العدد 3042 - الإثنين 03 يناير 2011م الموافق 28 محرم 1432هـ

إيران تعول على تاريخها لاستعادة ماضيها في «الدوحة 2011»

تعول إيران على تاريخها للعودة إلى منصات التتويج في بطولات كأس آسيا لكرة القدم خلال مشاركتها في نهائيات النسخة الخامسة عشرة في الدوحة من 7 إلى 29 الجاري. تلعب إيران في الدوحة في المجموعة الثالثة إلى جانب العراق حامل اللقب وكوريا والإمارات وكوريا الشمالية.

عاشت كرة القدم الإيرانية فترة ذهبية في الستينات والسبعينات توجت فيها على عرش كأس آسيا بإحرازها 3 ألقاب متتالية أعوام 1968 و1972 و1976.

تراجع مستوى منتخب إيران كثيرا عقب ذلك وعبثا حاول فرض ذاته احد المنتخبات الرئيسية في القارة الآسيوية إذ فشل في إحراز اللقب الآسيوي مجددا أو حتى في الوصول إلى المباراة النهائية.

وعلى صعيد كأس العالم، خاض المنتخب الإيراني النهائيات 3 مرات أعوام 1978 و1998 و2006، لكنه فشل في الأعوام الماضية في مجاراة منتخبات كوريا الجنوبية واليابان والسعودية وأخيرا استراليا.

انحسر انتشار اللاعبين الإيرانيين في الملاعب الأوروبية وحتى الخليجية، فبعد ان انطلق العديد منهم إلى ألمانيا وايطاليا واسبانيا وقطر والإمارات، تقوقع معظم اللاعبين الإيرانيين البارزين مجددا في فرقهم ما قد يترك انعكاسا سلبيا على مستوى المنتخب في مشاركاته الخارجية، ويقتصر الاحتراف الإيراني حاليا على لاعبين في اسبانيا وآخر في انجلترا.

مشاركة إيران في كأس آسيا العام 1996 في الإمارات شكلت منعطفا مهما لها لأنها تركت فيها بصمة واضحة إذ لمع في صفوفها أكثر من نجم انطلقوا بعد ذلك إلى عالم الاحتراف الخارجي ومنهم العملاق علي دائي ومهدي مهداوي وخودادا عزيزي وكريم باقري، الذين قطفوا ثمرة تفاهمهم ونجاحهم وقادوا منتخبهم إلى نهائيات كأس العالم مرتين عامي 1998 في فرنسا و2006 في ألمانيا.

يقود منتخب إيران حاليا المدرب افشين قطبي الذي وعد أكثر من مرة بالمنافسة على اللقب في كأس آسيا، لكن نتائج المباريات الودية الاستعدادية وآخرها مع قطر (صفر/صفر)، والخسارة أمام الكويت 1/2 في نهائي دورة غرب آسيا في الأردن قبل نحو شهرين قد لا تشجع كثيرا على رغم وجود عدد من اللاعبين البارزين.

يبرز في التشكيلة الإيرانية كل من الحارس إبراهيم ميرزا بور وخوصرو حيدري وجلال الحسيني وهادي عقيلي ومحمد نصرتي وجواد نيكونام ومحمد نوري وغلام رضائي ومحمد رضا خلتعبري.

وقال قطبي: «نملك فريقا واعدا واستعداداتنا جيدة واعتقد بأننا سنكون جاهزين لخوض مباراتنا الأولى»، مضيفا «اعتقد انه بالنسبة إلى دولة مثل إيران تمتلك تاريخا مميزا في البطولة من خلال الفوز باللقب ثلاث مراث، يمكننا التطلع للفوز باللقب من جديد، توجب علينا الانتظار 35 عاما لكن يمكن أن يتحقق ذلك الآن».

وتابع «اعتقد بأن مجموعتنا تعتبر الأصعب في البطولة، فهناك العراق الذي يسعى للدفاع عن لقبه ويمتلك عددا كافيا من اللاعبين الجيدين الذين ساهموا بالفوز العام 2007، وكوريا الشمالية ستجعل الأمور صعبة لكل فريق آخر في المجموعة كما فعلت أمام البرازيل في كأس العالم، ففريقها منظم جيدا في الدفاع ويتمتع بالسرعة والخطورة في الكرات الثابتة والهجمات المرتدة، والإمارات تمتلك شبابا أصحاب قدرات عالية لا ضغوط عليهم لأنهم يستعدون لنهائيات مونديال 2014».

غابت عن الدورة الثالثة في الكيان الصهيوني العام 1964، لكنها استضافت الرابعة العام 1968 وأحرزت اللقب للمرة الأولى بعد فوزها في الدور النهائي على هونغ كونغ 2/صفر وتايوان 4/صفر وميانمار 3/1 والكيان الصهيوني 2/1.

احتفظت إيران بلقبها في الدورة الخامسة في تايلاند العام 1972. في الدور الأول.

استضافت الدورة السادسة للمرة الثانية العام 1976 وأحرزت اللقب للمرة الثالثة على التوالي.

ومرت الكرة الإيرانية في أصعب مراحلها في الدورة العاشرة التي استضافتها اليابان العام 1992 إذ خرجت من الدور الأول بعدما حلت ثالثة في المجموعة الأولى بفوز واحد على كوريا الشمالية 2/صفر وتعادل مع الإمارات صفر/صفر وخسارة أمام اليابان صفر/1.

وعادت إيران إلى منصات التتويج في الدورة الحادية عشرة التي استضافتها الإمارات العام 1996 بعد إن أحرزت المركز الثالث. وكانت بدايتها قوية في الدور الأول إذ تصدرت المجموعة الثانية بفوزها على تايلاند 3/1، والسعودية 3/صفر، ثم خسرت أمام العراق 1/2. وفي ربع النهائي الذي أقيم للمرة الأولى بعد إن ارتفع عدد المشاركين في النهائيات إلى 12 منتخبا، فازت على كوريا الجنوبية 6/2، لكنها واجهت السعودية مجددا وخرجت أمامها بركلات الترجيح 3/4 بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي صفر/صفر.

وفي الدورة الماضية العام 2007، اكتفت إيران بالتأهل إلى ربع النهائي قبل أن تودع بخسارتها أمام كوريا الجنوبية بركلات الترجيح عقب تعادلهما صفر/صفر، بعد ان كانت تصدرت مجموعتها في الدور الأول بفوزها على أوزبكستان 2/1 وماليزيا 2/صفر وتعادلها مع الصين 2/2.

العدد 3042 - الإثنين 03 يناير 2011م الموافق 28 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً