العدد 3040 - السبت 01 يناير 2011م الموافق 26 محرم 1432هـ

«الصحة» تنفذ إخلاءً وهمياً في غرفة العمليات بـ «السلمانية»

نفذت وزارة الصحة مساء أمس الأول (الجمعة) 31 ديسمبر/ كانون الأول 2010، عملية إخلاء وهمية بغرفة العمليات الرئيسة بمجمع السلمانية الطبي، وذلك للتدرب على عملية التعامل مع الكوارث عند حدوثها، ولتدريب الطاقم العامل على كيفية مواجهتها وتوفير الحماية للمرضى والعاملين بالمجمع الطبي.

وأوضح إداري الخدمات الطبية والتشخيصية في المجمع محمد عبدالرحيم أن «عملية الإخلاء الوهمية نوع من التمرين للإجراءات المتبعة في حالة الطوارئ والكوارث»، مشيراً إلى أن «عملية الإخلاء بدأت في تمام الساعة العاشرة مساءً واستمرت إلى العاشرة وخمس وعشرين دقيقة مساءً وتكللت بالنجاح، بحسب المعايير والمقاييس الدولية».

وبين أن «العملية الوهمية تمثلت في انقطاع التيار الكهربائي في غرفة العمليات الرئيسية بوجود 8 مرضى، حيث كان 5 منهم تجرى لهم عمليات و3 في قاعات الانتظار، وعليه تدخل فريق الطوارئ بعملية الإخلاء للحالات والتدخل السريع، حيث استغرقت 25 دقيقة فقط، وتم نقل المرضى والتأكد من سلامتهم ومن ثم عمل الإجراءات اللازمة في مثل هذه الحالات».

وأضاف أن «هدف التمرين التعرف على مدى جاهزية مجمع السلمانية الطبي لمثل هذه الحالات، وكيفية التصرف، وأن يعرف كل شخص مهماته خلال عملية الإخلاء»، مشيراً إلى «دور لجنة لتقييم عملية الإخلاء، لسد الثغرات والنواقص مع تعديل النظام في حال ثبت وجود أي خلل، ورفع هذا التقرير للجهات العليا بالوزارة للتأكد من كفاءة العمل المنجز».

وأشار عبدالرحيم إلى «متطلبات الإدارة ليستعد الجميع وليكونوا على أهبة الاستعداد حال وقوع أي حادث في المجمع»، لافتا إلى «التخطيط لتنظيم عمليات إخلاء مماثلة على مدد زمنية، بهدف تأكيد الاستعداد التام في حال وقوع كوارث»، مؤكداً أنه وبتوجيه من الإدارة العليا تنفذ مثل هذه التمارين من 3 إلى 4 مرات سنوياً

العدد 3040 - السبت 01 يناير 2011م الموافق 26 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:06 م

      شلون يصير

      ماهي نوع الكوارث التي يتحتم بها اخلاء غرف العمليات!!! مستشفي السلمانية يعتبر ملجاء للكوارث لا العكس فلا يوجد داعي اصلا لهذا التمرين. ارجو تقبل وجهة نظري هذه

اقرأ ايضاً