العدد 3037 - الأربعاء 29 ديسمبر 2010م الموافق 23 محرم 1432هـ

كوريا الجنوبية تدعو إلى استئناف المحادثات مع الشمال

دعا رئيس كوريا الجنوبية، لي ميونغ باك أمس (الأربعاء) إلى استئناف المحادثات السداسية بشأن نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية في بادرة تهدئة واضحة بعد استبعاده في السابق لأي نقاش من دون جهد «صادق» من طرف بيونغ يانغ.

وقال لي بعيد تلقيه تقريراً من الخارجية بشأن سياسات 2011 «لا خيار لدينا إلا حل مسألة تفكيك البرنامج النووي الكوري الشمالي بالسبل الدبلوماسية من خلال محادثات الدول الست». وأبدى لي حزماً كبيراً حيال بيونغ يانغ بعد قصف الجيش الكوري الشمالي جزيرة كورية جنوبية في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

ورداً على اقتراح صيني باستئناف حوار الست (الكوريتان والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان) ردت سيئول وواشنطن وطوكيو بضرورة إظهار بيونغ يانغ مجهوداً «صادقاً» قبل ذلك. لكن يبدو أن الرئيس الكوري الجنوبي لين موقفه واعتبر أنه على المجتمع الدولي عدم إضاعة الوقت في نزع السلاح النووي من الشمال فيما وعدت بيونغ يانغ أن البلاد ستصبح في العام 2012 الذي يصادف الذكرى المئوية لمؤسسها كيم إيل سونغ دولة «كبرى وقوية ومزدهرة».

وقال لي رداً على الإعلان الكوري الشمالي «علينا التوصل إلى تفكيك برنامجها النووي في العام المقبل». كما دعا إلى حوار عبر الحدود على رغم نقاط الخلاف والتوتر الكثيرة، على غرار تدمير زورق كوري جنوبي في مارس/ آذار الماضي الذي نسب إلى الشمال على رغم نفيه.

وقال «علينا إنعاش جهود التوصل إلى السلام عبر الحوار بين الكوريتين» مع تعزيز الوسائل الدفاعية، وذلك بعد تلقيه تقرير سياسات آخر من وزارة التوحيد. ورأى الرئيس الكوري الشمالي أن إعادة توحيد الكوريتين ليست «بعيدة جداً»، مشيراً إلى ضرورة بذل وزارة التوحيد مزيداً من الجهود لإقناع السكان بفوائدها.

وأعلنت وزارة الخارجية في تقريرها أن العام المقبل سيشهد جهوداً حثيثة لإقناع المجتمع الدولي بدعم إعادة توحيد سلمية. لكنها أكدت أن عملية نقل السلطة في الشمال من كيم جونغ إيل إلى نجله الأصغر مصحوبة بمخاطر الانفجار العسكري ستواصل بث الشكوك في وضع شبه الجزيرة.

العدد 3037 - الأربعاء 29 ديسمبر 2010م الموافق 23 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً