العدد 3092 - الثلثاء 22 فبراير 2011م الموافق 19 ربيع الاول 1432هـ

القذافي يدعو إلى «تطهير البلاد» ووزير داخليته ينضم للمحتجين

ضحايا التظاهرات 300 قتيل... والجامعة العربية تعاقب ليبيا

محتجون ليبيون فوق إحدى البنايات بمدينة توبروك أمس، وفي الإطار القذافي متوعداً المحتجين بالإعدام       (رويترز)
محتجون ليبيون فوق إحدى البنايات بمدينة توبروك أمس، وفي الإطار القذافي متوعداً المحتجين بالإعدام (رويترز)

أعلن الزعيم الليبي معمر القذافي أمس الثلثاء (22 فبراير/ شباط 2011) في كلمة استغرقت أكثر من ساعة، أنه أعطى أوامره إلى الجيش للقضاء على التمرد الذي يواجهه في الداخل، داعياً أنصاره «بالملايين إلى تطهير ليبيا شبراً شبراً»، ومؤكداً أنه لن يتنحى وسيقاتل حتى «آخر قطرة دم» لديه.

وفي أول تعليق على هذه التصريحات وصفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الخطاب الذي ألقاه الزعيم الليبي بأنه «مخيف للغاية» وقالت إنه أعلن الحرب على شعبه، فيما علقت الجامعة العربية مشاركة ليبيا في اجتماعات الجامعة وجميع مؤسساتها احتجاجاً على استخدام العنف ضد المتظاهرين الليبيين.

وفي وقت لاحق قالت قناة «الجزيرة» أمس إن وزير الداخلية الليبي عبدالفتاح يونس العبيدي أعلن تأييده «لثورة 17 فبراير»، فيما أعلنت مصادر رسمية ليبية مقتل 300 شخص بينهم 58 عسكرياً خلال التظاهرات.


ميركل تؤكد أن خطاب الزعيم الليبي «مخيف» وتؤيد فرض عقوبات

القذافي يؤكد أنه لن يتنحى ويعطي الأوامر للقضاء على التمرد

القاهرة، برلين - أ ف ب، رويترز

أعلن الزعيم الليبي معمر القذافي أمس الثلثاء (22 فبراير/ شباط 2011) في كلمة استغرقت أكثر من ساعة، أنه أعطى أوامره إلى الجيش للقضاء على التمرد الذي يواجهه في الداخل، داعياً أنصاره «بالملايين إلى تطهير ليبيا شبراً شبراً»، ومؤكداً أنه لن يتنحى وسيقاتل حتى «آخر قطرة دم» لديه.

وقال الزعيم الليبي في كلمته التي ألقاها من أمام منزله في باب العزيزية الذي تعرض لقصف أميركي في الثمانينيات في طرابلس «أعطيت أوامر إلى الضباط الأحرار للقضاء على الجرذان» في إشارة إلى المحتجين. وأضاف مخاطباً أنصاره وبدا شديد العصبية في كلمته التي نقلها التلفزيون الليبي الرسمي «أخرجوا من بيوتكم إلى الشوارع غداً، أنتم يا من تحبون معمر القذافي، معمر المجد والعزة، واقضوا على الجرذان».

وطالب الزعيم الليبي المحتجين بـ «تسليم الأسلحة وإطلاق سراح الأسرى والقبض على المشاغبين وإعادة الحياة الطبيعية في الموانئ والمطارات». وقال مهدداً: «ما لم يتحقق ذلك سنعلن الزحف المقدس». وأضاف «سنعلن الزحف المقدس وسنوجه نداءً إلى الملايين من الصحراء إلى الصحراء، وسنزحف عليهم بالملايين لتطهير ليبيا بيتاً بيتاً وشبراً شبراً وداراً داراً وزنقة زنقة». وأكد القذافي أنه «لا يمكن لعاقل أن يسمح بأن تتمزق بلاده وأن تصبح في قبضة مجانين».

