تلتفّ على قواعد المنافسة الصارمة للتكتل، وفتحت من أجل ذلك سلسلة من التحقيقات.

وأكدت المفوضية في بيان أمس أن مسئولين «أجروا عمليات تفتيش لم يعلن عنها داخل مقار عدد محدود من الشركات النشطة في قطاع الدواء بعدة دول أعضاء (في الاتحاد)».

نفذت المداهمات يوم الثلاثاء. وأوضح البيان «لدى المفوضية أسباب تجعلها تعتقد أن الشركات المعنية قد تصرفت بشكل فردي، أو مشترك، وخاصة من أجل إرجاء دخول أدوية انتهت فترة حمايتها الفكرية من أجل أدوية معينة».

يتركز التحقيق على الاشتباه في أن الشركات التي تنتج أدوية مشمولة ببراءة الاختراع قد تكون قدمت مبالغ مالية كبيرة لشركات منافسة تقوم بإنتاج نفس الأدوية فور انتهاء فترة الحماية عنها وذلك من أجل تأخير طرح منتجاتها.

ومن شأن ذلك أن يجعل الأسعار مرتفعة الثمن بشكل مصطنع، ويعد ذلك انتهاكاً لقواعد الاتحاد الأوروبي. وتشدد المفوضية على أن تنفيذ المداهمات لا تعني أن الشركات المعنية مدانة، وهي لم تحدد أسماء الشركات التي استهدفتها تلك المداهمات.

العدد 3011 - الجمعة 03 ديسمبر 2010م الموافق 27 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً