العدد 3037 - الأربعاء 29 ديسمبر 2010م الموافق 23 محرم 1432هـ

السعودية تتجه إلى تنفيذ أكبر توسعة في تاريخ المدن الصناعية

أعلنت هيئة المدن الصناعية (مدن) البدء في التخطيط لأكبر توسعة في تاريخ المدن الصناعية بالمملكة ليتم إنشاء مدن صناعية جديدة وتوسعات لمدن قائمة تبلغ مساحة المرحلة الأولى من التوسعة 76 مليون متر مربع؛ ما سيضاعف المساحة الحالية للمدن الصناعية إلى أكثر من الضعف خلال الخمس سنوات المقبلة من 74 مليون متر مربع تم تطويرها على مدى 40 سنة إلى 150 مليون متر مربع.

وقال مدير عام «مدن» توفيق الربيعة، في تصريح صحافي، إن عدد المدن الجديدة بالمملكة يبلغ حالياً 11 مدينة، وهي المدينة الصناعية الثالثة بالدمام، المدينة الصناعية الثالثة بجدة، المدينة الصناعية الرابعة بجدة «عسفان»، المرحلة الثانية من مدينة سدير للصناعة والأعمال، المرحلة الثانية من المدينة الصناعية بالخرج، مدينة الصناعات الدوائية بالعيينة «شمال الرياض»، مشيراً إلى أن هناك مدناً صناعية تم البدء بأعمال تطويرها وهي، الرياض 3 والطائف والباحة فيما سيتم قريباً ترسية مشروع الزلفي وشقراء.

وأوضح مدير عام «مدن» أن هناك 11 مدينة صناعية 5 منها سبق تصميمها وتخطيطها وسيتم تطويرها في مطلع العام الميلادي المقبل، و 6 مدن صناعية مساحة المرحلة الأولى 70 مليون متر مربع ستطور على مدى الخمس سنوات المقبلة. وأكد أنه تم خلال العام 2010 طرح منافسة عامة لأعمال الرفع المساحي ومنافسة أخرى لأعمال التصميم والتخطيط للمخطط العام وتصاميم التفصيلية للمرحلة الأولى تقدم للمنافسة عليها أكثر من 28 مكتباً استشارياً محلياً وعالمياً.

ويأتي اهتمام الهيئة بتأسيس مدن جديدة وتوسعة المدن القائمة نظراً إلى الإقبال من أصحاب الأعمال والصناعيين على إنشاء مشاريع صناعية في المدن التابعة إلى الهيئة وستغطي هذه المساحات الجديدة الاحتياج من الأراضي في المدن الرئيسية والصغيرة.

وقال توفيق الربيعة، إنه يتم العمل على توفير الأراضي الصناعية خدمة للصناعة وتحقيقاً لطلبات أصحاب الأعمال الحالية والمستقبلية «خلال الخمس سنوات المقبلة ستتضاعف عدد المدن الصناعية من 14 مدينة إلى 30 مدينة صناعية».

وأضاف قائلاً: «إن المدينة الصناعية التي طورت أو نفذت فيها مشاريع توسعة خلال الفترة من 2008 إلى 2010 في الدمام الثانية وجدة الثانية والخرج وسدير والمدينة المنورة وعرعر وجيزان وجدت إقبالاً كبيراً من أصحاب الأعمال وتم تخصيص الأراضي في زمن قياسي وقبل اكتمال أعمال التطوير»، مؤكداً أن تلك المشاريع زادت مساحة المدن الصناعة بنسبة تعادل 75 في المئة، خلال ثلاث سنوات فقط فيما يتم الآن التخطيط إلى مضاعفة المساحة قبل نهاية 2015.

وتحرص هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية على تطوير خدمات الأمن في جميع المدن الصناعية وتوفير أعلى درجات الأمن والسلامة للمصانع القائمة في المدن الخاضعة لإشرافها وتوفير الخدمات الأمنية للمدن الصناعية القائمة حالياً بتأمين 325 موظف أمن مدرّبين ومؤهلين وتوفير 100 سيارة دورية حديثة مجهزة بالتقنيات اللازمة.

كما اهتمت «مدن» بتوفير مناطق خضراء لتساعد على توفير بيئة نظيفة داخل المدن الصناعية وزيادة المسطحات الخضراء لجعلها مدناً صديقة للبيئة متكاملة الخدمات.

العدد 3037 - الأربعاء 29 ديسمبر 2010م الموافق 23 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً