العدد 3037 - الأربعاء 29 ديسمبر 2010م الموافق 23 محرم 1432هـ

مناقشة دور الصحافي علمياً وكيفية إعداد الصفحة الرياضية

في ختام دورة إعداد القادة الإعلاميين التي أقيمت بالكويت

أسدل الستار يوم أمس على دورة إعداد القادة الإعلاميين الذي استضافها مركز عبدالله السالم لإعداد القادة بدولة الكويت الشقيقة خلال الفترة من 26 حتى 29 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وحضر ختام الدورة عدد كبير من الإعلاميين الخليجيين وعدد من أعضاء إعداد القادة في دول مجلس التعاون يتقدمهم وكيل الرئيس العام للهيئة العامة للشباب والرياضة والمشرف العام على إعداد القادة في دول مجلس التعاون محمد صالح إضافة إلى نائب المدير العام للهيئة العامة للشباب والرياضة لاعب منتخب الكويت السابق جاسم يعقوب.

وبدأ اليوم الختامي بمحاضرة في الفترة الأولى والتي ألقاها الدكتور كمال درويش وتحدث فيها عن دور الصحافي الرياضي علمياً، وشهدت هذه المحاضرة مشاركة الكثير من الحاضرين في الدورة، حيث تحولت المحاضرة إلى شبه ندوة رياضية للنقاش.

وخصصت المحاضرة الثانية لكيفية إعداد صفحة رياضية ومجلة رياضية وصفحة رياضية متخصصة والتي حاضر فيها الأستاذ مرزوق العجمي والأستاذ طلال المحطب، وبدأ المحطب بالحديث في المحاضرة وشرح كيفية إعداد الأمور الخاصة بالصفحات الرياضية وكيفية التعامل مع إخراج الصفحات بالصورة المطلوبة بحيث تشد القارئ إلى متابعة الصفحات أولاً بأول.

وبعدها تحدث العجمي قائلاً: «المندوب الصحافي أهم المصادر الذاتية للصحيفة وبالتالي فإن تميز الصحيفة وقدرتها على تكوين شخصية إخبارية متميزة يكمن في وجود فريق من المندوبين المؤهلين لتغطية كل قطاعات الدولة وهيئاتها ووزاراتها ولكي تستطيع الصحيفة أن تقوم بوظيفتها في الوفاء بحق الجماهير فإنه لابد أن يكون لها فريق إخباري خاص تتوزع عليه الأدوار في عملية استقاء الأخبار الداخلية ونشرها على صفحات الصحيفة».

وأوضح العجمي أن إعداد الصفحة الرياضية المتخصصة يهدف إلى الكثير من الأمور، مشيراً إلى أن تنفيذ صفحة متخصصة في مجال معين في أي صحيفة أو مجلة لابد وأن يكون لها هدف، وقال: «الهدف هو محدد وواضح ومعلوم وخصوصاً في ذهن القائمين على تنفيذها أو تحريرها فقد يكون هذا الهدف الترويح أو الترفيه أو قد يكون للتثقيف الرياضي أو التوعية الرياضية أو قد يكون للأخبار أو قد يكون مجرد تقديم الخدمة العامة في المجال الرياضي وغير ذلك من الأهداف».

وأضاف «عند التخطيط لإعداد صفحة رياضية متخصصة لابد من دراسة خصائص الجمهور المخاطب أو الجمهور المستهدف للتعرف على اهتماماته واحتياجاته ورغباته واللغة الصحفية التي تتناسب معه حتى يمكن اختيار الموضوعات الرياضية التي يمكن أن تقدم له وكذلك اختيار المعالجة الذي يتناسب معه وبالتالي يمكن من خلال ذلك إشباع رغباته وميوله واحتياجاته بما يضمن زيادة قاعدة القراء والمهتمين بهذه الصفحة بل واستمرار متابعتهم لما تقدمه هذه الصفحة من موضوعات رياضية مختلفة».


تقديم الشهادات

وبعد ختام الدورة قام وكيل الرئيس العام للهيئة العامة للشباب والرياضة والمشرف العام على إعداد القادة في دول مجلس التعاون محمد بن صالح بإلقاء كلمة بهذه المناسبة، وقدم في كلمته الشكر الجزيل لجميع المشاركين في الدورة على تلبية الدعوة، وقال: «سعينا إلى إيجاد لبنات قوية في دول مجلس التعاون من أجل تقديم أفضل السبل للصحف الخليجية وتم اختيار كوكبة من الرجالات للدخول في هذه اللجنة ونسعى إلى تقديم أفضل سبل الراحة والإفادة للصحفيين الخليجيين».

وأشاد محمد صالح بالجهود الكبيرة التي بذلها مركز عبدالله السالم والذي لبّى الدعوة باستضافة الدورة.

أما رئيس مجلس إدارة مركز عبدالله السالم لإعداد القادة مطلق المرزوق فقال: «نحن سعداء بتواجد هذه الكوكبة الغنية عن التعريف في دولة الكويت ونحن سعداء بهذا الكم الهائل من المشاركين من جميع دول التعاون الخليجي»، وأضاف «نتمنى أن الاستفادة حصل عليها الجميع وأقدم شكري لجميع القائمين على هذه الدورة».

وتم في ختام الدورة تقديم الشهادات على المشاركين من قبل مطلق المرزوق وجاسم يعقوب وعدد من كبار الشخصيات، وتم تقديم دروع تذكارية لجميع المحاضرين في الدورة.

العدد 3037 - الأربعاء 29 ديسمبر 2010م الموافق 23 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً