العدد 3066 - الخميس 27 يناير 2011م الموافق 22 صفر 1432هـ

واشنطن تؤكد استعدادها للمضي قدماً في التطبيع مع الخرطوم

كلينتون تجتمع مع نظيرها السوداني

أكدت الولايات المتحدة أمس الخميس (27 يناير/ كانون الثاني 2011) أنها مستعدة للمضي قدماً باتجاه تطبيع العلاقات مع السودان بعدما سمح لاستفتاء الجنوب أن يجري بهدوء، لكنها شددت على أنها ستواصل اهتمامها بالوضع في دارفور.

وخلال زيارة إلى واشنطن، التقى وزير الخارجية السوداني علي الكرتي نظيرته الأميركية هيلاري كلينتون بعد أيام على تصويت نحو 99 في المئة من سكان الجنوب المسيحي والأرواحي على تقسيم أكبر بلد في إفريقيا.

وأشادت كلينتون بإدارة الخرطوم للعملية الانتخابية التي جرت من 9 إلى 15 يناير/ كانون الثاني، مؤكدة أنها عنصر رئيس في اتفاق السلام الذي وضع حدّاً لعشرين عاماً من الحرب الأهلية في 2005.

وقالت كلينتون «ننظر بتقدير كبير إلى تعاون حكومة السودان ومساعدتها في ضمان إجراء استفتاء سلمي ونتطلع لمواصلة العمل مع وزير (الخارجية) والحكومة».

وفي بيان لاحق، قالت الخارجية الأميركية إن كلينتون «جددت تأكيد رغبة الولايات المتحدة في اتخاذ إجراءات لتطبيع العلاقات في وقت يفي فيه السودان بالتزاماته فيما يتعلق باتفاق 2005».

وتشمل هذه الالتزامات إجراء مفاوضات بشأن مزيد من الترتيبات في الجنوب وكذلك المساعدة في تسوية نزاع آخر منفصل في منطقة دارفور غرب السودان، يشكل مصدراً للتوتر.

وبعد سنوات من الخلاف، تبنى الكرتي لهجة مختلفة بتعبيره علناً عن شكره للولايات المتحدة على مساعدتها في إجراء الاستفتاء «وكل ما فعلوه عبر تاريخ السودان». وأضاف «نحن أيضاً نتطلع إلى المستقبل وإلى التعاون والعمل معاً». وقال مسئولون إن الوزير السوداني سعى إلى تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة على بلده.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية فيليب كراولي للصحافيين «بالتأكيد لا نتجاهل الوضع في دارفور». وأضاف أن هذه المسألة «ترتدي أهمية كبرى فيما يتعلق بقدرتنا على اتخاذ قرارات على طريق تطبيع العلاقات مع السودان»، التي قال إنها عملية تجري خطوة خطوة.

وفي إشارة نادرة إلى السياسة الخارجية في خطابه عن حال الاتحاد الثلثاء الماضي، أشاد أوباما بالاستفتاء الذي جرى في جنوب السودان. وقال «في جنوب السودان من خلال مساعدتنا، تمكن الناس أخيراً من الاستقلال وبعد سنوات من الحرب».

العدد 3066 - الخميس 27 يناير 2011م الموافق 22 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً