العدد 3066 - الخميس 27 يناير 2011م الموافق 22 صفر 1432هـ

«وثائق الجزيرة»: السلطة عرضت على واشنطن دعم المعارضة الإيرانية إعلامياً

أنصار حماس يسخرون من السلطة الفلسطينية بموجب تسريبات الجزيرة           (أ.ف.ب)
أنصار حماس يسخرون من السلطة الفلسطينية بموجب تسريبات الجزيرة (أ.ف.ب)

أفادت وثائق سرية نشرها موقع قناة «الجزيرة» أمس الخميس (27 يناير/ كانون الثاني 2011) بأن السلطة الفلسطينية عرضت على الولايات المتحدة مساعدتها أمنياً في بلدان عديدة تشهد توترات، مثل باكستان والصومال وأفغانستان والعراق. كما كشفت عن جهود فلسطينية لمساعدة المعارضة الإيرانية إعلامياً.

وقالت وثائق الجزيرة إنه في اجتماع بتاريخ 5 مايو/ أيار 2009 خاطب رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات موظفي وحدة دعم المفاوضات بالقول: «إذا كانت الدول الأخرى تعتقد أنها تستطيع أن تستعمل حماس كورقة، فإننا سنفعل نفس الشيء معهم». كما كشفت الوثائق السرية (بحسب الجزيرة) أن السلطة بذلت جهوداً لمساعدة المعارضة الإيرانية، ففي اجتماع بتاريخ 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2009 يخاطب عريقات المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل بقوله «إنها لحظة الحقيقة في الشرق الأوسط. أحمدي نجاد في غزة وفي لبنان...». ويضيف «الدول العربية لا تفعل شيئاً، أتدري أن الرئيس محمود عباس أقنع رجل أعمال بتمويل محطة إذاعة لموسوي (المعارض الإيراني مير حسين موسوي)».


«الجزيرة»: الرئيس الفلسطيني علم بحرب القطاع... عريقات: عباس رفض دخول غزة على دبابة إسرائيلية

حماس: السلطة ارتكبت جريمة وطنية بتأجيل تقرير غولدستون

تل أبيب، القدس المحتلة - أ ف ب، د ب أ

أكدت حركة «حماس» أن الوثائق التي كشفت عنها «الجزيرة» مساء أمس الأول حول الحرب على غزة وتأجيل تقرير غولدستون خطيرة للغاية، واعتبرت أنها تثبت تورط السلطة الفلسطينية والفريق المفاوض في مقايضة الدم الفلسطيني بمصالح خاصة.

وقال المتحدث باسم الحركة سامي أبو زهري «الوثائق أظهرت تورط قادة السلطة في الحرب على غزة من خلال الإلحاح مع الاحتلال لإعادة احتلال القطاع، والتحريض على حركة حماس والعمل على إسقاطها».

وأشار إلى أن هذه الأنباء تتقاطع مع المعلومات من الميدان التي نشرتها الحركة في حينه فيما يتعلق بتشكيل مجموعات تتبع للرئيس محمود عباس ومنظومته الأمنية، لها علاقة بتوفير معلومات استخبارية من الأرض لمساعدة الاحتلال وتزويده بها من أجل ضرب الأهداف في غزة، إلى جانب جاهزية مجموعات لاستلام الوضع في غزة بعد انتهاء الحرب.

وأضاف أن هذه المعلومات خطيرة جدا، وتؤكد أننا أمام جريمة وطنية وتحالف بين هذا الفريق مع الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني وحقوقه ومصالحه، وشدد على أن حركته مستمرة في النزول للشارع لعزل وحصار هذا الفريق «الساقط أمنيا وسياسيا».

وكانت الوثائق التي عرضتها «الجزيرة» أظهرت أن السلطة الفلسطينية وافقت على تأجيل بحث تقرير غولدستون أمام مجلس حقوق الإنسان في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول 2009، وكان أحد أسباب ذلك الرغبة في استئناف المفاوضات مع إسرائيل.

ففي اجتماع بتاريخ 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2009 مع مستشار الأمن القومي الأميركي السابق الجنرال جيمس جونز شكا كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات من أن سحب تقرير غولدستون فتح أبواب الجحيم.

لكن المسؤول الأميركي خاطب محاوره الفلسطيني بالقول «لقد بلغتنا الرسالة وسنعمل عليها بشكل مستعجل. وشكرا على ما فعلتم منذ أسبوعين (حول غولدستون) لقد كان في غاية الشجاعة».

وبينت إحدى الوثائق أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس كان على علم بنية إسرائيل مهاجمة غزة قبل الحرب على القطاع التي استمرت 23 يوما قبل سنتين واستشهد فيها أكثر من 1400 فلسطيني. ففي اجتماع مع المبعوث الأميركي للسلام جورج ميتشل في21 أكتوبر2009 يقر عريقات بأن رئيس الدائرة السياسية والأمنية بوزارة الدفاع الإسرائيلية عاموس جلعاد ذهب إلى أبو مازن قبل الهجوم وسأله؟... وكان رد أبو مازن أنه لن يذهب إلى غزة على ظهر دبابة إسرائيلية.

وقالت القناة أمس الأول إن الأوراق الفلسطينية «تكشف أن السلطة الفلسطينية ضحت فيما يبدو بنصر ممكن للضحايا الفلسطينيين مقابل ضمانات مناسبة حول المفاوضات من الولايات المتحدة».

في المقابل، أكد عريقات في أقوال نقلتها «الجزيرة» أمس الأول أن عباس حذر إسرائيل من انه «لن يدخل إلى غزة على دبابة إسرائيلية» خلال الحرب على القطاع.

وقال عريقات وفق محضر لقاء مع المبعوث الأميركي جورج ميتشل في الأول من أكتوبر 2009، إن «عاموس جلعاد (المسئول الكبير في وزارة الدفاع الاسرائيلية) ذهب للقاء عباس قبل الحرب». واضاف «أبومازن قال له انه لن يدخل غزة على دبابة إسرائيلية. جلعاد شهد على ذلك. لقد كان صادقاً».

وكان عريقات يشرح قنوات الاتصال مع الجانب الاسرائيلي الذي قال إن ثقة الفلسطينيين به «معدومة».

وقال جلعاد الاثنين الماضي انه لم يبلغ في 2008 السلطة الفلسطينية بشأن الهجوم الوشيك على غزة. وقال للإذاعة العامة الاسرائيلية «لم اقل للرئيس عباس شيئاً غير الذي قلناه للعالم اجمع: وذلك إننا لا يمكن أن نسمح باستئناف إطلاق الصواريخ والهجمات الأخرى الإرهابية على أراضينا».

وجاء في برقية دبلوماسية أميركية كشفها موقع «ويكيليكس» في نوفمبر/ تشرين الثاني، أن وزير الدفاع الاسرائيلي أيهود باراك اكد في مايو/ أيار 2009 انه قوبل برفض السلطة الفلسطينية ومصر لاقتراحه السيطرة مجددا على غزة بسبب إضعاف «حماس» خلال الحرب.

وخلال الهجوم، اعلن الرئيس الفلسطيني يوم الخامس من يناير/ كانون الثاني 2009 انه من غير المطروح التواطؤ مع اسرائيل لتدمير»حماس».

وفي وثيقة أخرى، قالت «الجزيرة» إن إسرائيل طلبت من السلطة الفلسطينية حظر حركة «حماس». وأوضحت أن هذا الطلب جاء خلال محادثات بين مسئول في الأمن الاسرائيلي هو يواف موردخاي وممثل السلطة الفلسطينية حسن عطالله الذي وافق على مثل هذا الحل، حسب ما قالت القناة.

وأضافت أن موردخاي طلب من السلطة الفلسطينية عدم الاكتفاء بالتصدي لمقاتلي «حماس» والى توسيع التحرك ضد الناشطين المدنيين «في البلديات مثلا». وأشارت إلى أن حسن عطالله أجاب «أنا لا اعمل على المستوى السياسي، ولكن أنا موافق، يجب أن نهتم بهذا الأمر».

وقالت أيضا إن مورداخي شدد على «ضرورة أن يعلن الرئيس إن حماس غير شرعية (...) حتى الآن، كان المقاتلون فقط غير شرعيين».


تظاهرة ضد قناة «الجزيرة» في نابلس

شارك نحو خمسة آلاف فلسطيني أمس في تظاهرة ضد قناة «الجزيرة» في مدينة نابلس في الضفة الغربية.

وردد المتظاهرون هتافات من بينها «الجزيرة صهيونية» و«الجزيرة مش عربية». كما رفعوا لافتات كتب على بعضها «الجزيرة والاحتلال وجهان لعملة واحدة» و«إسرائيل=أميركا=الجزيرة».

وقال أمين سر حركة «فتح» في نابلس محمود اشتية إن «ما تقوم به الجزيرة الصهيونية فصل من فصول التامر على شعبنا الفلسطيني». وأضاف إن «شعبنا فاجأ الجزيرة وخرج للشوارع لا ينتفض ضد السلطة وإنما ضد الكذب والتدليس الذي تمارسه قناة الجزيرة».

