العدد 3089 - السبت 19 فبراير 2011م الموافق 16 ربيع الاول 1432هـ

انطلاق منتدى مناخ الاستثمار في دول جنوب شرق أوربا ودول مجلس التعاون

تنظم الأمانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة مابين 8 و 10 مارس/آذار 2011، في بوخارست منتدى «مناخ الاستثمار في دول جنوب شرق أوربا و دول مجلس التعاون الخليجي» برعاية رئيس جمهورية رومانيا، ترايان باسيسكو، ومشاركة الأمين العام لمجلس التعاون، عبدالرحمن العطية، وعدد من الوزراء المهتمين في دول المجلس بهدف تعزيز التبادل التجاري بين الجانبين.

ويبحث المنتدى الذي يشارك فيه مسئولون من الوزارات ذات العلاقة والغرف التجارية الصناعية وممثلون من أصحاب وسيدات الأعمال والقطاع المالي والوسط الأكاديمي في دول مجلس التعاون ودول جنوب شرق أوروبا مختلف المجالات كالطاقة والثروات الطبيعية وتقنية المعلومات والبحث العلمي والتعليم والاستثمار المالي والمصرفي الإسلامي والزراعة مع التركيز على الأمن الغذائي والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والسياحة والبنية التحتية وصناعة التشييد والبناء.

وقال أمين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، عبدالرحيم نقي، إن دول مجلس التعاون ورومانيا تمتلكان الكثير من المزايا التي توفر فرصاً للاستثمار والتعاون المشترك بينهما وخاصة من ناحية موقعهما الجيوسياسي.

وذكر نقي أن الزراعة من القطاعات المهمة في رومانيا وتمثل مساحة الأراضي الزراعية نحو 14.7 مليون هكتار بنسبة 36.5 في المئة منها أراض مزروعة و23 في المئة مراع والباقي ما بين حقول وبساتين (...) أما الغابات فتبلغ مساحاتها نحو 6.22 ملايين هكتار؛ أي ما يوازي 26 في المئة من إجمالي مساحة رومانيا.

وأوضح أن القطاع الزراعي يساهم بنحو 13 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي ويعمل به 31 في المئة من القوى العاملة منوها إلى أن الاستثمارات الأجنبية في هذا القطاع خلال الفترة من 1991 إلى 2008 بلغت 12 في المئة من إجمالي تدفقات الاستثمارات الخارجية وخلال العام 2008 كانت نسبة إنتاج المحاصيل 64 في المئة من إجمالي الإنتاج الزراعي يتبعه إنتاج اللحوم بأنواعها كافة بنسبة 34.9 في المئة.

ودعا نقي إلى الاستفادة من الأراضي الواسعة والصالحة للزراعة في إقامة مشروعات إنتاج زراعي وحيواني وتأسيس شركات مشتركة للاستثمار في هذا القطاع وغيره من القطاعات الأخرى مثل صناعة النفط والغاز وتميزها في جانب التدريب والتأهيل في هذا القطاع؛ إذ يوجد العديد من المؤسسات التدريبية المرموقة المتخصصة في هذه الصناعة.

ولفت إلى أن صادرات القطاع الصناعي تقدر بنحو 82 في المئة من إجمالي الصادرات الرومانية إلى العالم خلال العام 2008 وتمثل نسبة الصادرات الصناعية من الآلات ومعدات النقل 29 في المئة، فيما تمثل الصادرات من الملابس والمنسوجات بنسبة 27.4 في المئة (...) كما تبلغ واردات القطاع الصناعي 77.8 في المئة من إجمالي الواردات الرومانية من العالم التي تستخدم كسلع وسيطة في الصناعات الرومانية مثل صناعة الآلات ومعدات النقل 42 في المئة والكيماويات 13.2 في المئة

العدد 3089 - السبت 19 فبراير 2011م الموافق 16 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً