العدد 3072 - الأربعاء 02 فبراير 2011م الموافق 28 صفر 1432هـ

الجبل يدعو الشركات والمؤسسات لدعم مهرجان «الشمالية» الأول

يقام 25 فبراير في ساحل «أبوصبح»... ويتضمن معرضاً للكتب المستخدمة

علي الجبل
علي الجبل

دعا رئيس مجلس بلدي الشمالية علي الجبل الشركات ومؤسسات القطاع الخاص والمكتبات والمؤسسات الثقافية، إلى دعم مهرجان «الشمالية» الأول الذي سيقام في الخامس والعشرين من شهر فبراير/ شباط 2011 لمدة أسبوع على ساحل أبوصبح، بمناسبة ذكرى مرور 10 سنوات على ميثاق العمل الوطني.

وذكر الجبل أن المهرجان سيشتمل على عدد من الزوايا، من بينها معرض الكتب المستخدمة، ومعرض آخر للكتب الجديدة، بالإضافة لزاوية «تعلم بالتقنية»، وزاوية الألعاب التعليمية، وزاوية الندوات والمحاضرات التثقيفية.

وبين الرئيس البلدي أن المجلس لمس خلال الأيام الماضية تجاوباً من قبل المكتبات ومراكز ومحلات الألعاب التعليمية، والمراكز والجمعيات الراغبة في المشاركة في زاوية «تعلم بالتقنية»، وذلك مؤشر إيجابي يبعث على الارتياح، إلا أن الطموح يتعدى ذلك نحو المزيد من مشاركة الأفراد والمؤسسات بالتبرع بالكتب المستخدمة.

وأشار إلى أن المجلس البلدي وصحيفة «الوسط» ومجمع الريف التجاري، على استعداد لتسلم الكتب المستخدمة، مشيراً إلى أنه تم أخيراً تسلم مجموعة من الكتب تبرعت بها عدد من المكتبات والجامعات.

ولفت إلى أن «فكرة معرض الكتب المستخدمة التي تأتي هذا العام تحت شعار (المعرفة للجميع)، سبق للمجلس البلدي أن طبقها في ديسمبر/ كانون الأول 2008، ضمن احتفالات البلاد بالعيد الوطني المجيد وعيد جلوس عاهل البلاد في نادي سار الرياضي والثقافي تحت رعاية وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي، وقد لاقت حضوراً ملحوظاً من مختلف شرائح المجتمع، حتى اضطر المجلس إلى تمديد فترة المعرض لاستيعاب أكبر عدد من الزوار، وعرض العدد الكبير من الكتب التي تم التبرع بها».

ونوه الجبل إلى أن نجاح تلك التجربة، هو ما دفع المجلس إلى المضي قدماً في تنفيذها مجدداً تلبية لرغبة المواطنين والمقيمين، وخصوصاً أن مثل هذه الكتب يمكن لطلبة الجامعات والمعاهد التزود بها للاستفادة منها في دراستهم الأكاديمية، كما تحفز الناس على القراءة في عصر طغى عليه روتين الحياة اليومي والتقدم التكنولوجي الرهيب.

وقال: «نؤكد من خلال فعاليات معرض الكتاب أن المعرفة هي حق للجميع، وعلى هذا الأساس فإننا سنحيي هذه المعارض، وندعو جميع من لديه كتب مستعملة مركونة على الرفوف أن يتقدم بها للمعرض».

وفي هذا السياق، جدد الجبل دعوته إلى المؤسسات للمساهمة في دعم فكرة التعلم بالتقنية التي ترتكز على توسيع المشاركة لتشجيع الناس على التعلم والقراءة والإطلاع والاستزادة من العلم والمعرفة بشتى الوسائل، بما في ذلك استخدام تقنية المعلومات، بدلاً من دعوتهم إلى اقتناء الكتاب لوحده.

وأوضح أن بعض المؤسسات أبدت رغبتها في عرض أقراص (CD) و(DVD) تعليمية متنوعة، تتميز بالإبداع وتخدم الأطفال وطلاب المدارس والجامعات.

وأضاف الجبل «وسيتضمن المهرجان أيضاً زاوية للألعاب التعليمية، من أجل إرشاد أولياء الأمور وإطلاعهم على الألعاب المفيدة التي تغذي وتنمي عقول الأطفال، بدلاً من تلك التي لا تقدم إلا التسلية».

وتابع «سيتم تنظيم محاضرات تثقيفية مصاحبة ستخدم فكرة المهرجان، وستسلط الضوء على عدة اتجاهات، من بينها القراءة في العالم العربي والبحرين تحديداً، وتوجيه أولياء الأمور نحو تعليم أبنائهم باستخدام التقنية والإنترنت»، متطلعاً من «الجمهور الكريم إلى المساهمة في إثراء معرض الكتب المستخدمة بكل ما يستطيعون، وخصوصاً أن ريعه سيخصص للمعوقين والأيتام».

وأكد أنه «يمكن للشركات المتخصصة في بيع الأجهزة الذكية مثل (آي فون) و(آي باد) و(آي بود)، المشاركة في زاوية التعلم الإلكتروني، إذ إن جيل هذا العصر مهتم بالتقنية، وبالتالي فإن مشاركة الشركات ستحقق لها عائداً وربحاً وفرصة للترويج عن بضائعها»، داعياً الجهات الراغبة في المشاركة مراجعة المجلس البلدي من خلال التواصل مع رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام محمود العافية.

وفي غضون ذلك، تستعد بلدية المنطقة الشمالية لافتتاح 4 حدائق، تزامناً مع إقامة المهرجان، بعد أن انتهت من إنشاء حديقة جبلة حبشي في الدائرة الأولى، وحديقة الشاخورة والحلة في الدائرة الثانية، وحديقة الجنبية في الدائرة الخامسة، ضمن 10 حدائق نفذتها ضمن مشروع «ارتقاء» العام الماضي بكلفة 1.3 مليون دينار.

وستخصص زاوية للاحتفال بأسبوع الشجرة الذي سيتزامن مع إقامة المهرجان، بالإضافة إلى ألعاب للأطفال ومطاعم للزوار، ومسابقات ثقافية ومهارات إبداعية على مستوى المحافظة الشمالية.

يشار إلى أن مهرجان «الشمالية الأول» يقام بالتعاون بين بلدية المنطقة الشمالية وعدة جهات أخرى مشاركة، علاوة على الأندية والمراكز الشبابية المشاركة في التنظيم.

العدد 3072 - الأربعاء 02 فبراير 2011م الموافق 28 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:10 ص

      مطالب

      نبي مسكن ونبي وظائف وزيادة معاشات القطاع الخاص نريد استقرار

    • زائر 4 | 2:43 ص

      ممتاز

      أهم شي معرض الكتب المستخدمة والجديدة

    • زائر 2 | 11:22 م

      من قلالي

      اتمنى لكم التوفيق وان شاء الله سنكون من زوار المعرض

اقرأ ايضاً