وكانت فصائل منظمة التحرير ومحافظة نابلس دعت إلى هذه المظاهرة ضد قناة «الجزيرة» للاحتجاج على تسريبها الوثائق.


مقتل فلسطيني برصاص المستوطنين في نابلس

نابلس - أ ف ب

قتل شاب فلسطيني برصاص مستوطنين إسرائيليين في قرية عراق بورين جنوب نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة أمس الخميس (27 يناير/ كانون الثاني 2011).

وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن مستوطنين يهوداً من مستوطنة «براخا» أطلقوا النار على الشاب عدي ماهر قادوس (18 عاماً) وأصابوه برصاصة في الصدر.

وقال عمر قادوس ابن عم عدي لوكالة فرانس برس إنه كان مع ابن عمه يعمل في أرض زراعية عندما «شاهدا أربعة مستوطنين يقفون على تلة بعيدة. وبعد ذلك أطلق مستوطن رصاصة واحدة على عدي فقتله». ونقل الشاب إلى مستشفى رفيديا في نابلس حيث لفظ أنفاسه الأخيرة.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه تلقى شكوى بقيام مستوطن بإطلاق النار على فلسطيني في قرية عراق بورين وقام بتحويل الشكوى إلى الشرطة. ورفضت الشرطة التعليق على الحادث.

وقال مصدر من المستوطنين في شمال الضفة الغربية لوكالة فرانس برس إنه لا علم له بالحادثة. وأضاف «هذه ليست المرة الأولى التي يلقى فيها علينا اللوم عندما يقتل هؤلاء العرب بعضهم أحياناً بسبب قضايا تتعلق بشرف العائلة».

إلى ذلك، حكمت محكمة عسكرية إسرائيلية في تل أبيب أمس بتخفيض رتبة جندي إسرائيلي كان أطلق النار على قدم فلسطيني وهو مقيد اليدين وراء ظهره وأوقف ترقية الضابط الذي أعطى أمر إطلاق النار لمدة سنتين.

العدد 3066 - الخميس 27 يناير 2011م الموافق 22 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 8:19 م

      د. هاشم الفلالى

      إن هناك توترات شديدة تحدث بين جميع الاطراف بشأن القدس التى تحتاج إلى حماية للمقدسات الدينية بها، وان السيطرة علي القدس من اسرائيل هو امر مرفوض، وانه يجب بان يكون هناك اشراف دولى على القدس، وان يتم تجميد الاستيطان المستمر والمتواصل فى القدس الذى تسبب فى انهيار عملية السلام برمتها والذى ترفض اسرائيل اية مساس بما تقوم به من استيطان فى القدس.

    • زائر 17 | 10:22 ص

      السلطة العدوة

      السلطة الفلسطينية في رام الله

    • زائر 16 | 9:00 ص

      طلع حاميها حراميها

      والله الي بدي اقولو انو طلع حاميها حراميها طلع يلي منوثق في ومامنينو على ارضنا وعرضنا هو يلي عم ينتهك فيها وشي يلي بقهر انهم عم بكذبو بقناة الجزيرة كانها جايبتها من دار ابوها والله مو عارفين يبرروا كذبهم وعمايلهم لا والله قال حماة الوطن قال ناشيري السلام لك على مين بتكذبو علينا نحنا الشعب ولا على حالكم بس احكيلكم انتو بتكذبو على حالكم حسبي الله على الخائن تراب وطنه....تحياااااااتي

    • زائر 15 | 8:43 ص

      عذراا مسرى نبينااااااااا

      عذرا اقصانا فهل تقبل عذري عن اناس باعوك بثمن زهيد ...هل تقبل عذري عن اناس باعوك هل تقبل عذري من ابناء لك لم يعرفو قيمتك سحقاا لهم ماكان منهم الا ان باعوك وما كان منهم الا ان تامرو على هدمك ماذا اقول فقولي لايكفي لاسترجعك سحقاا لمن يزعمون انهم حاموك وحرسك سحقاا لهم نسو اسراك ولا جئوك من اجل الدولارات التي زاغت بصرهم ويدعون باسمك السلام عن اي سلام يتحدثون فهم لا يدركون قيمة مايملكون .

