العدد 3042 - الإثنين 03 يناير 2011م الموافق 28 محرم 1432هـ

شراكة لإدارة الموارد المائية (2 - 3)

دينيز هامو، صموئيل باريتو، إليانا سالمازوا 

03 يناير 2011

نحن بحاجة إلى تبني نهج قائم على النظام الإيكولوجي لإدارة الموارد المائية، يكون من شأنه وضع قيمة عالية للأنهار وأحواض الأنهار والأراضي الرطبة نظراً إلى أهميتها في العمليات الإيكولوجية وضمان سلامة بيئتها كعامل حاسم في الاستخدامات المتعددة للمياه.

وعلى رغم أن البرازيل هي واحدة من أغنى دول العالم من حيث احتياطيات المياه وأنها تأوي بالفعل 14 في المئة من مياه كوكب الأرض العذبة المتاحة، وتحتضن أكبر منطقة رطبة دائمة في العالم (بانتانال)، تواجه أكبر منطقة للغابات المغمورة (الأمازون) بثرواتها الحيوانية والنباتية الهائلة أخطار سوء استخدام المياه وتلوثها؛ ما هدد هذه الموارد وجزءاً كبيراً من المجتمع الذي يعاني بالفعل من آثار الجفاف والفيضانات والأمراض التي تنقلها المياه.

ومن ناحية أخرى، اعتمدت البرازيل في العام 1997 حزمة من أحدث التشريعات في العالم لتنظيم القضايا الخاصة بالمياه، ما تبلور في تحسن كبير في مجال إدارتها بعد عقد على دخولها حيز التنفيذ.

وتم إنشاء الوكالة الوطنية للمياه للإشراف على تنفيذ هذه التشريعات، إضافة إلى تعزيز مشاركة المجتمع المدني واللامركزية، وتنفيذ خطط إدارة الموارد المائية في أحواض الأنهار. وفي العام 2006 أصبحت البرازيل أول دولة في أميركا اللاتينية في مجال تنفيذ الخطة الوطنية لموارد المياه.

ومع ذلك، فثمة حاجة إلى تحقيق المزيد من التقدم على طريق انتشال المياه وحمايتها بغية تحسين استخداماته المتعددة كوسيلة لتعزيز الاقتصاد، وكذلك لضمان مياه البلاد وتحقيق أمنها الغذائي، وهو ما يتطلب قيام الدول بالتشجيع على اتباع أفضل الممارسات، وتعزيز المشاركة الاجتماعية بما في ذلك كبار مستخدمي المياه مثل الشركات.

لكن ما نراه على رغم ذلك، هو أن الشركات في البرازيل قد لعبت دوراً صغيراً جداً في عملية إدارة الموارد المائية، وهو الأمر المثير للقلق نظراً إلى كونها جزءاً من الحل في مساعي تحقيق الاستدامة.

وفي ظل هذه الخلفية تبرز شراكتنا مع شركة AmBev التي تعتبر واحدة من أكبر مستخدمي المياه في البرازيل؛ بل واحدة من أكبر مستخدمي المياه في العالم إذا نظرنا إلى المجموعة التي تنتمي إليها ككل.

* دينيز همو، الرئيس التنفيذي للصندوق العالمي للطبيعة - البرازيل. صموئيل باريتو، مدير إدارة المياه العذبة بالصندوق العالمي للطبيعة. إليانا سالمازوا، المشرفة على إدارة العلاقات مع الشركات بالصندوق العالمي للطبيعة - البرازيل. هذه المقالة هي جزء من سلسلة من مقالات الآراء والمقابلات بشأن المسئولية الاجتماعية والبيئية للشركات.

العدد 3042 - الإثنين 03 يناير 2011م الموافق 28 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً