العدد 3099 - الثلثاء 01 مارس 2011م الموافق 26 ربيع الاول 1432هـ

65,7 مليون دولار كلفة أضخم برنامج صيانة في تاريخ بابكو

بابكو تشهد عملية صيانة لم يسبق لها مثيل في الشركة
بابكو تشهد عملية صيانة لم يسبق لها مثيل في الشركة

صدر العدد السابع من النجمة الأسبوعية التي تصدرها شركة نفط البحرين «بابكو» حيث تناولت برنامج الإيقاف والصيانة الذي تنفذه بابكو حالياً يعد من أكبر برامج الصيانة في تاريخ بابكو، وبكلفة قدرها نحو 65.7 مليون دولار.

وأوضح مدير عام الصيانة بالوكالة في تصريح له «إن عمليات الصيانة مستمرة حتى السادس من أبريل/ نيسان المقبل(2011)، ويتم تنفيذها من خلال فريق عمل مؤهل يضم نخبة طيبة من ذوي الخبرة والتخصص الذين يعملون وفق أرقى المعايير والمستويات بما يضاهي المستويات المنشودة لدى كبريات مصانع التكرير في العالم»، معرباً عن ثقته الكاملة «في قدرة الفريق على تحقيق نتائج رائعة ومؤكداً على التزام إدارة بابكو بتوفير الدعم المتواصل لفريق عمل المشروع متمنياً لهم كل النجاح والتوفيق» .

من جانبه قدم مراقب مجمع إنتاج الديزل منخفض الكبريت حسن رضي، شرحاً تفصيلياً عن عمليات الصيانة التي تجريها بابكو على المجمع، لافتاً إلى أن الكلفة الإجمالية لصيانة مجمع إنتاج الديزل منخفض الكبريت تبلغ 23 مليون دولار أميركي. وأضاف أن الصيانة تشمل سبع وحدات في المجمع وهي وحدة إنتاج الهيدروجين، وحدة التكسير الهيدروجيني، وحدة الكبريت رقم 2، الشعلة العليا الرئيسية، وحدة التقطير الفراغي، وحدة التقطير الخام ووحدة استخلاص الغاز الخام.

واحتوى العدد السابع من «النجمة الأسبوعية» على الكثير من الموضوعات والتحقيقات المتعلقة بشركة بابكو وبقطاعي النفط والغاز، إذ اشتمل العدد على تحقيق مصور عن مشروع حفر قناة مائية جديدة بكلفة 12 مليون دولار، وهو المشروع المتعلق بتنقية مياه مصنع التكرير التابع لشركة بابكو والذي يعتبر واحداً من أهم المشاريع لبيئة نظيفة. ورصد العدد السابع أيضاً نشاط بابكو في مجال التدريب والبعثات التي تتحمل مسئوليتها حيث تضطلع الشركة بمسئولية ابتعاث 63 طالباً وطالبة للدراسة داخل البحرين وخارجها.

وفي الزاوية الأرشيفية تسلط «النجمة الأسبوعية» الضوء على رحلة أول شحنة نفط تجاري من حقل البحرين إلى اليابان على ظهر الناقلة «إل سيكاندو» الأميركية التي أبحرت من «سان بيدرو» بالولايات المتحدة الأميركية في 13 ديسمبر/ كانون الأول من العام 1933، لتصل في 22 فبراير/ شباط العام 1934 في ميناء بابكو بجزيرة سترة لتغادر في 7 يونيو/ حزيران من نفس العام إلى يوكوهاما باليابان، حيث رست في 9 يوليو 1934.

واحتوى العدد السابع من «النجمة الأسبوعية» على عدد أرشيفي من النجمة القديمة وهو العدد السابع الذي صدر في 20 فبراير من العام 1957، وكان الخبر الرئيسي فيه يتعلق بالتنقيب عن الآثار، حيث أشار الخبر إلى العثور على ختم يرجع تاريخه إلى 5000 سنة، وأن البحرين كانت تعرف صناعة اللؤلؤ منذ أقدم العصور.

وعلى هامش لقاء الرئيس التنفيذي لبابكو فيصل المحروس مع وفد من قرى سترة والنويدرات والمعامير والعكر برئاسة النائب البرلماني المستقيل عبدعلي محمد حسن، نشرت النجمة صورة وسام الخدمة الذي حصل عليه الموظف في بابكو محمد أحمد والد الدكتور عبدالخالق العريبي الذي أطلع المحروس على الوسام. واللقاء مع المتقاعد عبدالله الشايجي الذي عمل في بابكو منذ العام 1956 وأمضى 45 سنة من العمل فيها وتقاعد العام 2001

العدد 3099 - الثلثاء 01 مارس 2011م الموافق 26 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً