العدد 3053 - الجمعة 14 يناير 2011م الموافق 09 صفر 1432هـ

الرئيس الموريتاني يدعو «لإجراءات عاجلة» لاحتواء الأسعار

دعا الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز حكومته إلى «اتخاذ إجراءات عاجلة» «لاحتواء أسعار» المواد الغذائية، كما جاء في محضر لمجلس الوزراء نشر الجمعة.

وتشهد البلاد ارتفاعاً وخصوصا في أسعار السكر والزيت والحليب المجفف انتقدته المعارضة.

وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء الموريتانية انه «في ضوء الارتفاع الملاحظ في أسعار بعض المواد الغذائية، دعا رئيس الجمهورية الحكومة إلي اتخاذ إجراءات عاجلة للتحكم في الأسعار وضمان بقائها في مستوى يجعلها في متناول جميع السكان على جميع التراب الوطني».

ويأتي ارتفاع أسعار المواد الأساسية غداة الاضطرابات الدامية التي شهدتها الجزائر المجاورة وأوقعت خمسة قتلى و800 جريح الأسبوع الماضي.

من جهة أخرى تهز تونس انتفاضة غير مسبوقة منذ منتصف ديسمبر/ كانون الأول احتجاجاً على بطالة الشبان ونظام الرئيس زين العابدين بن علي، أسفرت عن سقوط 66 قتيلا في غضون شهر حسب الاتحاد الدولي لرابطات حقوق الإنسان.

وتظاهر طلاب بعض الثانويات الخميس في احد أحياء نواكشوط احتجاجا على ارتفاع الأسعار. ونظمت تنسيقية المعارضة الديمقراطية مساء الخميس مسيرة وتجمعا شارك فيها آلاف الأشخاص في العاصمة الموريتانية.

وقال احمد ولد داداه وهو أبرز قادة المعارضة «لا شيء سليم في هذا البلد الذي يعمه الفساد والمحسوبية» متحدثا عن «ظروف معيشية لا تطاق».

وقبل ذلك اتهم نائب رئيس الحزب الحاكم (الاتحاد من اجل الجمهورية) محمد يحيى حرمة المعارضة «باستخدام موضوع الأسعار للمزايدة السياسية والدعاية الكاذبة».

وبدعوته إلى إجراءات عاجلة شدد الرئيس على «إعطاء الأولوية لزيادة الإنتاج الوطني خاصة في مجالات الحبوب واللحوم والأسماك وزارعة الخضروات لضمان توافرها قدر الإمكان لجميع المواطنين مما سينعكس بشكل ايجابي على مستوى الأسعار».

العدد 3053 - الجمعة 14 يناير 2011م الموافق 09 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً