العدد 3070 - الإثنين 31 يناير 2011م الموافق 26 صفر 1432هـ

السودان يدعو لإنهاء العقوبات الأميركية بعد إجراء الاستفتاء

وفاة طالب جامعي متأثراً بجروح أصيب بها خلال احتجاجات الخرطوم

البشير وسلفاكير جنباً إلى جنب في قمة للاتحاد الإفريقي في إثيوبيا  (أ .ف.ب)
البشير وسلفاكير جنباً إلى جنب في قمة للاتحاد الإفريقي في إثيوبيا (أ .ف.ب)

دعا السودان أمس الاثنين (31 يناير/كانون الثاني 2011) الولايات المتحدة إلى إنهاء العقوبات التي تفرضها عليه بعد يوم من الإعلان عن نتائج أولية كشفت أن الجنوب صوت بالإجماع تقريباً على الانفصال خلال استفتاء تقرير المصير.

وقال وزير الخارجية السوداني، علي كرتي لـ «رويترز» على هامش قمة للاتحاد الإفريقي في إثيوبيا إن الخرطوم وفت بما وعدت وهي تطالب الآن برفع كل العقوبات. وطالب بعدم ربط دارفور بهذا الأمر وقال إن الخرطوم تتعاون بشكل كامل لحل القضية.

وعبر كرتي عن أمله في أن يوفر الإجراء السلمي للاستفتاء فرصاً اقتصادية لبلاده التي تعرضت طويلاً للعقوبات. وقال لـ «رويترز» إن السودان يريد استثمارات أكبر وتعزيز التجارة وتعزيز التعاون في كل المجالات.

واتخذت الولايات المتحدة حتى الآن خطوات مبدئية صغيرة لرفع القيود المفروضة على تصدير الماكينات الزراعية لمساعدة قطاع الغذاء في السودان لكنها أكدت على أن إحراز مزيد من التقدم مرتبط باستمرار تعاون الخرطوم.

ومن جهته، دعا رئيس حكومة جنوب السودان، سالفاكير ميارديت الاتحاد الإفريقي وبشكل أوسع الأسرة الدولية إلى المصادقة على فوز الـ «نعم» الساحق في الاستفتاء. وقال سلفاكير إن هذه النتائج «أظهرت بوضوح أن غالبية ساحقة من الناخبين أيدت خيار الانفصال».

وأضاف في الخطاب الذي ألقاه أمس وحصلت «فرانس برس» على نسخة عنه «سننتظر بالطبع تطبيق اتفاق السلام الشامل (2005) حتى انتهائه (في يوليو/ تموز)» لكننا «ننتظر تأكيد الأسرة الدولية لهذه النتائج بدءاً بهذه الهيئة المحترمة».

في غضون ذلك، توفي صباح أمس طالب ضربته الشرطة السودانية بعنف خلال تظاهرات ضد الحكومة الأحد الماضي، متأثراً بجروحه في مستشفى أمدرمان كما أعلن محتجون أمس.

وقال ناشط شارك في الاحتجاجات لوكالة «فرانس برس» إن «محمد عبدالرحمن من الجامعة الأهلية توفي متأثراً بجروح أصيب بها بعدما ضربته الشرطة». وأضاف الناشط نفسه طالباً عدم كشف هويته أن «الجامعتين الأهلية والإسلامية في أمدرمان أغلقتا (الاثنين) بقرار من الحكومة». وذكر شهود عيان أن الشرطة وقوات الأمن طوقت الجامعات في الخرطوم ومدن أخرى.

العدد 3070 - الإثنين 31 يناير 2011م الموافق 26 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • العبدالفقير | 10:42 م

      الامريكان احقر من يمد المسلمين اياديهم لهم

      بينما تتوسل الدول والعملاء لايجاد مخرج من افغانستان يتوسلها الضعفاء لكي ترضى عنهم !!!

    • زائر 1 | 9:37 م

      ماليه حل هاده الكوبوي

      بلااااااوي

اقرأ ايضاً