العدد 3092 - الثلثاء 22 فبراير 2011م الموافق 19 ربيع الاول 1432هـ

مصر تعزز وجودها على حدود ليبيا وتستقبل فارين من هناك

محتجون يطلقون مسيرة بالسيارات في طرابلس         (رويترز)
محتجون يطلقون مسيرة بالسيارات في طرابلس (رويترز)

عزز الحكام العسكريون الجدد لمصر وجودهم على الحدود مع ليبيا أمس الثلثاء (22 فبراير/ شباط 2011) وفتحوا الحدود على مدار الأربع والعشرين ساعة أمام آلاف الفارين من الاضطرابات التي أثارتها انتفاضة شعبية ضد الزعيم الليبي معمر القذافي.

وكانت مصر الواقعة على حدود ليبيا الشرقية تعتزم إرسال أربع طائرات على الأقل لإجلاء رعاياها من طرابلس وتنتظر الإذن من سلطات الطيران الجوي الليبية.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن وزير الخارجية المصري، أحمد أبو الغيط قوله أمس إن ليبيا سمحت لطائرتين تابعتين للقوات المسلحة المصرية بالهبوط في البلاد لنقل الرعايا المصريين الموجودين هناك.

وأضاف أبو الغيط «مصر للطيران ستسير أيضاً 4 طائرات تابعة لها لنقل الرعايا المصريين من ليبيا وجميع تلك الطائرات ستعمل على مدار اليوم».

وقال وزير الخارجية المصري إن مدارج مطار بنغازي دمرت في الاضطرابات. وأعلنت الحكومة المصرية إن ليبيا مسئولة عن سلامة مواطنيها بعد أن اتهم سيف الإسلام ابن القذافي مصريين بالتورط في الاضطرابات وهو اتهام قالت مصر إنه لا يستند إلى أساس.

وأقام الجيش المصري مستشفيات ميدانية على جانبه من الحدود. ويحكم المجلس الأعلى للقوات المسلحة مصر منذ الاحتجاجات الشعبية التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك يوم 11 فبراير/ شباط الجاري والتي ألهمت الانتفاضة الليبية.

وقال الجيش المصري أمس إن القوات الليبية انسحبت من جانبها من الحدود واستبدلت بلجان شعبية وإن لم يتضح ما إذا كانت موالية للقذافي.

وقال مصدر عسكري إن المجلس العسكري قرر «تكليف القوات المسلحة لعناصر حرس الحدود لتأمين الحدود مع ليبيا وفتح معبر السلوم على مدار اليوم».

ورأى شهود عشرات من مركبات الشرطة المصرية تدخل السلوم وهي بلدة على الجانب المصري من الحدود مع ليبيا. وعادت حافلات صغيرة مكدسة بالمصريين العاملين في ليبيا العائدين إلى بلادهم وتكدست أسقف العربات بالأمتعة والأغطية.

وتحاول شاحنتان كبيرتان توصيل إمدادات أرسلها ليبيون عاملون في مصر ونقل السكر والبطاطس والحليب ومواد أخرى إلى داخل ليبيا.

وقال المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصري على موقعه على «الفيسبوك» إن أفراد حرس الحدود الليبي انسحبوا والحدود الآن تحت سيطرة لجان شعبية.

وقال الجيش إنه أقام مخيمات ومستشفيات ميدانية بالقرب من معبر السلوم لاستقبال المصريين العائدين من ليبيا بعد تصاعد المعارك الدامية بين قوات الأمن الليبية والمحتجين على حكم القذافي.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية مساء أمس الاثنين إن أكثر من أربعة آلاف مصري عادوا من ليبيا المنتجة للنفط حيث كانوا يعملون. وقال العائدون إن كثيرين لم يتمكنوا من القيام بالرحلة بسبب نقص وسائل النقل والوقود.

العدد 3092 - الثلثاء 22 فبراير 2011م الموافق 19 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً