العدد 3038 - الخميس 30 ديسمبر 2010م الموافق 24 محرم 1432هـ

قاضٍ أميركي يوقف وضع لافتات مكافحة التدخين في نيويورك

قال قاض أميركي أمس الأول (الأربعاء) إن لافتات مكافحة التدخين في مدينة نيويورك التي تظهر صوراً لأسنان متحللة ورئتين مريضتين ودماغ مدمر ستنتهك حرية التعبير لبائعي السجائر إذا عرضت بحسب قوانين المدينة ليمنح بذلك انتصاراً قضائياً لشركات التبغ.

وقالت شركات فيليب موريس الأميركية ولوريلارد توباكو وار. جيه. رينولدس توباكو إضافة إلى مجموعتين صغيرتين لتجارة التجزئة ومتجرين صغيرين في الدعوى المقامة أمام المحكمة الاتحادية في مانهاتن إن اللافتات تنتهك حقوق البائعين. وقال القاضي إن المدينة بوضعها الملصقات البشعة في موقع البيع تكون تجاوزت التفويض المخول لها لأن الحكومة الاتحادية هي وحدها التي يحق لها فرض مثل هذه الضوابط على الترويج للسجائر. وقال القاضي الجزئي جيد راكوف في قراره «حتى تجار السلع المسببة للأمراض يحق لهم الحماية الكاملة وفق القانون... من أجلنا ومن أجلهم على حد سواء».

واللافتات الثلاث المختلفة - التي وضعتها إدارة الصحة بالمدينة وستبقى حتى آخر ديسمبر/ كانون الأول - تظهر رسوماً للآثار الضارة التي يمكن أن يسببها التدخين للجسم، وتحمل رسائل مثل «التدخين يسبب تحلل الأسنان»، وتقدم رقم خط المساعدة بالمدينة للراغبين في الإقلاع عن التدخين.

وبعد إقامة الدعوى القضائية في يونيو/ حزيران الماضي، وافقت المدينة أن توقف مؤقتاً نشر اللافتات.

وقال محامي المدينة الذي تولى القضية، نيكولاس كيابيتا، في بيان «نشعر بخيبة الأمل لرفض المحكمة هذه المبادرة الصحية المهمة. ندرس القرار ونبحث في الخيارات القانونية المتاحة أمامنا».

العدد 3038 - الخميس 30 ديسمبر 2010م الموافق 24 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:41 ص

      لا للتدخين

      قوة الشركات الكبيرة وكيف تعمل مع نفوذها الكبير

اقرأ ايضاً