العدد 3059 - الخميس 20 يناير 2011م الموافق 15 صفر 1432هـ

حميدان يطلع «الهجرة الهندية» على إجراءات حماية الأيدي العاملة

أطلع وكيل وزارة العمل جميل محمد علي حميدان، أمس (الخميس 20 يناير/ كانون الثاني 2011) بمكتبه في الوزارة، مدير سياسات الهجرة بوزارة الشئون الخارجية بجمهورية الهند أناند بردهان، على الإجراءات التي اتخذتها البحرين في مجال حماية حقوق الأيدي العاملة الوطنية والوافدة على حد سواء. مؤكداً حرص البحرين على الالتزام بمعايير العمل الدولية في هذا المجال بما يعزز حقوق القوى العاملة في البحرين تماشياً مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، مشيراً إلى الإجراءات التي تقوم بها هيئة تنظيم سوق العمل والجهات الحكومية والأهلية الأخرى لحماية العمال من استغلال أصحاب الأعمال، إلى جانب تطبيق حرية انتقال العامل الأجنبي وفقاً للمادة (25) من القانون رقم (19) لسنة 2006 بشأن تنظيم سوق العمل. وتناول اللقاء العديد من المواضيع بشأن التعاون بين وزارة العمل ووزارة الشئون الخارجية بجمهورية الهند، إلى جانب مذكرة التفاهم المبرمة بين الوزارتين منذ العام 2008.

وأشار حميدان إلى الحماية التي يوفرها قانون العمل في القطاع الأهلي للعمالة الوافدة من حيث تحديد ساعات العمل والإجازات السنوية وحماية الأجور وغيرها، مؤكداً أن قوانين وتشريعات العمل في مملكة البحرين تحارب التمييز بين الأيدي العمالة بسبب الجنس أو اللون أو العرق وفقاً لما ينص عليه دستور مملكة البحرين، إلى جانب ضمان حقوق العمالة الوافدة في الانضمام إلى التنظيمات النقابية وشمولهم بنظام التأمين ضد التعطل. موضحاً أن الإدارات المختلفة بوزارة العمل تحرص على تلبية متطلبات الحماية لكل شرائح العاملين في سوق العمل كجهاز تفتيش العمل والسلامة المهنية، إلى جانب جهاز تسوية المنازعات والشكاوى العمالية.

من جانبه بردهان بالأنظمة وقانون العمل وبما تتمتع به العمالة الهندية في البحرين من حماية ورعاية في مختلف النواحي، مشيراً إلى أن التعاون بين الوزارتين يمثل أحد أبرز صور التعاون، كما أثنى على التعاون القائم بين وزارة العمل وسفارة جمهورية الهند الذي ساهم في معالجة بعض القضايا والمنازعات العمالية التي حدثت خلال الفترة الماضية. واستعرض بردهان عدداً من المشاريع التي تنفذها حكومة جمهورية الهند في مجال تنظيم تنقل العمالة، موضحاً أن وزارة الشئون الخارجية الهندية تعمل على إطلاق نظام إلكتروني للعمالة لتنظيم حركة تنقل العمالة بين الهند والدول المستقبلة لها.

العدد 3059 - الخميس 20 يناير 2011م الموافق 15 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:53 ص

      محبة الوسط

      وليش ما تسوي اتفاقيه تحمينا وتحافظ علي حقوقنا منهم ولا عذاري تسقي لبعيد وتخلي الجريب احنا اولي بالاتفاقية لانا نصرف مبالغ عليهم لا لها اول ولا تالي وين حقنا .........

    • زائر 2 | 4:17 ص

      اتمنى قراءته من قبل المسؤولين!

      ...... بدل ما اتصرحون عن حماية الوافد كل يوم رجاءا طلعوا تصريح عن حماية الكفيل اولا !

    • زائر 1 | 11:06 م

      بود اجاة بحرين

      لاتخافون عليهم في ايدى امينة على الاقل ارحم واحسن من غيرهم

اقرأ ايضاً