العدد 3053 - الجمعة 14 يناير 2011م الموافق 09 صفر 1432هـ

ألونسو وماسا يتوقعان عودة شوماخر الموسم الماضي

أكد سائق فيراري الاسباني فرناندو ألونسو أمس الأول (الخميس) انه وضع خلفه خيبة سباق أبوظبي الختامي عندما خسر لقب بطولة العالم لسباقات فورمولا1 لمصلحة سائق ريد بول رينو الألماني سيباستيان فيتل.

وكان فيتل حسم لقب بطل الموسم الماضي على الطريقة «الهيتشكوكية» لان الصراع على العرش بقي مفتوحا على مصراعيه حتى السباق الختامي على حلبة مرسى ياس في أبوظبي حيث دخل الموسم إلى سباقه الأخير وألونسو الأوفر حظا لكي يتوج باللقب للمرة الثالثة في مسيرته بعد عامي 2005 و2006، في صراع رباعي الأضلاع تشهده البطولة للمرة الأولى في تاريخها.

وكان ألونسو يتصدر الترتيب العام برصيد 246 نقطة متقدما على ثنائي ريد بول رينو الاسترالي مارك ويبر (238 نقطة) وفيتل (231 نقطة)، فيما جاء البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس في المركز الرابع (222).

وبموجب نظام النقاط الجديد الذي اعتمد في البطولة للمرة الأولى، فكان بإمكان اللقب أن يذهب لأي من هؤلاء الأربعة، فيما حسمت ريد بول بطولة الصانعين في الجولة قبل الأخيرة في البرازيل وذلك للمرة الأولى في تاريخ الحظيرة التي أبصرت النور العام 2005.

وفي نهاية المطاف، نجح فيتل في الخروج فائزا من هذه المعركة الرباعية على اللقب العالمي، ليصبح لألمانيا مجددا بطلا في فورمولا1 بعد الأسطورة مايكل شوماخر.


السائق الأصغر

وبات فيتل اصغر سائق يتوج باللقب العالمي في تاريخ الفورمولا1 (23 عاما و164 يوما) متفوقا على هاميلتون الذي توج باللقب العام 2008 وعمره 23 عاما و300 يوما.

ودفعت فيراري في أبوظبي ثمن الخطأ الاستراتيجي الذي ارتكبته بإدخال ألونسو مبكرا إلى المرآب من اجل استبدال إطاراته لان السائق الإسباني الذي كان يكفيه إنهاء السباق في المركز الرابع للفوز باللقب بغض النظر عن نتائج منافسيه، عجز عن تجاوز سائق رينو الروسي فيتالي بتروف الذي حجزه خلفه حتى نهاية السباق ما سمح لفيتل بالقيادة مباشرة نحو اللقب.

وتطرق ألونسو في منتجع «مادونا دي كامبيليو» للتزلج (شمال/شرق البلاد) إذ تستضيف فيراري مع فريق دوكاتي تجمع «فروم 2011» للتعريف عن موسمي الفورمولا 1 وموتو جي بي لعام 2011، إلى ما حصل في سباق أبوظبي قائلا: «في ما يخص أبوظبي، اعتقدنا في تلك اللحظة (التوقف في المرآب) أننا قمنا بالخيار الصحيح لكن الآن لا أريد أن أفكر مجددا بالموضوع»، مضيفا «أن التفكير بهذا الموضوع لدقيقة أخرى سيعطي منافسينا أفضلية علينا».

وكرر ألونسو الموقف الصادر عن رئيس الفريق ستيفانو دومينيكالي الأربعاء بان «الحصان الجامح» يهدف إلى تقديم أداء أفضل في 2011، مضيفا «هدفنا المنافسة على لقبي السائقين والصانعين. سيكون من الرائع أن نكرر ما قمنا به الموسم الماضي وان نحاول الفوز باللقب العالمي».

وفي معرض رده على سؤال حول هوية المنافسين المحتملين الموسم المقبل، قال ألونسو: «في يناير/ كانون الثاني سأقول شوماخر، انه سائق رائع وإذا كان يملك سيارة جيدة فسيكون الخصم الذي يجب أن نخشاه أكثر من غيره. لكني آمل أن تكون سيارة فيراري قوية ليكون منافسي الأساسي (زميله البرازيلي) فيليبي ماسا».

وأضاف ألونسو «سيكون سيباستيان فيتل من دون شك احد المرشحين، سيكون أكثر هدوءا الموسم المقبل لأنه أصبح بطل العالم وسيقود بالتالي بشكل أفضل من العام الماضي».

أما ماسا الذي قدم أداء مخيبا الموسم الماضي خلافا لـ2009 عندما خسر اللقب في المنعطف الأخير لمصلحة هاميلتون، فقال «إذا تمكنت من القيادة كما أريد فاعلم انه سيكون لي كلمتي في الصراع على اللقب العالمي. أدرك أني لم أقدم موسما جيدا العام الماضي خصوصا بعدما عانيت من الإطارين الأماميين لسيارتي لأني لم أتمكن من إيجاد التماسك المناسب، لكن هذا موسم جديد مع سيارة جديدة ويتملكني شعور جيد منذ الآن».

واعتبر ماسا أيضا أن شوماخر الذي سجل عودة مخيبة إلى حلبات الفئة الأولى الموسم الماضي مع مرسيدس جي بي، سيكون من ابرز المنافسين على اللقب العالمي، مضيفا «نظرا إلى الألقاب التي توج بها سيكون دائما الرقم واحد لكني مستعد للمعركة، مع ألونسو أيضا».

وينطلق الموسم الجديد في 13 مارس/ آذار المقبل على حلبة البحرين الدولية وسيقدم فريق فيراري سيارته الجديدة في 28 يناير الجاري.

العدد 3053 - الجمعة 14 يناير 2011م الموافق 09 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً