العدد 3018 - الجمعة 10 ديسمبر 2010م الموافق 04 محرم 1432هـ

الكتل تتوعد بإجهاض قرار رفع أسعار البنزين

الكتل النيابية لن توافق على قرار رفع أسعار البنزين دون مناقشته
الكتل النيابية لن توافق على قرار رفع أسعار البنزين دون مناقشته

جددت الكتل النيابية رفضها لقرار رفع الدعم عن المحروقات، وقالت إنها «لن توافق على أي قرار بدون مناقشته، لاسيما القرارات المهمة التي يجب أن يكون لمجلس النواب دور فيها كونه ممثل للشعب لا أن تستفرد الحكومة بالقرار».

وفي الوقت الذي أشار فيه رئيس كتلة المستقلين النائب عبدالله الدوسري إلى أن «الكتلة لديها تطيمنات من أن ذوي الدخل المحدود لن يمسوا»، إلا أنه استدرك وقال «الكتلة ضد رفع الدعم إذا مس المواطن».

وأكدت كل من كتل «الأصالة» و«الوفاق» و«المنبر» رفضها القاطع لرفع الدعم، مؤكدة أنه «سيمس المواطنين بصورة مباشرة أو غير مباشرة»، ومطالبة بـ «رفع رواتب موظفي القطاعين العام والخاص بدلاً من التفكير في خطوات محبطة من هذا النوع».

وكان الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان أفاد أن «الحكومة صادقت على قرار رفع الدعم عن المحروقات، وأن القرار نص على رفع الدعم عن البنزين الممتاز والديزل في الأول من شهر فبراير/ شباط 2011 بنسبة 20 في المئة».


«المستقلين»: تطمينات بعدم مس ذوي الدخل المحدود... استنكرت تفرد الحكومة

الكتل: لا موافقة على قرار رفع الدعم بـ «العمياني»

الوسط - مالك عبدالله

جددت الكتل النيابية رفضها لقرار رفع الدعم عن المحروقات، مؤكدة أنها «لن توافق على أي قرار بالعمياني، وأن مثل هذه القرارات المهمة يجب أن يكون لمجلس النواب دور فيها كونه ممثلاً للشعب لا أن تستفرد الحكومة بالقرار».


«الأصالة»: جاء دور النواب ليطبقوا ما وعدوا به الناس

من جهته، أشار عضو كتلة الأصالة النائب عبدالحليم مراد إلى أن «جميع النواب بمختلف كتلهم جاء دورهم الحقيقي ليثبتوا مصداق الشعارات التي رفعوها أيام الانتخابات والتي كان أولها تحسين الوضع المعيشي»، وتابع «وأكاد أجزم أنه البند الأول في كل البرامج الانتخابية، وجاء الدور لنقف وقفة واحدة والقضية ليست رفع الدعم عن البنزين الممتاز، ونحن نقول كم تشكل الفئة صاحبة الدخل المرتفع ممن يستخدمون البنزين الممتاز؟»، ونبه إلى أن «هناك من ذوي الدخل المحدود من يستخدمون البنزين الممتاز لأن لديهم سيارات جديدة ليست فارهة ولكنها تحتاج إلى هذا البنزين، كما أن المواطن يريد أن يحافظ على هذه السيارة التي وضع فيها مدخرات حياته»، وأوضح أن «الأمر لا يتوقف على البنزين الممتاز بل هو سلسلة متواصلة وهو امتحان للنواب ولا ينبغي أن نتقبل هذا الأمر».

وعبر مراد عن خشيته من «صحة ما ذكره بعض النواب من أن ذلك لإشغال النواب والناس عن قضايا رئيسية عن الإخفاقات في ملف الإسكان والتعليم والصحة وسوق العمل، وازدياد العمالة الوافدة وزيادة نسبة غير البحرينيين»، وتابع «وأخشى أن تكون لإلهاء النواب والأطراف المعنية ومنها الصحافة التي تشكل ضغطا على الحكومة عن الإخفاقات والملفات الحساسة»، مؤكدا أن «رفع الدعم له تأثيرات مباشرة وغير مباشرة وليس هناك اقتصادي يعرف أساسيات الاقتصاد ويقول بعكس ذلك فرفع الدعم سيؤثر على معظم المواد الاستهلاكية والغذائية»، وبين أن «تأثيره لن يشمل فئة دون أخرى بل سيؤثر على نسبة التضخم وتنسف جهود الدولة السابقة في المحافظة على معدلات التضخم التي تتغنى بها دائما بالقول إنها حافظت على نسبة التضخم والآن هي بقرارها ستنسف هذه الأمور».


«الوفاق»: نعم لزيادة الرواتب للقطاعين العام والخاص ولا لرفع الدعم

إلى ذلك طالب النائب الثاني لرئيس كتلة الوفاق النيابية النائب سيدجميل كاظم الحكومة بـ «رفع المستوى المعيشي للمواطنين من خلال رفع الرواتب وخصوصا للقطاع الخاص بدلا من التفكير في أمور محبطة».

ونوه كاظم إلى أن «الجميع يتفهم موضوع أن الدعم تستفيد منه شركات كبرى والأجانب بشكل عام ولكن في الحقيقة ان الحكومة عازمة على رفع الدعم الحكومي دون أي دراسة لوضع المواطن المعيشي»، وتابع «خصوصا أن هناك مقترحات بقوانين ومطالبات بتحسين الوضع المعيشي للمواطن ولكن دون استجابة»، وأشار إلى أن «الكثير من المشروعات قدمت في الفصلين التشريعين الماضيين لتحسين الوضع المعيشي للعاملين في القطاعين الخاص والعام وغيرهم من الفئات إلا أن الحكومة لم تستجب لذلك»، ولفت إلى أنه «في القطاع الخاص نحو 80 ألف موظف وعامل منهم فئات تعيش دون متوسط الدخل، وهؤلاء بحاجة إلى تحركات من أجل وضع قوانين لمساندتهم وتحسين وضعهم المعيشي»، وبين أن «الحديث الحكومي يأتي في سياق انحسرت فيه الطبقة الوسطى وارتفعت الطبقة الفقيرة».

وأوضح كاظم أن «الحديث لابد أن يتم فوق الطاولة أثناء النقاش عن مثل هذا الموضوع عن موضوع مرتبط به ارتباطا وثيقا وهو التوزيع غير العادل للثروة»، وتابع «إذ لابد من الحديث عن المراكز وعن التوظيف وعن الأملاك والأراضي فجميعها تحتاج إلى نقاش لكي نستطيع تدوير المال بشكل عادل وبالتالي قد لا نحتاج للدعم»، معتبرا أن «الحكومة إذا أقدمت على هذه الخطوة فهي ستربك المواطنين»، وقال «وعلى رغم مرور 3 سنوات على علاوة الغلاء فإن مئات العوائل لم تحصل عليها وللآن مكاتب النواب من أسر محدودي الدخل فكيف سيتم رفع الدعم وضوابطه في ظل عدم المقدرة على صرف علاوة الغلاء وهي الأمر المحدود لجميع المستحقين»، وتساءل «ولماذا تقرر الحكومة رفع الدعم بعيدا عن مجلس النواب وهو ممثل الشعب الذي لابد أن يكون له رأي واضح في مثل هذه الأمور؟»، وبين أن «الحكومة وبدلا من أن ترفع رواتب القطاعين العام والخاص وخصوصا القطاع الخاص من خلال عدة طرق منها وضع علاوات تقوم بخطوات محبطة والتي قد تطال سلة الدعم الأخرى».

وكان الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية ذكر أن «الحكومة صادقت على قرار رفع الدعم عن المحروقات وأن القرار نص على رفع الدعم عن البنزين الممتاز والديزل في الأول من شهر فبراير/ شباط 2011 بنسبة 20 في المئة».

ولفت سلمان إلى أن «القرار الذي نص على رفع سعر ليتر البنزين الممتاز من 100 فلس إلى 120 فلسا بالإضافة إلى رفع سعر ليتر الديزل من 100 فلس إلى 120 فلسا».


«المنبر»: سنتصدى للقرار بجميع الآليات البرلمانية

من جانبه قال رئيس كتلة المنبر الوطني الإسلامي النائب علي أحمد «نحن نرفض القرار وأنه إذا صدر سيكون لنا موقف في المجلس وسنتصدى له بالآليات البرلمانية وذكرنا رأينا في الفصل التشريعي السابق ومصرون على الرأي وهذا القرار يمس جميع المواطنين»، وتابع «وأما أن نعمل بالدستور أو نخالفه فهو يقول ان السلطة للشعب وممثلوه هم النواب وان هناك شراكة في اتخاذ القرار بين الحكومة والشعب من خلال ممثليه»، وواصل «ولا يعقل أن تتخذ قرارات مهمة مثل هذا القرار بعيدا عن مجلس النواب، كما أن سمو ولي العهد وخلال زيارته لمجلس العموم البريطاني أكد أن القرارات المصيرية محلها مجلس النواب ولا يعقل أن يكون قرار بمثل هذه الأهمية يتخذ بعيدا عن مجلس النواب وهو مخالف للدستور وتوجيهات القيادة»، ونبه إلى أن «جميع النواب همهم مصلحة الوطن وإذا رأينا أن الدعم يجب يوجه فعلينا ان نجيب على الأسئلة عن التضخم فغرفة التجارة أكدت أن الدعم كان سببا رئيسيا في ثبات الأسعار».

وأردف أحمد «كما أن الكثير من الاقتصاديين أكد أن له آثار اقتصادية وسياسية واجتماعية، فمن الجانب الاجتماعي ما الضمان أن شرائح كبيرة من الفقراء والمتقاعدين وذوي الدخل المحدود أنهم لن يتأثروا؟ وإذا تأثروا إلى أي مدى ومن سيساعدهم؟ وعلينا ان نجيب على هذه الأسئلة»، وختم «ومن المستحيل أن نوافق على شيء بالعمياني».


«المستقلين»: رفع الدعم لن يمس ذوي الدخل المحدود والطبقة الوسطى

وعبر رئيس كتلة المستقلين عبدالله الدوسري عن اعتقاده بأن «رفع الدعم في حال طبق فإنه لن يمس ذوي الدخول المحدودة والمتوسطة»، وبين أن «كتلة المستقلين واثقة أن رفع الدعم لن يمس هؤلاء وهي مازالت تقوم باتصالاتها بهذا الشأن»، وأكد ان «موقف كتلة المستقلين ضد رفع دعم ما يمس المواطن، ولكن لدي تطمينات أن أصحاب الدخول المحدودة لن يمسوا»، وأشار إلى أن «إبقاء سعر الديزل على 80 فلسا للبحارة كما صرح بذلك الشيخ علي سلمان بحسب احتمالاته دليل قاطع على أن أصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة لن يمسوا»، وأضاف « ولابد أن تكون لدى الحكومة بدائل حتى لو كان ما جاء في التصريح صحيح»، متمنيا أن «لا يكون هناك رفع للدعم والكتلة تسعى إلى ألا يكون هناك رفع وهي لها اتصالات دائمة مع المسئولين وأن لديها تطمينات أن الدعم لن يمس».

العدد 3018 - الجمعة 10 ديسمبر 2010م الموافق 04 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 73 | 8:31 م

      وقف دعم الحكومة لمواد الغذائية والاستهلاكية يعني ضعف الشعب والاستسلام ورفع الراية البيضاء والخضوع لسياسة الحكومة

    • زائر 72 | 7:42 م

      ......

      كل الاسعار تقريبا مرتفعة وهذا يدل على سوء تقديرات اقتصادية لدى الحكومة . سيّما الاحتكارات . والقوانين الاجبارية الجائرة كتسجيل السيارة مثلا . امور اقتصادية . وكثرة توافد الاجانب شيء متعب على جميع الوطن ، سيما بلحاظ تهميش حق المواطن في الكثير من موارد الثروة العامة .. .

    • زائر 71 | 4:30 م

      رحنه ملح

      اقتباس((وقالت إنها «لن توافق على أي قرار بدون مناقشته، )) يعني بيناقشونه و بعدين بيوافقون عليه...عفيه عليهم نواب الفشيلة

    • صقر الجبل | 1:41 م

      الافتتاح قريباانشاء الله

      معرض المحرق لبيع الحمير

    • زائر 70 | 11:41 ص

      مواطــن طيب !

      بس
      خلاص
      راح ابيع
      السيارة واشتري لي موتر سيكل
      في ظل الغلاء الفاحش
      ورفع اسعار
      المحروقات ... صرنا مثل تايلند والهند
      وباقي الدول الاسيويــة
      الفقيرة !

    • زائر 69 | 11:34 ص

      خلاص

      بشتري لي حمار من السعودية الشقيقة وبربطه عند البيت والى يبي توصيله ب 3 روبيات وربتين ل الماء والجات .. يعني المجموع 5 روبيات بدون خصم تسعيرة

    • زائر 67 | 11:19 ص

      fgfg

      مابقينا نفتك من الدعم المورق ميزانيه الدوله
      اللحين الفقير ماله الا سمبوس
      مو بس الفقير
      حتى متوسطين الدخل
      يله الربع باجر غدانا مجبوس على سمبوس وجباتي
      استانس اللحين فلان ؟ عساه دخل بيزات ؟
      الله يعينه لين صار نوخذه مالنا الا ناكل كنكري ورمل

    • زائر 66 | 11:14 ص

      الى الزائر (51) مع التحيه

      ياسيدي عليك ياحبيب والديك صح لسانك وعزالله مقامك ورفع شأنك ياكبير ياحجري. والله انك نشمي.كلامك في الصميم ياحجري انته ياسيد الرجال. وأحترم ردك.أصبت كبد الحقيقه .خل الغوغائيين تنبط جبودهم ويلقون بنفسهم من أعلى شرفه.الزائر (56) لا تحيه لك. ماهو تاريخك المقحلف ياسبع البرمبه.....

    • زائر 64 | 9:44 ص

      في الحقيقة

      في الحقيقة ان الحكومة قد خلقت مشكلة لكي تغطي على المشاكل الاولى يعني من بدال النواب يصبون جهودهم في المشاكل الرئيسية والعالقة بل تستنزف الحكومة جهود النواب في المشكلة الجديدة المفتعلة لكي يغض النواب طرفهم عن المشكلات الحقيقية.

    • زائر 63 | 9:31 ص

      زائر 51

      صن لسانك وألزم مقامك ولاتترفع على من هم أكبر سناً
      منهج ذلك الشيخ الذي لم يعجبك ...هو منهج الأسلام ووشريعته فأن لم يعجبك الأسلام فألقي نفسك من الشرفه...وأنت من لتقول أنه ليس رجل سياسة؟؟ هل الساسة هي بتقويض الناس والزج بهم في أهوال لايخرجون منها؟؟ من أنت لتتحدث عن فقيه عالم بهذه الصورة يصلي خلفه عشرات الآلاف كل اسبوع..ماهو تاريخك انت؟؟

    • زائر 62 | 8:27 ص

      ان ارتفعت الاسعار ازيد رحنا ملح

      واملنا بالله العلي القدير ان يعيننا على هذه الحياة وقسوتها

    • زائر 60 | 7:05 ص

      ياجماعة الخير

      ياجماعة الخير من الحين اقول لكم اشترو سياكل قبل لايغلى سعرهم باجر حتى مشي السياره في الشارع بياخذون عليه بيزات

    • زائر 59 | 6:03 ص

      الخوف

      الخوف من المستقلين لان كلامهم مطاطي وقابل للتكيف مع رغبات الحكومة وضد المواطنين

    • زائر 58 | 5:51 ص

      دور النواب

      اذافشل النواب في إقرار علاوة الغلاء واجهاض مشروع رفع الدعم فإنهم فشلو فشل كارثي ولن يسامحهم الشعب ،وستبقى وصمة عار في جبين جميع النواب (ممثلي الشعب ) والجمعيات السياسية

    • زائر 57 | 5:31 ص

      حجري

      البعض يعلق على زائر رقم 6
      وين الحرية التي تتغنون بها هو قال راي سئل عن شخصية لها كلمة اين هي من الذي يحدث ولم يتطاول على مقامه الكبير باي كلمة .
      فاي برلمان نريده ان يستقبم وانتم بهذا العقل الغوغائي المليئ بالتناقض . كن معي والا فانت ضدي انتم سبب ضعفنا يا صغار العقل
      انا شخصيا لا يعجبني منهج ذلك الشخص الذي تكلمتم عنه ولكنني احترمه كشيخ دين لكنه ليس رجل سياسه لانها بعيدة عنه
      مع احترامي لك يا شيخنا الكبير

    • زائر 56 | 5:26 ص

      الزائر 34

      احمد ربك في ناس معاشاتهم أقل منك وزوجاتهم مايشتغلون ويصرفون على عايلة أو 6أنفار.
      الحمد لله الله يغنينه من حلاله وبعد عنه الحرام.

    • زائر 55 | 5:21 ص

      زائر #19 (لن تنشر ياوسط او سينشر التعليق مبترواً)

      دائماً تكتب ضد الوفاق وتنتقدها بالنقد الهدام وانت تعلم جيدا ان الحكومة فصلت الحياة النيابية كيف ما تشاء بعد ما سخرت الكثير من الملايين من اجل اضعاف صوت الحق عبر اغراءها لبعض ضعفاء النفوس ومحبي الفلوس كالذين باعوا الحسين (ع) يوم عاشوراء في كربلاء فكفاك ركوب الحصان من الامام وانا لا اقول الوفاق تحمل العصمة ولكنها طالبت بعدم التمييز بين ابناء البحرين الشرفاء في الواجبات والحقوق عبر تاريخ طويل حمل التضحيات الجسام بتقديم شهداء ومعتقلين ومهجرين والدليل استطاعتك انتقاد الفساد ولكن سم الاشياء بأسماءها

    • زائر 54 | 5:12 ص

      البرباري

      اخاف هذه لعبة تتخفى خلفها رسائل يراد ايصالها ، اما ان الحكومة تريد ان تطرح هذه المسألة على البرلمان وتدفعهم الى المعارضة واحباط القرار حتى تلمع صورة البرلمان المهزوزة في عيون الناس وبهذه الطريقة تقنعهم بجدوى وجود البرلمان ووطنية نوابه ، واما ان عندها مخطط آخر يتمحور حول المساومة على استمرارية علاوة الغلاء بحيث يكون الخيار اما العلاوة او رفع الدعم ، فعمر البرلمان لم يثبت ان اتخد قرار وتمت المصادقة عليه اذا الحكومة لا توافق عليه او عندها رأي آخر مخالف

    • زائر 53 | 5:10 ص

      أميرة الجنه

      مسكين يا المواطن البحريني الاصيل الفقير مالك مكان في هالبلد على الله وعليك ياصاحب العصر وملك الزمان العجل العجل العجل يا فرج الله

    • زائر 52 | 4:42 ص

      بلحسل مجيد

      انا تونسي لدي جنسية بحرينية بصراحة رئيت العجب لهذا الشعب من تدرني في الرواتب خصوصآ القطاع الخاص لذا قررت العودة الى وطني الاصلي والعيش فيه بعدما امنت حياتي المالية .. السنون القادمة اقسى من هذه السنون الله يعينكم

    • زائر 51 | 4:39 ص

      حجاج المحرق

      تماشيا مع السياسة الحالية.وبعد ان ضاقت السبل بالمسؤوليين في توفير العيش الكريم للمواطنين..بسبب الإزدياد المضطرد للسكان..ولأسباب مجهولة.بشرى سارة..فان الحجاج يعلن عن استعدادة لجلب الحمير الحساوية المشهورة بقوتها مع الضمان شريطة تتعليفها بالبرسيم المناسب الغير مروي بمياه المجاري ..مع بطاقة توفير مواقف مجانية ان صح القول او مرابط منعددة الطوابق في المنطقة الدبلوماسية ولمدة شهر من بعد البيع.اسرعوا الكمية محدودة ومن دون دفعة اولى ..علاوة على امكانية الحصول على كيس حناء لمن اراد زركشة حمارة اجلكم الله

    • زائر 47 | 3:43 ص

      الى الزائر رقم (17)

      لااعرف من تقصد اي بحريني اصلي واي بحريني تقليد تقصد وكيف تعرف بان هذا بحريني اصلي وهذا بحريني (صيني ) تقليد حتى الان لم استطع معرفت ذلك فانني امع اغلب سكان البحريني يجيدون اللهجه البحرينيه باستثنا بعض قليل لايستطيعون نطق حرف ال(ض) فاذا اردت معرفت ذلك فبمكاننا العوده الى لغة ال(ض) ام البحث في الجواز عن مكان ولادته فقد وجدت الكثير بحرينييون ولا ينطقون ال(ض) ويقولون بل ونقول نحن بنهم اصليين والخوف كل الخوف بان يكون ذلك ذريعه لايران بان تقول ان اغلب دول الخليج جزء منها تحياتي للبحرينيين الاصليين فقط

    • مدرس ثانوي 2 | 3:22 ص

      ضحك على الذقون

      شلون بميز عامل محطة البترول بين إلي دخله محدود و إلي دخله مرتفع ، يعني بوزعون بطاقات يكتب فيها هذا دخله محدود و هذا مرتفع ، كلام فاضي لكل مواطن الحق من الإستفاده من الدعم سواء غني أو فقير . و الكتلة الإيمانية يطالبون برفع الرواتب في القطاع الخاص ، يعني عندهم سلطه على القطاع الخاص يطالبونه بهذا الشيىء ، هم الحكومة مو قادرين عليها ، القطاع الخاص مستقل ولا يخضع لأوامرهم ، البنوك و الشركات و المؤسسات لا يستطيعون إلزامهم برفع الرواتب هؤلاء مستقلين ولا يخضعون لأوامر البرلمان و شطحات الكتلة الإيمانية .

    • زائر 46 | 3:16 ص

      هذا الميدان يا حميدان

      النواب كلام بس من غير أفعال قعدوا في بيوتكم احسن

    • زائر 45 | 3:13 ص

      يجب أن يستفيد المواطن والأجنبي من الدعم

      المنطق يقول ان الدعم يجب ان يشمل الجميع لأن العامل الأجنبي يعيش في البحرين بهذا الراتب الضئيل والهزيل لأنه يستطيع أن يشتري الخبز والطحين وان يقود السيارة. كذلك التجار يجب أن يعملوا عقولهم لا أن يدعموا الحكومة في توجهها لرفع الدعم.

    • زائر 44 | 3:13 ص

      الهاجري المنامه م1285ط202م302

      انا من الذي يرفض رفع البنزين في البحرين
      لحيث اكثر الناس لم يقدرو على ذالك
      نرجو
      من النواب يكونو عند حسن اضن

    • زائر 43 | 3:04 ص

      حياة مليئة بالمنغصات تكتسح المواطن البحريني

      أين الحياة الكريمة مع هذه التوعدات التي تثقل كاهل المواطن الأعزل الذي يعاني الأمرين من غلاء المعيشة وتدني الرواتب ؟؟؟
      في ظل أن دول الخليج تتسابق في رفع الأعباء ورفع الرواتب لمواطنيها وحكومتنا تتوعد المواطن في زيادة الأعباء عليه؟؟؟؟ !!!!!!!

    • زائر 42 | 2:57 ص

      زائر (6)

      أشكالك لو يسكتون جان احنا بخير ( اصحاب الفتن )

    • زائر 41 | 2:56 ص

      الحكومة والكتلة (المستغله)

      بطبقووووون القرار ويمكن يعطون ذوي الدخل المحدود على قولتهم بطاقة وطبعا لا يروح بالكم لبعيد ان كلكم بتحصلون البطاقة هذي, البطاقة بتكون الى رب العائلة فقط يعني نفس علاوة الغلاء واني أول وحدة بتروح عليي لأن الوالد الله يخليه ويطول عمره رجال كبير ما يشتغل وما يسوق اللهم عجل لوليك الحجة ابن الحسن عليهما السلام

    • زائر 40 | 2:45 ص

      السيكل وبس

      الحل الوحيد شراء موتر سيكل ( الدارجــة الناريــة ) افضل شيء الهارلي اقتصاديــة وقويــة وسريعــة وممتع ويخفف الاختناقات المرورية وفي اي مكان تحصل على بارك وقليل استهلاك الوقود 1 دينار يكفك اسبوع ..صارنا مثل تايلند فقر وبطالة وحرمان

    • زائر 39 | 2:38 ص

      الحمدالله اللي مابعتها

      الحمدالله اللي مابعت سيارتي القديمة لان ماخذ سيارة جديدة وتشرب بترول شرب يعني احين باخليها بالبيت وباطلع فيها حق الرسميات والعقار باروح فيها كل مكان...
      العقار تقول: تروحلك مشوار قلتلها ياريت.
      الجديدة تقول: خليني بالبيت.

    • زائر 38 | 2:37 ص

      أم عــزيز

      كلّن ضاااايع في هالدنيا ..
      الله يعينك يا زائر فلسطيني عاد انتوا بتلاقونها من وين والا من وين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 37 | 2:21 ص

      والله حالة

      راتبي 650
      قرضي 322
      عندي أولاد اثنين وحدة في المدرسة وواحد في الروضة
      زوجتي ما تشتغل تنتظر التوظيف
      مشاويري اليومية دينار بترول
      يعني 30 شهريا
      الروضة 35 شهريا
      أساعد البيت بخمسين دينار
      كم باقي ؟ شلون نعيش ؟ المشتكى لله

    • زائر 36 | 2:17 ص

      احاولون يلهون الناس عن علاوة الغلاء

      كان رد كتلة المستقلين جدا ضعيف وكان في عندهم احتمال الموافق على الدعم حتى لو لم يمس ذوى الدخل المحدود المرة القادم سيستدرج حتى المحدودين... نطالب من جميع الكتلة الوقوف صف واحد في جميع الملفات السابقة والجديدة

    • زائر 35 | 2:11 ص

      عجب !!!!!

      الجماعة يبون يردونه الى ايام السياكل والحمير والعربانات

    • زائر 34 | 2:07 ص

      تحياتي الى الزائر(6) عبدعلي فريدون

      أتفق وياك في السؤال. فعلا وينه؟يلا خلي يسوي أستفتاء أو بيان؟بس أحلى شي عنوان الخبر (الكتل تتوعد بإجهاض قرار رفع أسعار البنزين)
      اجهاض شنو ؟ أصلا الكتل هم البيبي ستر للقرار والمجلس أهوه الماما مالته وبيصير وبيستوي كل شي وعلى عينك ياتاجر. وابئه أبلني أذا صار شي غير. قال أيش قال الكتل تتوعد؟ خلكم تتوحدون أول وتسون شي مفيد.هذا اذا قدرتون . يمكن تصير فيكم شده تتوعدون.أو يمكن قصدهم يتواعدون بشي ثاني في مكان ثاني؟تبئا مصيبه .وبعدين ياخوي ياعبدعلي فريدون وين الشارع اللي تقول عنه يستفتي فيه ؟يمكن ممر؟

    • زائر 32 | 2:03 ص

      ابوالبراء

      خلاص بهاجر مافي حل ثاني بروح ارض العشاق

    • زائر 31 | 2:03 ص

      هذه اولها الله يعينه على تاليها !

      بسكم جشع يا ناس في اليوم الى ننتضر يرتقي الشعب وتستقر حالته الماديه اتيون انتوا وتدفنونه مره ثانيه !!!

    • زائر 30 | 1:40 ص

      يعني في ذمتكم إذا عندكم ذمة وضمير حي ؟ لو انرفع سعر البنزين ما راح يرتفع معاه كل شي ؟ مافي سلعة ارتفع سعرها ونزلت أبدا مو بعد الحين رفع النفط ؟ من المسلمات بيرتفع كل شي ؟ السؤال اللي يفرض نفسه بقوة كبيرة ، أليس هذا أحد ضرائب التجنيس ؟ لو تم رفع اسعار البنزين وعادلها رفع الرواتب ، ماذا سيحصل ؟ كأن لم تكن هناك زيادة ؟ ولكن لايمكن رفع سقف الرواتب بسبب الأعداد الهائلة التي جنست وتم توظيفها

    • زائر 29 | 1:38 ص

      أبن المصلي

      نعم للوقفة الشجاعة من النواب الكرام ونتمنى من العلي القدير أن تتوحد كلمتكم على الخير لرفعة الوطن والمواطن ليعم الأمن والأمان لهذا الوطن وينعم الجميع بالخيرات التي وهبها الله لعباده بدون طبقية وحتى لاتكون هناك فئة محرومة مسحوقة وفئة مسئثرة بالخيرات ونحن عندما خرجنا ننتخبكم يحدونا الأمل الكبير بأنكم ستكونون على مستوى المسئولية الملقاة على عاتقكم فأنكم مسئولين أمام الله في يوم القبامة وهذا تذكيرا لكم ومسئولون في هذه الدنيا أمام هذا الشعب المنكوب والذي يعلق عليكم آماله وتطلاعته فلا تخذلوه بل انصروه

    • زائر 28 | 1:20 ص

      نطالب بزيادة رواتب المواطنين الاصلين !

      يجب رفع المستوى المعيشي للمواطن وزيادة راتبه اكثر من 30 سنة والرواتب ماتغيرات ..

    • زائر 26 | 1:17 ص

      حرام

      الاجهاض حرام شرعا واحنة في بلد مسلم

    • زائر 24 | 1:03 ص

      تشطير المواطنين

      رفع الدعم لن يمس ذوي الدخل المحدود.. من هم ذوو الدخل المحدود؟ هل هم المسجلون في قائمة وزارة التنمية و المؤسسة الخيرية؟ إن كان الجواب نعم، فأبشروا بالفقر يا شعب البحرين؛ لأن هناك الكثير من ذوي الدخل المحدود ليسوا مسجلين في قوائم هاتين الجهتين. إذا وافق النواب على رفع الدعم عن الممتاز و الديزل، فهم متواطؤون مع الحكومة على هذا الشعب و يعملون على تشطيره.

    • زائر 23 | 12:59 ص

      فلسطيني

      لا تبكوا ولا تشتكو والشكوا لغير الله مذله
      تعالي شوفي بفلسطين سعر لتر البانزين
      قريب 2دولار قولوا الحمد يا عالم ورب كريم وفرجه قريب

    • زائر 22 | 12:49 ص

      عجبي

      اقول الي رجله في النار مو نفس الي رجله في الماء والنار ما تحرق الا رجل واطيها

    • زائر 21 | 12:47 ص

      ستراوي مره ثاني

      الي زائر (17) يا خوك الي رفع الدعم بعدين بتاكل خبز وجبن بس لا غير

    • زائر 20 | 12:44 ص

      ستراوي

      الله كريم بس سؤال البحرين اصغر دوله في العالم ليش هي افقر شعوب العالم ؟ المفروض موطن البحريني اغني من الشعوب العالم يالله مااقول الله كريم تحيـــــــــاتي ستراوووووي

    • زائر 19 | 12:41 ص

      البرباري ... الى الكتلة الثورية ، الكتلة الايمانية في البرلمان

      لا نريد شجب على طريقة الدول العربية في شجبها للقمع الاسرائيلي لأنتفاضة اطفال الحجارة في فلسطين ، لا نريد فضح للمستور فالكل يعلم به ، نريد قانون ينصف المواطن الغلبان ، نريد تشريع يحقق العدل لأبناء هذا البلد ويضمن الامن الغدائي والسكني والصحي ، لا نريد اقوال بل افعال ، لا نريد تبريرات تتمترس خلف ضعف صلاحيات البرلمان المكفولة ، اذا لا تستطيعون فعل شيئ ملموس للمواطن على مستوى التشريع ما يضمن له العيش الكريم والدائم بعيد عن المكرمات ، اعلنوها بصوت مسموع ، وتنحو حتى لو تطلب الأمر التخلي عن المغريات

    • زائر 18 | 12:36 ص

      وين نروح !!!!

      قاعدين في قلق !! وين الطمئنينة يا جماعة ؟؟
      90% من البحرينين (البحرينين) صادهم ضغط في هذا الشهر .

    • زائر 17 | 12:33 ص

      يجب رفع الدعم

      يجب رفع الدعم عن المحروقات و رفع الدعم عن السلع الغذائيه المدعومه من قبل الحكومه لكون هذا الدعم يستفيد منه الاجنبي الدخيل على الوطن و لاكن قبل رفع الدعم يجب رفع رواتب البحرينيين الاصليين فقط لكي يستطيعو ان يتعايشو مع اسعار السلع الغير مدعومه اما الحكومه فأنها تنفق الملايين من الدنانير على الوافدين و الدخلاء على هذا الوطن البحرين ليست صندوق خيري تنفق الاموال من اجل اناس غرباء فيجب رفع الدعم و زياده الرواتب بحيث يكون الحد الادنى للراتب البحريني 600 دينار و بعدها تستطيع الحكومه رفع الدعم

    • أب رحيم | 12:24 ص

      تخبطات

      لايمكن القبول برفع الدعم عن هذه السلع المهمة لحياة المواطنين... هذا من ناحية ومن ناحية أخرى الحكومة قامت بدعم شركة طيران الخليج بمئات الملايين ! والآن تريد أن ترفع الدعم عن هذه السلع المهمة ! فالمفروض أن النواب يطالبون الحكومة بتحول الدعم من طيران الخليج وتوجيهه لهذه السلع لأنها أهم للمواطنين من هذه الشركة الفاشلة... على رأي المثل: عندك تغرم إي عندك تاكل لا

    • زائر 16 | 12:23 ص

      الحقيقه أنه

      اول بالون أختبار للنواب ولأنعرف اذا كانو سيجتازون هذ الاختبار حقأ ام أنهم سيتعثرون بقضايا ثنائيه لأقيمه لها لذا الشعب كما تعودونا من أسلأفهم وكما حصل في ردود البعض على هذا الموضوع :حيث تلأحظ الردود وحشر الفقهاء في أمور لأيد لهم فيها:اما وجهة نظري تقول أن الذى تريده الدولة ستقوم به رغمآ عنآ وخاب من أتكل على النواب.

    • زائر 15 | 12:20 ص

      الريشه تميز

      قال " بأن «رفع الدعم في حال طبق فإنه لن يمس ذوي الدخول المحدودة والمتوسطة» " طيب شلون راح يميزون هؤلاء ، الظاهر بيوزعون عليهم ريش وكل صاحب دخل محدود يحط الريشه على راسه عشان يعرفونه أصحاب المحطات ،،، قولوا كلام يدش العقل

    • زائر 14 | 11:58 م

      عبدعلي فريدون ماادري شسمه عنده الظاهر مشاكل شخصية

      عندك مشاكل شخصية مع الفقيه او شنو قصتك؟
      لأن كلامك كلش مو منطقي
      ها عادي .. عادي .. عذرتك من اسمك عذرتك

    • زائر 13 | 11:50 م

      هههه خطر في بالي أمر مضحك

      الحكومة,...نعم الحكومة تقول الحكومة لماذا أقوم بتطبيق القوانين و القرارات الجديدة وحدي وأقع في المشاكل مع المواطنين؟؟ نعمل مجلس نيابي ونجيب كم واحد وأمرر القوانين من فوق ظهورهم ...وحينها اللوم يقع على من ؟؟ هههه حقاً أنها السياسة

    • زائر 12 | 11:47 م

      مسوين روحهم النواب معصبين حق يتفادون بعدين !

      علينه هالحجي ها ينواب؟؟
      أول الله من يتطبق القرار لاحد يقول بيرجع بيتهم سالم...وراكم بلهواز ولحطابة ينواب ...مسوين روحكم معصبين تفكرون تمشي علينه هالحركات ها؟؟
      خله بس يتطبق القرار بتشوفون نجوم الليل في عز الظهر ينوابنا الافاضل

    • زائر 11 | 11:39 م

      أحب رونالدو البرازيلي بالفول

      شايفينا قاعدين على بنك والله بلوه
      مشكله فيه سوداني يقول ليي أنتو عندكم في بيوتكم حنفيه بتصب بترول (يحسد على ماميش)
      تعال شوف بيرفعون سعره مو كافنهم الطماطه

    • أحمد المحرقاوي | 11:39 م

      إلى : معاميري حر . .

      من قال لك أن اليحرين لا تتمتع بإنتاج نفطي ؟ البحرين تتمتع بإنتاج نفطي معقول ولكن أين تذهب الأموال التي تجبى من هذا الإنتاج ؟وكيف توزع ؟ هذا هو بيت القصيد . . تصور أنه برغم عملية التجنيس الواسعة التي قامت بها الحكومة فإن ممن يملكون جوازات بحرينية يتضاءلون ! البحرين تملك ثروات كثيرة ولو وزعت توزيعاً عادلاً على الشعب لكانوا كلهم في خير . . أكتفي بهذا القدر .

    • زائر 10 | 11:36 م

      كتلة المستقلين..الخوف منكم

      تقولون شي و يغرونكم بكم دينار و تغيرون رايكم في ثانية
      الله يطلعنا منكم و من سواياتكم و الله يساعد الوفاق و الشعب عليكم من الحين

    • زائر 9 | 11:34 م

      إلى زائر 6

      الفقيه ما يتكلم في كل الأمور..عنده حكمة و سياسية يدري متى يتكلم و يدري متى يسكت و هذا واجب النواب اللي يستنكرون مو واجبه يطلع مسيرة في قضايا أهم من هذي!!! ,,شكلك ما تعرفه إذا قال كلمة الكل يرضخ ليها بس الكل تعبان من هالحكومة اللي دايماً أفكارها ضد هلاك الشعب و تعذيبه,,الله يحفظه من كل سوء

    • زائر 8 | 11:29 م

      الكتل تتوعــد؟؟ أوهوووو!

      يعني حمقانين الجماعة؟!
      الحكومة الا عايلة الظاهر
      الله يستر ويش يصير

    • زائر 7 | 11:15 م

      إلى زائر رقم 6

      أقول لك أولاً لاتلعب بالنار ياحبيبي لاتلعب بالنار لأنها ستحرقك
      وثانياً الذي كان يستفتي الشارع في القضايا الهامشية لا المصيرية يعلــم جيداً أن المسائل الدينية المباشرة أهم منك ومن بترولك ومن نفظك ومن سيارتك ومن ديزلك وكفى
      وإلى هنا نقول لبيك يافقيه لبيك يافقيه لبيك يافقيه

    • زائر 6 | 10:25 م

      وينهم؟؟

      أين الذي كان يستفتي الشارع في القضايا الهامشية لا المصيرية ؟

      تحياتي...
      عبدعلي فريدون

    • زائر 5 | 10:22 م

      نتمنى ,,,,,,,,,,

      نتمنى من الكتل الإتفاق على ( مصلحة المواطن البحريني ) ,,,,,و جزاهم عنا ألف خير ,,,,,,و السلام ختام .

    • زائر 4 | 10:15 م

      معاميري حر

      الله يساعدك يالمواطن ماليك الا الله
      وعندي سؤال الى الحكومة وين اتروح الثروة النفطية؟
      البلد الوحيد في الخليج اللي مايتمتع بالثروة النفطية هي البحرين ؟ ليش ممكن توضيح وليش شعب البحرين يعد من افقر شعوب العالم من هو السبب ؟

    • زائر 3 | 9:46 م

      احد يخبرني

      اخبار متناقضة ، فهل احد يوضح لي ان فهم ما هو مكتوب ؟
      الكتل تقول انها ضد رفع الدعم
      الكتل تقول ان المسئولين طمنوهم ان لا رفع للدعم عن الطبقتين المتوسطة والمحدودة
      الكتل ترفض الرفع لأنه يمس بشكل مباشر او غير مباشر بالمواطن .
      الكتل تستنكر عمل الحكومة في رفع الدعم
      الكتل غير متفقة اصلا

    • زائر 2 | 9:39 م

      التجار يرحبون برفع الدعم

      يعض التجار يترقبون بشدة قرار رفع اسعار البترول ليكون مبررا لرفع اسعار سلعهم و خدماتهم
      و طبعا : المواطن محدود الدخل لن يتأثر لانه يشتري احتياجاته من المريخ وليس من البحرين

    • زائر 1 | 9:28 م

      وين تروح خيرات البلد ...... والله حرام

      مسكين ياشعب البحرين صايرين مهزلة الخليج ... لا رواتب عدلة ولا سكن عدل وحياة متعبة جدا...
      راونا همتكم يانواب .. عند الأمتحان يكرم المرء او يهان

اقرأ ايضاً