العدد 3031 - الخميس 23 ديسمبر 2010م الموافق 17 محرم 1432هـ

موسكو تسعى للتصديق على «ستارت» بعد إبرامها في «الشيوخ الأميركي»

أوباما يتحدث خلال مؤتمر صحافي بعد التصديق على «ستارت»    (رويترز)
أوباما يتحدث خلال مؤتمر صحافي بعد التصديق على «ستارت» (رويترز)

عبرت موسكو أمس (الخميس) عن ارتياحها لتصديق الولايات المتحدة على معاهدة خفض الأسلحة النووية (ستارت) التي عرض البرلمان الروسي إبرامها إذا لم تكن الشروط التي وضعها مجلس الشيوخ تؤدي إلى تعديل بنودها.

وأعلن رئيس مجلس النواب الروسي (الدوما) بوريس غريزلوف أمس أن المجلس الذي يتمتع الحزب القريب من السلطة في روسيا بغالبية كبيرة فيه، قد يصادق على المعاهدة اعتباراً من اليوم (الجمعة).

وقال غريزلوف «إذا كانت الشروط (التي وضعها مجلس الشيوخ الأميركي للمصادقة على ستارت الأربعاء) لا تعدل النص الأساسي للمعاهدة، فيمكننا المصادقة عليها بداية من الجمعة».

وأكد رئيس الدوما بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء «ايتار تاس» أنه إذا كانت الوثائق الأميركية لا تتفق مع تطلعات الجانب الروسي «فهناك سيناريوهات متعددة للمراحل التالية: يمكننا أولاً أن نتبنى مشروع قانون للتصديق في قراءة أولى ثم تبني التعديلات على النص» تالياً.

ورئيس مجلس النواب مسئول كبير أيضاً في حزب روسيا الموحدة الحاكم في روسيا. من جهته، قال رئيس لجنة الشئون الخارجية في المجلس كونستانتين كوساتشيف في تصريحات نقلتها وكالة «انترفاكس»: «ننطلق من مبدأ انه يجب ألا نسمح بإطالة مناقشة هذه القضية. لكننا ننوي العمل على ألا تكون هناك مشاكل في المضمون».

وأضاف أن نحو 50 تعديلاً أدخل على نص المصادقة خلال مناقشات مجلس الشيوخ الأميركي. وقال «أي التعديلات مرت لا نعرف لأننا لم نتسلم بعد النص الأصلي».

وأشاد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أمس بتصديق الولايات المتحدة على معاهدة «ستارت»، بحسب ما نقلت عنه المتحدثة باسم الكرملين ناتاليا تيماكوفا. وأضافت المتحدثة أن مدفيديف «أعرب عن الأمل في أن يكون الدوما ومجلس الاتحاد (مجلسا البرلمان) مستعدين لدراسة هذه القضية وحتى التصديق على الوثيقة».

غير أنها أشارت إلى أن البرلمان الروسي قد «يحتاج إلى بعض الوقت لدراسة الشروط القانونية لتصديق مجلس الشيوخ الأميركي واتخاذ القرار».

وصادق مجلس الشيوخ الأميركي أمس الأول على معاهدة «ستارت الجديدة» الموقعة في أبريل/ نيسان الماضي مع روسيا بعد أسابيع من المشاورات المكثفة في واشنطن مع جمهوريين يتحفظون عليها. وتبنى أعضاء مجلس الشيوخ النص بـ 71 صوتاً مقابل 26. وكان يفترض أن يحصل النص على موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ الحاضرين.

العدد 3031 - الخميس 23 ديسمبر 2010م الموافق 17 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:50 ص

      ......

      الاسلحة النووية حرام على الجميع ايضا . ...... الا لعمل صالح كتفجير جبل وما شابه ذلك . اليس كذلك ؟ ؟؟

اقرأ ايضاً