وتابع القذافي «لم نستخدم القوة بعد، وإذا تطورت الأمور سنستخدمها وفق القانون الدولي والدستور الليبي» وتلا مواد من الدستور والقانون الليبيين تعاقب بالإعدام من يقوم بأعمال مخلة بالأمن. ودعا إلى تشكيل «لجان الأمن الشعبي في المدن لحفظ الأمن» واعتبر أنها ستكون «لجان الدفاع عن الثورة وعن كل مكتسباتها في كل المدن الليبية».

وأضاف مخاطباً أنصاره «أنتم ملايين امسكوهم في الشوارع وأعيدوا السلطة الشعبية وأعيدوا الأمن» إلى البلاد. ولوح الزعيم الليبي بخطر تنظيم «القاعدة» عندما قال إن مدينة درنة (شرق) «يحكمها أتباع بن لادن» وإن عدم عودة الهدوء إلى البلاد سيعني أن «الوحدة الليبية ستكون معرضة للخطر أو لقوى معادية للحرية والديمقراطية تشوه الإسلام مثل القاعدة بالذات».

وفي معرض توجيه اتهاماته إلى المحتجين وصفهم أيضاً في سياق خطابه بأنهم «عملاء أميركا وعملاء بن لادن وعملاء الزرقاوي». ورفض رفضاً قاطعاً احتمال تنحيه وقال وهو شديد العصبية: «لو كنت رئيساً لكنت قدمت استقالتي لكن عندي بندقيتي وسأقاتل حتى آخر قطرة من دمي».

وحذر من أن الحركة الاحتجاجية الجارية في البلاد «ستؤدي إلى حرب أهلية كما قال سيف الإسلام» نجله في خطاب متلفز مساء الأحد. وأكد الزعيم الليبي أنه لن يغادر ليبيا تحت ضغط الشارع كما فعل رؤساء آخرون، في إشارة إلى الرئيسين التونسي زين العابدين بن علي والمصري حسني مبارك، مؤكداً أنه سيموت «شهيداً في أرض أجدادي».

وقال القذافي: «أنا ليس لدي أي سلطة اليوم والسلطة تركناها للشعب منذ العام 1977» في إشارة إلى تشكيل اللجان الشعبية، مضيفاً «معمر القذافي لا منصب له حتى يستقيل، هو قائد ثورة والثورة تعني التضحية دائماً وأبداً حتى نهاية العمر».

وأضاف «هذه بلادي، بلاد أجدادي وأجدادكم غرسناها بأيدنا وسقيناها بدماء أجدادنا، نحن أجدر بليبيا من تلك الجرذان وأولئك المأجورين المدفوع لهم الثمن من المخابرات الأجنبية».

ودعا «الشعب الليبي إلى تشكيل شعبيات وبلديات جديدة» في جميع المدن والبلدات الليبية. وقال إن «الشعبيات الجديدة ستشكل بلديات للإدارة المحلية أتوقع أن يكون عددها من 50 إلى 150 بلدية». وأضاف القذافي إنه لا يمانع بوضع دستور للبلاد، أو بإلغاء اللجان الشعبية وإعادة توزيع الثروة على الشعب

واتهم «أجهزة عربية شقيقة» بالوقوف وراء الاضطرابات التي تشهدها بلاده، وقال إن «أجهزة عربية للأسف شقيقة تغركم وتخونكم وتقدم صورتكم بشكل مسيء» واصفاً إياها بـ «أجهزة الخيانة والعمالة والرجعية والجبن».

وهدد القذافي المحتجين برد شبيه بقصف الجيش الروسي للبرلمان في موسكو أثناء وجود النواب بداخله خلال الفترة الانتقالية بين تفكك الاتحاد السوفياتي ونشوء دولة روسيا في مطلع التسعينيات، وبسحق الصين لحركة «تيان انمين» في بكين في أواخر الثمانينيات، والقصف الأميركي للفلوجة في العراق بعيد الاجتياح الأميركي لهذا البلد العام 2003.

وختم كلمته قائلاً «دقت ساعة الزحف والعمل والانتصار، ولا رجوع، إلى الأمام، إلى الأمام، إلى الأمام، ثورة، ثورة، ثورة» وغادر المكان بعد أن ضرب بقبضته على الطاولة التي كانت أمامه. وفور مغادرته المكان تقدم منه عدد من أنصاره وقبلوا يده.

وعلى إثر ذلك وصفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الخطاب الذي ألقاه الزعيم الليبي بأنه «مخيف للغاية» وقالت إنه أعلن الحرب على شعبه. وأضافت ميركل في مؤتمر صحافي أنه إذا لم يتوقف القذافي عن ممارسة العنف فستؤيد فرض عقوبات على ليبيا.

ومن جانبها رأت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أن عملية القمع الدموي في ليبيا لحركة الاحتجاج ضد نظام القذافي «غير مقبولة على الإطلاق».

العدد 3092 - الثلثاء 22 فبراير 2011م الموافق 19 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 35 | 6:20 م

      غريب يا شعب الليبي فكيف يحكمكم مختل

      كيف يحكم شخص دولة ببكرة أبيها وهو مختل عقلياً بأصح مجنون بلكامل يقول عن نفسة أنه مو رئيس وأنه عسكري يقاتل إلى أخر قطره من دمه وثانياً كيف يقول أنا المجد وإين أجدادكم المرتزقه وثالثاً كيف يأمر رئساء القبائل بأنضمام أليه وتصدي إلى المتظاهرين هذه كلام هستيري بمعنى الحاكم المجنون ... وهو ديكتاتوري . يعتقد بأن الشعب الليبي معه والله ثم والله ما ضحكت مثل أمس ومستغرب إلى حتى الإن ... ما بين قوسين ((مجرم حرب)).. أبو جعفر البلادي
      فقاومو ونحن معكم أيها الشعب الليبي فنحن أول المناصرين لكم

    • زائر 34 | 2:21 م

      وزير سابق: القذافي امر بتنفيذ تفجير لوكربي........... ام محمود

      اكد وزير العدل الليبي السابق مصطفى عبد الجليل لصحيفة اكسبرسن السويدية الاربعاء ان الزعيم الليبي معمر القذافي امر بتنفيذ تفجير لوكربي في 1988.
      وقال الوزير الذي استقال الاثنين "لدي الدليل بان القذافي امر بتنفيذ اعتداء لوكربي".
      وكان تفجير طائرة بانام فوق لوكربي في اسكتلندا اسفر عن مقتل 270 شخصا في 21 كانون الاول/ديسمبر 1988.
      --
      تعليقي: المفروض القذافي يوضع في السجن من زمان لجنونه وتصرفاته الغير طبيعيه
      أو في المصحة النفسية

    • زائر 33 | 12:20 م

      وعوااا عليك

      عسى يحرقونك في الدنيا قبل نار جهنم ..
      انت واولادك ...
      عجل تناديهم ثيران وجرذ وجراثيم وام القمل ..
      ما في الا انت

    • زائر 31 | 12:08 م

      امريكا شاطرة في الجمل الانشائية فقط قول بدون فعل .. بهرجة اعلامية......... ام محمود

      وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أن عملية القمع الدموي في ليبيا لحركة الاحتجاج ضد نظام القذافي «غير مقبولة على الإطلاق».
      --
      لماذا لم تهب هي وغيرها من الدول الاوربية لانقاذ الشعب قبل ابادته بالطائرات الحديثة والأسلحة
      جميع الثورات في المنطقة تكشف لنا ان هناك مصلحة للأعداء فيما يحدث يعني في جملة اخرى هم يفرحون برؤية الشعوب الاسلامية تموت ولا يسرعون لنجدتهم فالطغاة في الأول والأخير يعتبرون صناعة غربية

    • زائر 30 | 11:28 ص

      ضيف ثقيل

      ما يجري في ليبيا كله بشكل أو بأخر بسب القهر والظلم وهدا ثمن الحرية وإن كان غاليا إلا أن وحلم الحرية أغلى وكرامة الانسان تستحق التضحية فعتبروووو .... ياشباب البحرين ولا تهنو فأنتم الأعلون

    • زائر 28 | 8:24 ص

      من المطحون

      حلوةدعوتش على هذا المجنون يا أخت مها .

    • زائر 27 | 8:15 ص

      ستراويه

      ابين عليه التوتر واجد لدرجةيقول يطلعون كلهم من بيوتهم ويشكلون لجان شعبية لانقاذه وقول اليهم اطلعوا كلكم من البيوت من رجال ونساء واطفال وعجايز مو مهم عند اهم شي يقضي على الجرذان مثل ما يقول هذا دليل على الضعف وقلة مناصريه فالصراخ يدل على حجم الالم

    • زائر 24 | 3:46 ص

      ------------

      هههههههههه اصلا ها مجنون وفيه مرض عقلي
      المذيعين يوم سمعوا خطابه ضحكوا عليه ... ما عليه شره

    • زائر 20 | 3:11 ص

      مجنوووون

      والله مجنووون خايف على اخواننا في ليبيا من هل المجنون ما يوقف القتل ابددا ..

    • زائر 19 | 2:40 ص

      الله يااااااخده

      اصلا واضح تمام الوضوح ان مشموخ وموصاحي جوفوه شلون واهو يتكلم بسم الله الرحمن الرحيم مو آدمي شيطان .

    • زائر 17 | 1:45 ص

      جااااك الدور

      يالقذافي يا دكتاتور
      جاااااااااك الدور جااااااااك الدور

    • زائر 16 | 1:36 ص

      كمال الجنون

      ان هاذا الرجل لا يملك ذرة عقل لدرجة انه يريد من الشعب ان يهداء وهو يهددهم بالأعدام يريد من الشعب ان يهداء وهو يسميهم بالجرذان والكلاب و الاطفال المتعاطين لحبوب الهلوسة حقا انه كمال الجنون

    • زائر 15 | 1:29 ص

      صبرا ايها الشعب الليبي الحر.

      سوف يزول هذا الطاغي على أيديكم بأذن الله الواحد الاحد.

    • زائر 12 | 12:35 ص

      القذافي يقذف كلام مجانين___________صريح و واضح

      القذافي يخربط ويقول أن من يقوم بأعمال الشغب هم متعاطون لحبوب الهلوسة ويعانون من أمراض نفسية وقال أيضا أن من قام بهذه الأعمال هم أنفسهم من خربوا ودمروا مصر وتونس وهذا الكلام لايصدر إلا للمجانين أنفسهم (القذافي) ونهايته أقتربت وأتوقع أن يتم أغتياله بعد تحديه للشعب بدل أن يعدل ويصلح الحال

    • زائر 8 | 11:57 م

      لكل حكومة أجل

      ولحكومة القذافي أجل وللحكام العرب وطغيانهم أجل.

    • زائر 7 | 11:56 م

      حب الدنيا رأس كل خطيئة

      حب الدنيا يجعل غشواة على عقول الطغاة وخلو أرصدتهم من الصالحات تحعلهم يتشبثون بالدنيا والكراسي . فما أن يتجردوا منها حتى يروا الحق .
      ولكن لن يتسنى لهم ذلك فلقد أقفلت القلوب واطمست الأبصار / داركليبية

    • زائر 6 | 11:52 م

      إذهب إلى الجحيم أيها الدكتاتور المجنون

      تقتل شعبا أعزل بجيشك الجرار أيها الأهبل ؟ لن يطول حكمك بعد وقد لاحت علامات نصر شعبك المحروم ، إنت شايف وجهك اللي مثل شارع الخدمات كله حفر هههههههههه

    • مها | 11:20 م

      المجنون

      اللهم اقذف القذافى بقذيفه مقذوفه ثقذفه قذفا مقذفا .

    • زائر 1 | 9:40 م

      انضمة من قرطاس كلها شهر وينشال

      يهدد ويتوعد على شعبة اسد على شعبة وفار على امريكا يوم قصفتة بطائرات

اقرأ ايضاً