    • زائر 14 | 8:22 ص

      شكرا زائر 7

      مو بس فاحت ريحة السلطة ، بل فاحت ريحة جميع الانظمة العربية ؟؟ وين اللي يدافعون عن امريكا الديمقراطية ؟ ويحرضونها على ضرب جار مسلم ؟؟

    • زائر 13 | 6:35 ص

      عبسي بدي ارد على عباس

      الظالم الوو يومو ولابد للقيد ان ينكسر والمقاومين الي حاجزهم عندك رح يفلتو من قيدك ويكسرو راسك واليوم الجمعه الخطب التي كتبها الهباش شافت ردت فعلها من الشعب والشعب بلش ينتفض ودرجه الحراره ما بترتفعش مره وحده والشعب كمثل درجه الحراره والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    • زائر 12 | 4:42 ص

      عاصف السرايا

      انا فلسطينى ومن غزه .. كل الى اقدر اقولو مش بس السلطه خونه وبات القدس..اول الناس التى باعت القدس معظم رؤساء الدول العربيه وتانى شئ كم من تنظيم من فلسطين باعو القدس ولحد الان بحمو اليهود بمنع ضرب الصواريخ ....فى النهايه كل الى اقدر اقولو حسبي الله ونعمه الوكيل على كل واحد ظالم ....... .. تحياتى عاصف السرايا

    • زائر 10 | 3:46 ص

      الوئائق

      الله يعد ام السلطة الفلسطنية الذي باعت ارض الرباط

    • زائر 9 | 3:34 ص

      عمالة ودناءة بامتياز

      لأن إيران هي من تقف مع فلسطين فمن الطبيعي أن تعمل جوقة العمالة الفلسطينية ضد إيران
      اللهم انصر شعب فلسطين على جوقته العميلة

    • زائر 8 | 3:31 ص

      روائح تزكم الأنوف

      فاحة ريحة السلطة المتسلطة على رقاب الفلسطينيين لا ويعرضوا مساعدات لأسيادهم بعد

    • زائر 7 | 2:49 ص

      الخيانة تجري في عروهم

      عباس وسابقيه لو كانو فعلا قلوبهم على فلسطين لتحررت من زمان ولكن همهم جيوبهم .. وفلسطين لن تتحرر الا على يد صاحب الزمان عجل الله فرجه الشريف وحينها لن يكون لعباس ولا لحماس ولاغيرهم يد في فلسطين ، اما وقوفهم مع امريكا فانا اصدق لان من لادين له لا امان له وهولاء دينهم دينارهم وخير دليل على ما اقول لاحظو ما يفعلونه بانفسهم ليس باقل مما تعمله اسرائيل فيهم

    • زائر 6 | 2:39 ص

      ياااااااللعااااااار.

      مرحباااااااا بس حابة احكي هالكلمتين يلي بوصفو شعوري لمايجري لنااااااااااا.يااااااااللعاااااااااار يااااااااللعااااااااار بااااااعو الاقصى بالدولاااااااااااااار.وااااااا اسفاه على ناس اتمناهم على وطننا وانفسنا واموالنا فما كان منهم الا ان باعونا برخيص وباعو انفسهم.

    • زائر 5 | 2:30 ص

      قناة الجزيرة وكشف المستور.

      سعد صباحكم بحب اشكر قناة الجزيرة على جراتها وشفافيتها في بث فضائح السلطة وكشف خبايهم لتدمير وبيع هذه الارض المقدسة واقول لكم لاتخشو في الله لومة لائم وللاسف طلع حاميها حراميهااااا.توقيع .......فلسطينية وافتخر ولي مو عاجبو ينتحر ويكتب على قبروا حاول يتحدى فلسطينية ومااااااااقدر.........

    • زائر 4 | 2:21 ص

      خونة

      خونة

    • زائر 3 | 12:49 ص

      برامج بلأ حدود

      لمادا صائب عيرقات كان مشعون ومتوتر ولم يجب على اسئلة مقدم البرنامج وكل بين فترة واخرى يهدد الجزيرة ويقول بان الوثائق السرية سورقت من مكتبة وسيقاضى الجزيرةوتارتأ يقول بان الوثائق موزاورة اين تكمن الحقيقة هل هى موزاورة كما يدعئ او انها صحيحة وسربت بطريقة ما

    • مازن البحراني | 10:18 م

      ه ه ه ه ه ه ه ه

      «وثائق الجزيرة»: السلطة عرضت على واشنطن دعم المعارضة الإيرانية إعلامياً
      هذا الخبر اضحكني حد الثمالة
      ما رأي الجوقة الموتورة تجاه هذا الامر؟
      حجي عباس يريد دعم المعارضة الايرانية في الوقت الذي يتظور شعبه من الجوع
      حجي عباس يشتكي من التدخل الايراني ونسي ان دعم المعارضة تدخل له في شؤون ايران
      حجي عباس نسي ان العالم باكمله لم يستطع على ايران فيريد هو الاخرق ان ينتصر على ايران
      ه ه ه ه ه ه ه
      يضحكني حجي عباس الخائن وبقية الزمرة الخائنة

اقرأ ايضاً