العدد 3089 - السبت 19 فبراير 2011م الموافق 16 ربيع الاول 1432هـ

دعوة مجموعة العشرين لمواجهة ارتفاع أسعار الأغذية

يبدأ وزراء مالية دول مجموعة العشرين الجمعة اجتماعات لمدة يومين في باريس تطغى عليها قضية ارتفاع أسعار الغذاء والسلع الأساسية.

ووجهت دعوات لمجموعة الدول الأغنى في العالم لمواجهة مشكلة ارتفاع أسعار المواد الأساسية بما فيها الأغذية والوقود، التي حذر صندوق النقد الدولي من أنها تزيد من الاختلالات الاقتصادية.

وكان البنك الدولي حذر في وقت سابق من الأسبوع من أن أسعار الأغذية وصلت إلى «مستويات خطرة» ودفعت منذ يونيو/حزيران بنحو 44 مليون شخص في العالم إلى مستوى الفقر.

وقال نائب مدير صندوق النقد الدولي، جون ليبسكاي، في مقابلة مع «بي بي سي»، إن على مجموعة العشرين العمل لمعالجة عدم الاستقرار، وأضاف: «هناك قلق كبير حول الارتفاع الكبير في أسعار السلع الأساسية وخاصة الغذاء».

وقال الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، الذي يرأس الدورة الحالية لمجموعة العشرين إنه يجب الحد من نشاط المضاربين لخفض أسعار الأغذية.

وكانت 100 منظمة أوروبية ودولية تتقدمها حركة التنمية العالمية وقعت بيانا يحذر مجموعة العشرين مما وصفوه بمخاطر المضاربات.

وقال جوليان أورام من حركة التنمية العالمية: «يمكن لقادة مجموعة العشرين إذا تصرفوا الآن للحد من المضاربات على أسعار الغذاء أن ينقذوا أرواحاً ويقللوا من مدى الجوع ويمنعوا الاضطرابات السياسية».

وكان ارتفاع أسعار الأغذية العام 2008 أدى إلى اندلاع اضطرابات في عدة دول، وقدَّر البنك الدولي وقتها أن هناك 125 مليون شخص يعيشون في فقر مدقع

العدد 3089 - السبت 19 فبراير 2011م الموافق 16 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً