العدد 3078 - الثلثاء 08 فبراير 2011م الموافق 05 ربيع الاول 1432هـ

واشنطن ستشطب السودان من لائحة الإرهاب

قالت الولايات المتحدة يوم الاثنين (7 فبراير/ شباط 2011) إنها ستعترف بجنوب السودان كدولة جديدة في العالم كما أنها ستكافئ الشمال على تعاونه بشطبه عن لائحة الدول المتهمة بالإرهاب. وبعد ساعات على إعلان نتائج الاستفتاء التي أكدت أن 98,93 في المئة في جنوب السودان يؤيدون الاستقلال عن الشمال، أعلن الرئيس باراك أوباما أن واشنطن ستعترف بالجنوب «كدولة مستقلة وذات سيادة» في يوليو/ تموز المقبل التاريخ المقرر لاستقلاله. وتحدثت إدارة أوباما عن إمكان شطب السودان من القائمة الأميركية للدول المتهمة بدعم الإرهاب والتي تفرض عليها عقوبات وقيود على المساعدات وصادرات التقنيات العالية.

وقالت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون في بيان منفصل إن الولايات المتحدة «بصدد البدء بعملية» شطب السودان عن اللائحة.

وأضافت أن «شطب السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب سيتم عندما يحقق السودان كل المعايير التي ينص عليها القانون الأميركي».

وكان وزير الخارجية السوداني، علي كرتي سعى خلال لقاء مع كلينتون الشهر الماضي إلى شطب السودان عن اللائحة بعد تعاونه في مسألة الجنوب.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية، فيليب كراولي للصحافيين إن «السودان قال بوضوح إنه يريد علاقات طبيعية مع الولايات المتحدة».

وأكد السناتور جون كيري الذي زار السودان ثلاث مرات في الأشهر الأخيرة للمساعدة على التمهيد للاستفتاء التاريخي إنه وعد السودان بشطبه عن لائحة الدول المتهمة بدعم الإرهاب إذا اعترف بنتائج الاقتراع. من جانب آخر، أعرب مجلس الوزراء السعودي عن الأمل في أن تسهم نتائج الاستفتاء السوداني التي أظهرت اختيار غالبية ساحقة من الجنوبيين الانفصال، في إرساء السلام والصداقة بين شمال وجنوب البلاد. كما جدد المجلس دعوة الممكلة إلى الحفاظ على الاستقرار في مصر.

العدد 3078 - الثلثاء 08 فبراير 2011م الموافق 05 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:28 ص

      البشير

      البشير تنازل عن تشطيب بلده لكي يزيح إسمه من الإرهاب!!! ونسى أن الجنوب سيكون قاعدة للصهاينة وملجأ ليهود الفلاشا والمخابرات الإسرائليةوالأمريكية وخنجرا في ظهور الدول العربية والإسلامية الأفريقية.

    • زائر 3 | 2:24 ص

      لاتفوتون الفرصة

      بشار نيجاد كويا الشمالية بيشيلونكم من رعاية الإرهاب وبيحطونكم في رعاية المسنين بس قصصوا بلدانكم إذا كل واحد سوى أربع دول بيعطونه عضوية كاملة الدسم(مبروك للروساء )

    • زائر 2 | 12:11 ص

      ابوالبراءالانصاري سنوات والى مزبلة التاريخ يا امريكا باذن الله تعالى

      نهاية تسلط امريكا على المسلمين قريبة باذن الله , وهذا امرالله في كتابه حيث وعد عباده الذين يدعونه وحده لا شريك له بالنصر,فالله هو الناصر ولا ناصر سواه

    • زائر 1 | 12:07 ص

      قال بوش0

      الى معاي حبيبي والي مو معاي ضدي 0 صدر بحق البشير مذكرة اعتقال والتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور وأنتفض غيظا على الحكم وبعد مداولات عديدة همسوا بأذنه أترك عنك العنترة وسلم دارفور لهم وفك روحك وجائت الهدية 0شطب السودان من ألأرهاب وأصبحت دولة صديقة0

اقرأ ايضاً