العدد 3034 - الأحد 26 ديسمبر 2010م الموافق 20 محرم 1432هـ

بنك البحرين والكويت: برنامج لإدارة استمرارية الأعمال

المنامة - بنك البحرين والكويت 

26 ديسمبر 2010

أعلن بنك البحرين والكويت، تنفيذه برنامجاً متكاملاً لإدارة استمرارية الأعمال؛ إذ يعتبر من أوائل البنوك في مملكة البحرين الذي يقوم بتشييد مركز متطور ومخصص لاستمرارية الأعمال ليكون بذلك قادراً في حال وقوع أي حادث غير متوقع على الاستمرار في تزويد زبائنه وجميع الأطراف المعنية بالخدمات المصرفية المهمة، والعمل في الوقت نفسه على حماية موجوداته وأصوله الحيوية.

ولضمان أن يكون كل من برنامج إدارة استمرارية الأعمال والمركز المخصص لذلك على أتم الاستعداد والجاهزية، أجرى بنك البحرين والكويت تمريناً عملياً لمحاكاة إدارة الأزمات بتاريخ 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري؛ إذ كان الغرض من هذا التمرين إجراء محاكاة لسيناريو واقعي، يتم من خلاله تجربة خطة البنك لاستمرارية الأعمال بشكل عملي وذلك للتأكد من قدرة البنك على استعادة خدماته المصرفية الأساسية وإتاحتها لزبائنه. وتمت إدارة وتنسيق هذا التمرين من قبل فريق استمرارية الأعمال في البنك.

وخلال التمرين، شارك جميع أعضاء فريق الإدارة التنفيذية في البنك بما في ذلك الرئيس التنفيذي، عبدالكريم بوجيري، ومدير عام مجموعة الخدمات المساندة، رياض ساتر، ومدير عام مجموعة الأعمال، الشيخ راشد آل خليفة، في تنفيذ وتطبيق خطة إدارة الأزمات؛ إذ تمت مواجهتهم بعدد من التحديات الاستراتيجية خلال عملية المحاكاة. وفي حين قام فريق الإدارة التنفيذية بإدارة الأزمة من الناحية الاستراتيجية، قام فريق استمرارية الأعمال المكون من وحدات الأعمال ووحدات الدعم بإدارة الأزمة على المستوى التكتيكي والتشغيلي من خلال إتباع خطط استمرارية الأعمال المحددة لهم.

يذكر، أن نحو 120 موظفاً من جميع أقسام البنك قد شاركوا في التمرين الذي تم خلاله اختبار جميع العناصر الأساسية لخطة استمرارية الأعمال بنجاح؛ إذ تم تنفيذ إجمالي الخطة منذ وقت البدء المفاجئ لحال الأزمة، إلى الاسترداد الفعلي وتوفير الخدمات المصرفية الأساسية للزبائن، بشكل سلس وميسر.

كما تم إجراء تمرين محاكاة لمؤتمر صحافي وذلك للتدريب على التعامل مع أسئلة وسائل الإعلام في أوقات الأزمات. شارك في المؤتمر من جانب بنك البحرين والكويت، عبد الكريم بوجيري، ورياض ساتر، والشيخ راشد آل خليفة، إلى جانب رئيس الاتصالات المؤسسية ورئيس وحدة تخطيط استمرارية الأعمال، ولعب بقية الحضور دور ممثلي وسائل الإعلام.

وفي ختام التمرين، أعرب بوجيري عن ارتياحه التام للنتائج وقال معلقاً: «يعتبر نجاح تمرين محاكاة استمرارية الأعمال خطوة مهمة في مسيرة بنك البحرين والكويت. ويدل ذلك على التزام البنك تجاه زبائنه، وسعينا الدائم للتميز والتفاني في خدمة جميع الأطراف المعنية المرتبطة بنا، وضمان الامتثال في الوقت نفسه لجميع متطلبات الهيئات الرقابية والتنظيمية المحلية».

العدد 3034 - الأحد 26 ديسمبر 2010م الموافق 20 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً