العدد 3090 - الأحد 20 فبراير 2011م الموافق 17 ربيع الاول 1432هـ

اسراتيجيات تحقق التميّز للشركات (1)

رامز شحادة - الشريك في «بوز أند كومباني» 

20 فبراير 2011

تكون إستراتيجية تكنولوجيا المعلومات القائمة على القدرات بمثابة خريطة طريق إلى الأهمية الإستراتيجية عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى المستوى الأمثل من الريادة في حقل تكنولوجيا المعلومات والريادة العملانية. وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، وضع عدد من الشركات خرائط الطريق هذه وحقق نوعاً جديداً من الريادة من جهة تكنولوجيا المعلومات وعملانياً. فإذا أردت أن تحذو حذوها، عليك أن تخوض رحلة من أربع مراحل وتجيب عن أربعة أسئلة جوهرية.

إذا كنت الرئيس التنفيذي لشركة أو مسؤولاً تنفيذياً تسعى إلى استخراج قيمة إستراتيجية أفضل من تكنولوجيا المعلومات، أو مديراً لتكنولوجيا المعلومات عازماً على توفير ذلك، فهناك نبأ عظيم بالنسبة إليك: يمكنك تحقيق هذا الهدف بكفاءة من خلال إستراتيجية تحركها قدرات تكنولوجيا المعلومات، يمكن تسميتها خريطة طريق إلى إستراتيجية صحيحة ذات صلة. وهناك شركات عديدة وضعت بالفعل خرائط الطريق في السنوات الخمس الماضية، وحققت أنواعاً جديدة من الريادة في تكنولوجيا المعلومات والريادة العملانية. ويمكن للشركات الأخرى الآن حصد النجاح نفسه من خلال وضع خرائط طريق مماثلة.

من أجل تحقيق الريادة المثلى في تكنولوجيا المعلومات وفي الجانب العملاني، تحتاج الشركات إلى القيام برحلة من أربع مراحل، سيكون عليها الإجابة خلالها عن سؤال أساسي عن دور تكنولوجيا المعلومات في أعمالها في كل مرحلة. وهذه الأسئلة هي على النحو الآتي: أولاً، ما هي قدرات شركتك المميزة - تلك التي تدعم الأولويات الإستراتيجية الخاصة بك - وكيف يمكن تحسينها بواسطة تكنولوجيا المعلومات؟ ثانياً، كيف يجب تحديد أولويات مشاريع تكنولوجيا المعلومات وفقاً لذلك؟ ثالثاً، ما هو تسلسل الاستثمار والنشاط الذي يسمح لك بالوصول إلى الأهداف التي حددتها، وإغلاق الثغرات التي تحتاج إلى إغلاق؟ رابعاً، ما هي أنواع الدعم الثقافي والإداري اللازمة لوضع إستراتيجية تكنولوجيا المعلومات قيد التنفيذ؟

العدد 3090 - الأحد 20 فبراير 2011م الموافق 17 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً