العدد 3047 - السبت 08 يناير 2011م الموافق 03 صفر 1432هـ

أسعار الدروس الخصوصية ترتفع 100%

مع بدء العد التنازلي لامتحانات الفصل الأول...

مع بدء العد التنازلي لموسم الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2010/ 2011، اشتعلت بورصة أسعار الدروس الخصوصية ولاسيما في ليالي الامتحانات لتقفز بذلك أسعار الدروس الخصوصية من 10 دنانير للساعة إلى 20 ديناراً في ليلة الامتحان، أي بزيادة 100 في المئة. ودخل في الآونة الأخيرة على الخط، منافس جديد للمعاهد ومعلمي ومعلمات وزارة التربية والتعليم من بحرينيين وعرب من الذين يقدمون دروساً خصوصية، العاطلون الجامعيون لتشتعل الأسعار أكثر. من جانبها، عمدت الكثير من المدارس الحكومية إلى إعداد ملازم ومذكرات مراجعة لجميع المواد، ولم تكن مكاتب القرطاسيات بمعزل عن هذا الموسم، فقد دأبت هي الأخرى على إعداد ملازم لأسئلة متوقعة في الامتحانات تبدأ أسعارها من دينار وتصل في المواد الأساسية كاللغة العربية والرياضيات واللغة الإنجليزية إلى 10 دنانير.


قفز سعرها من 10 إلى 20 ديناراً للساعة

بورصة أسعار الدروس الخصوصية تشتعل ليلة الامتحان

الوسط - زينب التاجر

بدأ العد التنازلي لبدء موسم الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2010 - 2011، والذي من المزمع أن يبدأ بعد أيام قلائل، إذ يفتتحه طلبة المرحلة الثانوية يوم الثلثاء المقبل، ما ساهم في اشتعال بورصة أسعار الدروس الخصوصية، ولاسيما في ليالي الامتحانات لتقفز بذلك أسعار الدروس الخصوصية من 10 دنانير للساعة إلى 20 ديناراً في ليلة الامتحان؛ أي بزيادة 100 في المئة.

وظهر في الآونة الأخيرة منافس جديد للمعاهد ومعلمي ومعلمات وزارة التربية والتعليم من بحرينيين وعرب من الذين يقدمون دروساً خصوصية، متمثل في عدد كبير من العاطلين الجامعيين، والذين دخلوا مؤخراً على خط الدروس الخصوصية ليشعلوا الأسعار، فيما عمدت الكثير من المدارس الحكومية إلى إعداد ملازم ومذكرات مراجعة لجميع المواد. ولم تكن القرطاسيات والمكاتب بمعزل عن هذا الموسم، فقد دأبت هي الأخرى على إعداد ملازم لأسئلة متوقعة في الامتحانات النهائية تبدأ أسعارها من دينار وتصل في المواد الأساسية كاللغة العربية والرياضيات واللغة الإنجليزية إلى 10 دنانير.

وفي ذلك قال عدد من أولياء الأمور لـ «الوسط» إنهم مع تجويد المناهج ورفع مستواها ليرتفع بذلك مستوى الطلبة، في الوقت الذي طالبوا فيه برفع مستوى المعلم أيضاً ليتواءم مع تلك المناهج ولا يضطر أولياء الأمور إلى اللجوء للدروس الخصوصية التي تشكل عبئاً اقتصادياً على الكثير من الأسر البحرينية ذات الدخل المحدود، مطالبين بتفريغ المعلمين لعدد من الدورات وورش العمل بشكل تدريجي لرفع مستواهم الأكاديمي خدمة للحركة التعليمية.

ولفتوا إلى أن سعر الساعة لدى معظم المعلمين تصل إلى 10 دنانير وتتضاعف إلى 20 ديناراً في ليلة الامتحان، ويتحكم عدد الطلبة وموقع سكنهم في زيادة أو نقصان هذا المبلغ، مطالبين وزارة التربية والتعليم بمراقبة أسعار المعاهد، وذلك للتأكد من عدم استغلالها لحاجة الطلبة للدروس الخصوصية ومغالاتها في الأسعار.

ولفتوا إلى أنهم باتوا يلجأون إلى الاستعانة بدروس العاطلين من الجامعيين، وذلك لكون معلوماتهم جديدة ورغبتهم في التدريس أكبر، فضلاً عن تفرغهم في الصباح وحتى المساء لتقديم هذه الدروس في جميع المواد الدراسية.

ورأوا أن عدم فهم الطلبة لشرح بعض المعلمين في المدارس هو السبب وراء ارتفاع أسعار الدروس الخصوصية، والتي باتت «شرّاً لابد منه» على حد وصفهم لاسيما إبان امتحانات منتصف الفصل الدراسي أو الامتحانات النهائية.

وأشاروا إلى دخول المعلمين العرب في هذا الموسم وبقوة، لاسيما معلمي الرياضيات والفيزياء والكيمياء ولجوئهم إلى تقديم دروس خصوصية من بعد انتهاء الدوام الدراسي وحتى منتصف الليل.

وتابعوا أن وزارة التربية والتعليم عمدت إلى تغيير المناهج وجعلها أكثر صعوبة بهدف زيادة مستوى وكفاءة الخريجين، ولاسيما بعد تزايد الفجوة بين مستواهم ومستوى خريجي المدارس الخاصة، مستدركين أن على الوزارة في بادئ الأمر تهيئة البيئة الدراسية والطاقم التعليمي لاستقبال مثل هذه المناهج الجديدة.

وعرج أولياء الأمور إلى إبداء استيائهم من تأخر وزارة التربية والتعليم في توزيع جداول الامتحانات النهائية وضغط المواد الدراسية وعدم مراعاة توزيعها وفق الأصعب.

وفي سياق ذي صلة، طالب أولياء الأمور بتشديد الرقابة على الطلبة المتغيبين وحثهم على مواصلة الحضور للمدرسة قبل أسبوع من الامتحانات لاسيما الطلبة من ذوي التحصيل المتدني، وذلك لتقديم دروس تقوية لهم.

وفي الجهة المقابلة، علق تربويون من المعلمين والمعلمات بأن الدروس الخصوصية قد تكون مساعدة لزيادة تحصيل الطالب، بيد أن متابعة الطالب لدروسه وإنجازه لفروضه طوال العام من شأنها أن تختصر عليه نصف المجهود الذي سيبذله في المراجعة للامتحانات النهائية.

وتابعوا أن بعض الطلبة يعتمد بشكل كلي على الدروس الخصوصية ويشكل عبئاً على والديه في الوقت الذي يمكنه الاجتهاد قليلاً طوال العام الدراسي، مستغربين إلقاء اللوم على المعلم تارة، وعلى صعوبة المناهج تارة أخرى. ولفتوا إلى وجود طلبة وطالبات متفوقين لم يلجأوا للدروس الخصوصية، مستدركين أن الفروق الفردية بين طالب وآخر هي عامل مهم في تحديد مدى حاجة الطالب لدروس خصوصية أم لا.

وأضافوا أن وزارة التربية والتعليم عمدت إلى تغيير بعض المناهج بشكل مفاجئ ومن دون تهيئة الوضع، ما ساهم في عدم تقبل بعض الطلبة لمستواها.

وذكروا أن زيادة أيام الإجازات الرسمية في هذا الفصل الدراسي ساهمت في زيادة الضغط على المعلمين، وعدم قدرة البعض منهم على إنهاء المناهج ولاسيما في المواد الطويلة كاللغة العربية والاجتماعيات والجغرافيا والتاريخ، والضغط على الطلبة بالضرورة لاستدراك الوقت.

يذكر أن الامتحانات العملية لطلبة لمرحلة الثانوية قد بدأت الأسبوع الماضي، فيما ستنطلق الامتحانات النهائية لطلبة المرحلة الثانوية يوم الثلثاء المقبل، على أن تصادف بداية امتحانات المرحلة الإعدادية السادس عشر من شهر يناير/ كانون الثاني 2011، فيما سيبدأ طلبة المرحلة الابتدائية امتحاناتهم في الثالث والعشرين من الشهر نفسه على أن ينتهي موسم الامتحانات مع نهاية الشهر الجاري.

العدد 3047 - السبت 08 يناير 2011م الموافق 03 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 37 | 4:47 م

      السبب اهو الطالب وولي الأمر

      أنا مدرسة رياضيات عدة مرات عندما أجد بعض البنات يشردن باذهانهن في الحصة ويلعبن بادواتهن ويميلن للسوالف أسأل الطالبة عن عدم اهتمامها تجيبني أنا ادرس العصر بخلي المدرسة تشرح للي العصر اعطيهم تمارين ايحلونها عندما اتفحصهم اثناء الحل أراهم حتى مو تعبيين نفسهم يكتبون عندما اتكلم وياهم " باروح للمدرس_ المدرسة العصر تحل وياي"

    • زائر 36 | 2:44 م

      الى كل من يتهم الطلاب بخصوص طلب الدروس الخصوصية

      انا طالب توجيهي وعندنا مادة رياضيات اربع ساعات ويدرسنا مصري مايعرف كوعه من بوعه دخلنا المنتصف وحنه عميان مانفهم شي اذا ماروح معهد وازيد من الدروس خارج نطاق المدرسة من بيفهمني وشلون انجح في المادة اصلا علموني

    • زائر 35 | 2:08 م

      مدرسة خالد بن الوليد

      بمناسبة هذا الموضوع اريد ان اشكر شكر خاص جدا جدا الى مدرسة خال بن الوليد على الجهود المبذولة ابني في الصف الخامس اتكلم عن المديرة عن الادارة عن مشرفات مدرسات عاملات صراحه هذه المدرسة مميزه بالنسبة لي شخصيا المدرسات يعني باذلين جهدهم الله يعطيهم العافية اكتب عن كل المواد المدرسات نحن اولياء الامور مقصرين في حقهم لان المدرسات عن مدرس خصوصي فالااحتاج ان الجألمدرس خصوصي شرح تلخيص الدروس في الدفتر الشكر الجزيل لكم على كل هذا الجهد المبذول ام عبدالله 5_3

    • زائر 34 | 1:19 م

      معلم

      بصراحة المنهج صعب حتى على المدرسين خصوصا نظام فصل ، أظن إن على الوزارة تعيد النظر و تخلي لمادة العلوم والرياضيات مدرسيين متخصصين في مجالهم حتى يقدر الطالب يتلقى المنهج من منابعة الأصيلة
      أكرر طلبي لوزارة التربية أن تغير نظام الفصل إلى نظام المادة وتخليكم من شعارات المواد المترابطة الي فشلت فيها الدوع الغربية المتطورة بحيث لغت النظام

    • زائر 33 | 11:34 ص

      الله الشاهد

      والله تطلع روحنا من التدريس المناهج صعبة ونبذل جهدنا لكن الطلبة مايبون يدرسون والاهالي مايبون يتابعون فما الحل ؟؟؟ يودونهم مدس خصوصي العصر بس يحل الواجبات عنهم لا فهم ولا شيئ وتالي تجي الام تحلف بالمصحف بنتها تعرف وتحل عند المدرسةالخصوصية يبا تعالي شوفي درجاتها وأوراق الامتحانات وافتحي الدفتر إنجان حصلتين خط بنتش ما ألوم الطلبة الوزارة ضاغطة عليهم بالمناهج وصايرة الدراسة ملل والايام طويلة كله يبون إجازة مساكين كل يومين تقويم وين يقبضون المشتكى لله

    • زائر 32 | 9:49 ص

      لو....

      لو حصل المعلم على راتب مجزي من الوزارة الغراء لجد في عمله و لما إحتاج الطالب لدروس خاصة و لو حصل على ما يكفيه قوت شهره لما فكر في الدروس الخاصة . الدروس الخاصة تستهلك المعلمين و جيوب أولياء الامور متى يفيق النظام التعليمي من غيبوبته و يصلح أخطائه الكارثية.

    • زائر 31 | 9:18 ص

      الاسعار مبالغ بها جداً

      الصراحة الاسعار غير حقيقية ومبالغ بها جدا ، اصلا بسبب قرب الامتحانات فان المعاهد تتنافس فيما بينها في العروض حتى بعض المعاهد ارسلت رسائل بان المراجعة الساعة بدينار ليلة الامتحان ومعهد ثاني قدم عرض ان مادتين والثالثة مجانا، والله العظيم الطلاب لو ينتبهون في الحصة ما احتاجوا مدرسين ما اقول كلهم ولكن اغلبهم، اني مدرسة والله اقول للبنات بنات يوم الاحد لا تغيبون راح نبدي انراجع رياضيات ولي عدهه سؤال او موضوع مو فاهمته تسال يقولون ما نجي نغيب .

    • زائر 30 | 8:50 ص

      يجب على الوزارة منع المدرسين من اعطاء دروس خصوصية لطلابهم في الصف

      انا أطالب وبشدة من وزارة التربية والتعليم ان تمنع وتعاقب المدرسين والمدرسات الذين يعطون دروس خصوصية لطلابهم في الصف لان فيه ظلم كبير لباقين الطلاب الغير مقتدرين .
      لان فيه بعض المدرسين ينحازون للي يعملون عندهم دروس خصوصية والباقي ضايعين ولهذا اطالب وبشدة من المسؤولين التدخل قبل ان يقع الفاس في الراس .

    • زائر 29 | 7:11 ص

      لا لتجنيس

      اصلا الي يدرسون درووس خصوصيا كلهم مجنسين ويعرفوون اشلوون يبووقون

    • زائر 28 | 5:34 ص

      أتفق مع زائر 10 وزائر20 وزائر21

      قلتون إللي كان في بالي أكتبه،أني ربيت ولدي الكبير وما إحتاج يدخل معهد ولا دروس خصوصية وكان أكثر المعلمين يدرسونهم بضمير، بس ولدي الثاني الله لا يراويكم مدرسينه...كلهم مو بحرينيين ما عدا الرياضة ..تصوروا..والشرح بعد ما يحتاج ومع إن الظروف صعبة بس إضطريت أسجله معهد في مادة وحده بس لأن ما نقدر على مصاريف باقي المواد..مع العلم إني واجد أتعب وياه وأني أدرسه..بس صارت المواد واجد صعبة وما أقدر أفهمها علشان أدرسه إياها..لازم يعيدون النظر في هالمناهج.

    • زائر 27 | 5:30 ص

      لا تظلمون المدرسين

      ولدي ايدرسه مدرس مصري والله انه ماياخذ ولا دينار ويرفض اني آدفعله بس لاني موظف في وزارة التربية والله يعلم اني ماسويت له خدمه لا واهو ايي البيت لنه في سيارته الخاصة
      الله ايكثر من امثاله

    • زائر 38 زائر 27 | 11:36 ص

      محمد من الامارات

      فعلا المصريين جدعان وناس طيبين

    • زائر 26 | 5:16 ص

      زائر 14

      صرراحه مفروووض انتين واختش ادرسونهم .. وجان زين على ها الحاله يمكن ينحجووون .. والله الفالح فالح ما يحتاج مدرسين خصوصين يبا له جم كف من ابوه وامه ويصير سيده ويتعلم .. اذا من البدايه الجاهل تعلمينه مدرس خاص اكيد بيتعود ما ينتبه للمدرس .. في ناس يروحون لمدرسين خصوصين مو شرط ما يعرفون يبون تمارين وامتحانات سابقه بس .. واصلا الي يروح ليله لمتحان ساعتين وهو مو عارف شي ما بيفهم شي ابدا لانه مستحييل الاستاذ يشررح او يعطييك تماريين لكل الموجود في لكتاب يعني مو فاهم مسستحيل تفهم في ها الساعتين

    • زائر 25 | 4:53 ص

      واللي مدرستهم والده؟

      في ناس صدق ما تحتاج دروس خصوصيه، اللي يبي لهم يتركون اللباده والعيارة وحطون بالهم في الصف ويراجعون زين .
      بس اللي اصلن ما عندهم مدرس؟ مثل الصف اللي ماعندهم مدرسه من شهر 10 لي الحين؟ شلون براجعون؟ يعني لو يصير الواحد يدرس بروحه من الكرتونه لين الكرتونه جان ما سوو مدارس. وانا وحده من اللي صادتهم مدرسه رياضيات تولد اول اسبوع من الفصل وترجع اخر اسبوع قبل النهائي

    • زائر 24 | 4:51 ص

      طلاب البحرين في الاردن

      في الاردن تكلف قيمة الساعة الواحدة للدراسة على يد دكتور او صاحب شهادة ماجستير من أجل فهم المواد الجامعية وليس المدرسية قيمة الساعة تكون ما يقارب 3 دينار بحريني لمجموعة، وإذا كان شخص لوحده تصل الى خمسة دنانير بحرينية.....

    • زائر 23 | 4:48 ص

      مدرسة شبه عاطلة

      والله خوش bussiness !!
      بدل عوار الراس في المدارس والتحضير والفايلات واللجان ومشاكل الطلبة والإحتياط والمراقبة والإرشاد والإبداع والإثرائي والأنشطة والكونترول والتصحيح وتصميم الورش وحضور الإجتماعات وكتابة محاضر الإجتماعات والتمهن في الفترة المسائية وتنزيل الدرجات وتوزيع الشهادات والوقفة ساعة قي الطابور لما نتسبح بعرقنا وتصلخنا الشمس ..
      بس بعد ما أشجع الدروس الخصوصية..لانها اتشجع الطالبات على عدم الانتباه والمشاغبة اثناء الحصة وكثرة التغيب والتسرب من الحصص

    • زائر 22 | 4:42 ص

      يا الله

      شمفكرة روحها وزارة التربية والتعليم انتين اسمش تربية وبعدين تعليم التربية معدومة والتعليم الله لا يراويكم
      صف ثالث ابتدائي في كتب الرياضيات عدهم احتمال وتكامل مال مستوى علمي!!!!!!!!!!!
      مناهج صعبة جدا جدا جدا
      والطلاب ما عدهم القدرة انهم يفهمون جدي مواضيع
      اني وجامعية ما اعرف احل اذا جابو ليي مال مستوى رابع وخامس
      اكيد مضطريين نلجأ للمدرسات الخصوصية

    • زائر 21 | 4:13 ص

      . .

      لو الطلاب عندهم اوادم تشرح بضمير
      ما لجأوا للدروس الخصوصية

    • زائر 20 | 3:46 ص

      ام العبابيد

      انا اايد اختي زائرة رقم عشرة واقول المنهج وايد صعب وفي امور احنا مانعرفها وعمرنا مادرسناها شلون راح ندرسها لعيالنا الحين حتى الصف الاول والله كانها جامعة مناهجهم انا بصراحة دايما اروح حق المعلمة عشان تشرحلي وافهم وبعدين ادرس عيالي الله يستر من الجاي

    • زائر 19 | 3:44 ص

      ليس المصريين يا رقم 2

      لان المدرس بعد يوم شاق في المدرسة لا يطيق ان ينظر في وجه طالب اخر النهار لانه يكون اكتفي من حرقة الدم و تلف الاعصاب

    • زائر 18 | 3:37 ص

      مدرس خصوصي

      أولا تحياتي لكاتب المقال وثانيا أريد أن أعقب بأنني مدرس لغة انجليزية ويشهد الله على كلامي بان ثمن الحصة لدي لا يتجاوز ال 5 دينار في أحسن الاحوال و أحيانا أعطي حصص ب 4 أو 3 دنانير و ما هو مكتوب في المقال فيه مبالغة لانني مدرس و لي زملاء مدرسين أيضا . وللعلم فقط نحن لا نضرب الناس على أياديهم لكي ياخذ أبنائهم دروس خصوصية بل هم من يتصلو بنا و احيانا ( يترجوننا) من أجل أن ( نلحق الطالب الي اليوم عرف انه باكر عنده امتحان )

    • زائر 17 | 2:43 ص

      معلمة تدرس خصوصي

      انا معلمة وادرس دروس خصوصية واخذ 20 دينار على مراجعة كل المواد كل امتحان بامتحانهم ومافي غلا بالاسعار وارجوا من كل طالب مراجعة قبل ليلة الامتحان لانها مفيدة

    • زائر 16 | 2:26 ص

      ...........

      بلا براشيم يا بعض طلاب المدارس ، راجعوا زين .. ^_^ .. .

    • زائر 15 | 2:05 ص

      وين المشكلة

      1 هل المدرس هو اللي يتصل للطالب أم الطالب هوالي يتصل بالمدرس
      2 ليش الطالب ماينتبه لدروسه في الصف ويحاول يفهم ويسال المدرس الى ان يفهم بدلا من الفوضى و الخرابيط اللي يسوونها داخل الصف
      3 ليش ولي الامر يترك لولاده يسوي كل شيء ما عدا المذاكرة
      4الطالب او الطالبة طول اليوم غمغ بيدور و يفتر مني مني وغما في البيت يطالع التلفزيون او جالس عا النت

    • زائر 14 | 2:01 ص

      زائر 2

      الحق حق مو بس المصريين اللي يعطون دروس خصوصية حتى البحرينيين أحنه نعامل لعيال العائلة كلها مع بحريني من الديه و ياخذ 10 دينار في الساعة على كل تلميذ مثلا أنا أجيب عيالي 2 و عيال أختي 3 يدرسهم ساعتين تتخللها صلاة العصر يقوم يصلي مايخصم الوقت و ياخذ 100 دينار في ساعتين يمكن ربع راتبه يطلعه في ساعتين ,,,,جان زين صايرة مدرسة .

    • زائر 13 | 1:48 ص

      الدروس الخصوصية

      نرجو بل نتوسل من وزير التربية والتعليم وضع حد للمدرسين الذين يغالون بالحصة وأن يصدر أمر بتحديد قمية الساعة للمدرس عندما يعطي درس خصوصي.

    • زائر 12 | 1:46 ص

      اقول للزائر رقم 1 يستريح بس

      شنو ميح يلي مسوي نفسك اذكى الاذكياء هذا انا ام وعندي شهاده ثانويه عامه ولما افتح كتب اولادي يفتر راسي وكلهم بالابتدائي وكل مره يغيرون المنهج من اصعب الى اصعب وجاى تقول احنا من الميح

    • زائر 11 | 1:42 ص

      ليش ياوزير ناقصين اعباء وثقل على عاتق ولى الامر

      اكيد لازم ترتفع والسبب هالمناهج لى مخلينها والله شفنا قبل الناس تحتاج حق دروس خصوصيه مع ان امهاتنا مايقعدون يدروسنا وكنا ننجح علشان كانت المناهج سهله وجيده جداالى متى نقول خففو على اولادنا وخففو هالشنطه المدرسيه لى كاسره ظهرهم وحنا الدروس الخصوصيه كاسره ظهورنا يعني من الصوبين

    • زائر 10 | 12:47 ص

      يااصحاب العقول

      أطلب العلم من المهد الى اللحد اتمنى من بعض المعلقين قبل التعليق يفكر ما يكتب لان اولياء الامور وليس الكل وانا واحدة منهم اتعب وابذل جهد مع اولادي الناس ياناااااااااس مستويات اقصد في العقول حتى لااحد يفهم خطأ الذكاء مستوى وانا لا استطيع ان اقتل ابني وبالجبر ادخل المعلومه وإلا اقتلك او اضربك لا فالمسؤلية ليس فقط على ولي الامر لا حتى على المعلم هل يستطيع توصيل المعلومه وإلا (لا)وهناك من يدرس بضمير وهناك من يقول من يفهم يفهم ومن لا يفهم لا يفهم اما عن الدروس الخصوصية اصبحت شأنها شأن الشغالة يعني موض

    • زائر 9 | 12:46 ص

      لا دروس خصوصية و لا خرابيط

      و الله اني كنت من المتفوقين دائما في المدرسة صح بعض المعلمات امكانياتهم ما تسمح ليهم يوصلون المعلومة بشكل جيد بس كنت اتعب على روحي في البيت و مستوايي احسن من الطالبات اللي يروحون معاهد و دروس . الموضوع يبي له شوية اهتمام و صبر من الطلاب و بس.

    • زائر 8 | 12:36 ص

      فوائد مناهج العبيكان

      المعروف أن من أكثر المؤيدين لمناهج العبيكان هم المدرسين العرب لأن هذه المناهج بتدخل عليهم أموال باهضة لصعوبتها و عدم مقدرة أولياء الأمور على أستيعابها و بالتالي أرسال أولادهم للمدرسين الخصوصيين
      التوقيع : بحريني غير متحزب

    • زائر 7 | 12:17 ص

      غريب الرياض

      ليش دروس خصوصية؟؟ هذه رشوة للمدرسين عشان ينجحوا طلابهم. ما كنت اروح هالدروس و كنت اذاكر بروحي, بس جيل كسول و فاسد يبغي كل شئ على الجاهز بدون تعب. جيل وصولي

    • زائر 6 | 12:07 ص

      لماذا يحتاج الطلاب للدروس؟

      كثرة الغياب الغير مبرر للطلاب، التكدس داخل الصف حيث وصل عدد دلاب صف واحد غلى 36 ،المشاركين في البحرين اولا هم اكثر الطلاب حاجة لهذه الدروس بسبب انغالهم بالبروفات، عدم وجود بديل لاي معلمة دخلت اجازة ولادة، حسب علمي بعض المدارس لم تتوافر لها امعلمة البديلة، ضعف مستوى بعض المعلمين خصوصا الوافدين يلاحظ من الجيل الحالي للطلاب عدم رغبته وميوله للمعلمين الجانب،

    • زائر 5 | 12:00 ص

      الكاتبة تبالغ في الأسعار

      عفوا عزيزتي الكاتبية،أسعار الدروس الخصوصية تتراوح بين 6 غلى 10 دنانير كحد أقصى، ولا تصل إلى العشرين، هل اتصلت بارفام هواتف المعلمين وتأكدتي من معلوماتك، موضوعك هذا هو الذي قد يرفع الأسعار وليس بدء الامتحانات

    • زائر 4 | 11:33 م

      لا والف لا

      لم يكن يوما من الايام وجود دروس خصوصية او تقوية ليلة الامتحان في الماضي ولكن وجود المدرسين الاجانب المصريين والتوانسة والاردنيين وليسوا البحرينين وانما هي بدعة لايستفيد منا الطالب.......

    • زائر 3 | 11:16 م

      بنت النيادة

      سبب أرتفاع الأسعار ,,,,الطمع ,,,,إنعدام الضمير,,,,أستغلال فترة الإمتحانات ,,,تكاسل التلاميذ و عدم المذاكرة ,,,,,النتيجة = زيادة الأسعار

    • بنوتة الصالحية | 10:57 م

      دراسة حشو مخ بس,,,,,,

      أصلا هناك دروس معقدة ولا لها دااعي لدراستهاااا بس ماادري ليش يزجوها في الكتب لتدريسها كلها مضيعة للوقت ولا لها اهمية فقط حشووووووووو

    • زائر 2 | 10:32 م

      اكيد وراها مدرسين مصريين !!

      ياناس انتم تعروفون جشعهم والله في ايامنا لا كان هناك دروس خصوصية ولا غيره ... رحمة الله على من مات من مدرسينا الفلسطنيين والله لقد كانو خير من علم ودرس عندنا في البحرين و اثابهم على ما قدموه لنا من شرح .. رحمة الله عليهم و جزاهم الله عنى خير الجزى ... بسكم فهلوية يا ابوا حنفي بسكم الاصطياد في الماء العكر !! ياربي هولاء لايشبعون من حبهم للمال !!

    • زائر 1 | 10:21 م

      لو يهتم ولي الأمر بابنه ساعة.. لارتاح من مصاريف الخصوصية

      أغلب الذين يلجئون للدروس الخصوصية هم من (الميح) وبالتالي فإن المدرس الخاص سيبذل جهداً مضاعفاً معهم.. ولعل ذلك سبب رفع الأسعار..
      وللعلم.. فإن الذين يدرسون الدروس الخصوصية ليسوا اكفأ من المعلم.. فالمعلم لديه خبرة كافية عن الأهداف والكفايات المطلوبة لكل مرحلة ويعلم إلى حد ما (حسب طبيعة كل مرحلة دراسية) بالأسئلة التي سترد للامتحان وللأسف فإن البعض يرى الدروس الخصوصية من الأساسيات!

اقرأ ايضاً