العدد 3100 - الأربعاء 02 مارس 2011م الموافق 27 ربيع الاول 1432هـ

الجمعيات السياسية تدعو الطلاب الى عدم التظاهر

الاحتجاجات الطلابية تشل الحركة التعليمية في عدة مدارس

مسيرة طلابية بالقرب من مبنى وزارة التربية والتعليم بمدينة عيسى    (تصوير: محمد المخرق)
مسيرة طلابية بالقرب من مبنى وزارة التربية والتعليم بمدينة عيسى (تصوير: محمد المخرق)

طالبت الجمعيات السياسية جميع المعلمين والطلبة والطالبات بضرورة انتظام الجو الدراسي العام في مدارس البحرين وإبعادها عن الجو السياسي الساخن الحالي الذي تمر به البلاد «وذلك حفاظاً على أمن وأمان ومصالح أبنائنا الطلبة وضمان مستقبلهم الأكاديمي، ومن أجل إبعاد مدارسنا عن أي استغلال طائفي»، مؤكدة أن المطالب الوطنية هي مطالب سياسية وليست طائفية.

وناشدت الجمعيات السياسية (الوفاق، وعد، المنبر التقدمي، أمل، التجمع القومي، التجمع الوطني، الإخاء) في بيان أمس الأربعاء (2 مارس/ آذار 2011) جميع المعلمين وأولياء الأمور المنتمين لشتى التوجهات الفكرية والسياسية «بضرورة إبعاد الاختلافات السياسية عن الجو الأكاديمي الدراسي والتركيز بشكل أهم على تقديم المادة العلمية والتربوية إلى أبنائنا الطلبة في أفضل صورها».

هذا و شلت الاحتجاجات الطلابية أمس الحركة التعليمية في عدة مدارس في مناطق مختلفة في البحرين، ففي مدينة عيسى عاود طلاب المدارس القريبة من وزارة التربية والتعليم التجمهر أمام الوزارة، وتكرر المشهد في مدينة حمد إذ شاركت أعداد من الطلاب في مسيرة طافت من دوار 2 إلى دوار 9، كما شهدت كل من سترة وسار وعالي مسيرات طلابية مشابهة.

من جانب آخر، عبّر عدد آخر من الطلاب والطالبات عن امتعاضهم لمثل هذه المسيرات، وطالبوا بعدم إقحام الحركة التعليمية بالأزمة السياسية التي تشهدها البحرين، وشددوا على ضرورة أن تعود الحركة التعليمية للمدارس بشكل طبيعي تحاشياً لتأثر المستوى التعليمي للطلاب والطالبات.


الجمعيات السياسية تطالب المعلمين والطلبة بالحفاظ على انتظام الدراسة

 

الزنج - جمعية الوفاق

طالبت الجمعيات السياسية جميع المعلمين والطلبة والطالبات بضرورة انتظام الجو الدراسي العام في مدارس البحرين وإبعادها عن الجو السياسي الساخن الحالي الذي تمر به البلاد وذلك حفاظاً على أمن وأمان ومصالح أبنائنا الطلبة وضمان مستقبلهم الأكاديمي، ومن أجل إبعاد مدارسنا عن أي استغلال طائفي، مؤكدة على أن المطالب الوطنية هي مطالب سياسية وليست طائفية. وناشدت الجمعيات السياسية (الوفاق، وعد، المنبر التقدمي، أمل، التجمع القومي، التجمع الوطني، الإخاء) في بيان لها أمس الأربعاء (2 مارس/ آذار 2011) جميع المعلمين وأولياء الأمور المنتمين لشتى التوجهات الفكرية والسياسية بضرورة إبعاد الاختلافات السياسية عن الجو الأكاديمي الدراسي في المدارس والتركيز بشكل أهم على تقديم المادة العلمية والتربوية إلى أبنائنا الطلبة في أفضل صورها. كما ناشدت الجمعيات كافة المعلمين والمعلمات والعاملين في الحقل التربوي النأي بالخلافات السياسية عن غرف وأروقة المعلمين والتي قد تؤدي إلى تفجر الخلافات بين الإخوان والأخوات من المعلمين في المدرسة الواحدة والتي قد تؤدي كذلك إلى إفساد الجو الوطني المليء بالمحبة والأخوة بين أبناء الوطن الواحد. وقالت في بيانها: «إننا في الجمعيات قلوبنا على جميع أبنائنا وبناتنا الطلبة والطالبات من جميع البحرينيين ويؤلمنا أن يتضرر أحد منهم نفسياً أو جسدياً أو تعليمياً».

ودعت الجمعيات وزارة التربية والتعليم ومن خلفها من الجهات الرسمية إزالة كافة أشكال التوتر التي تسببها بعض الإجراءات الرسمية من قبيل معاقبة الأساتذة والتلاميذ الذين أضربوا تأييداً للمطالب المشروعة وإبقاء المتطوعين كواقع تهديد للمدرسين الذين أضربوا، كما دعت الوزارة لإعادة الأمور إلى ما كانت عليه قبل 14 فبراير/ شباط 2011.

وذكرت أن الفرصة متاحة لأبنائنا الطلبة في المشاركة في المسيرات والاعتصامات وسائر الأنشطة المطلبية بعد الدوام الرسمي.


إدارات المدارس تفقد السيطرة على الطلبة

 

 

المسيرات الطلابية تهتف بتغيير الحكومة وإجراء إصلاحات في «التربية»

 

مدينة عيسى - زينب التاجر

هتفت مسيرات طلابية حاشدة انطلقت يوم أمس الأربعاء (2 مارس/ آذار 2011) من عدد من مدارس المحافظة الوسطى للبنين والبنات مطالبة بتغيير الحكومة وإجراء إصلاحات جذرية في وزارة التربية والتعليم إلى جانب المطالبة بالحرية والعدالة الاجتماعية لجميع فئات الشعب، في الوقت الذي فقدت فيه إدارات المدارس السيطرة على الطلبة الذين رفضوا الدخول إلى صفوفهم الدراسية وخرجوا في مسيرات توجهت إلى بوابة وزارة التربية والتعليم ومن ثم هيئة شئون الإعلام، وبذلك شلت الحركة التعليمية في المدارس منذ يوم الأحد الماضي.

وتزايدت يوم أمس أعداد المدارس المنظمة إلى المسيرة فقد انضمت كل من مدرسة الوفاء الثانوية للبنات ومدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين ومدرسة مدينة عيسى الثانوية للبنات ومدرسة عالي الإعدادية للبنين إلى جانب مدرسة الشيخ عيسى الثانوية للبنين ومدرسة الشيخ عبدالله بن عيسى الصناعية للبنين ومدرسة التعاون الثانوية للبنين، فضلا عن أن بعض المدارس شهدت اعتصامات ومسيرات داخل أسوارها بعد أن منعت إدارة المدرسة الطلبة والطالبات من الخروج خارج المدرسة كمدرسة أم كلثوم الإعدادية للبنات التي فقدت السيطرة على الطالبات في ما بعد وسمحت لهن بالخروج، في حين عمدت إدارة مدرسة مدينة عيسى الثانوية للبنات التي شهدت ملاسنات حادة بين طلبتها إلى التلويح بدفع الطالبات المعتصمات إلى توقيع تعهدات كتابية فضلاً عن رفض الإدارة لدخول الطالبات إلى المدرسة مجدداً بعد أن خرجوا إلى التظاهر خارج المدرسة.

وكانت لـ «الوسط» لقاءات سريعة مع عدد من الطلبة والطالبات الذين تمحورت مطالبهم حول تغيير الحكومة وإجراء إصلاحات وتغييرات جذرية في وزارة التربية والتعليم فضلاً عن إطلاق سراح جميع المعتقلين وعدم قمع الحريات ووقف برامج قناة البحرين الفضائية التي تسلط الضوء على الأحداث الراهنة من وجهة نظر واحدة. كما وجهوا نقدا شديد اللهجة إلى القناة واتهموها بما وصفوه «فبركة مسرحيات مكشوفة للنيل من مطالب الدوار وتشويه صورة المعتصمين فيه والاستهزاء بمطالب الشعب».

وبلغة بسيطة قال أحد الطلبة في المرحلة الثانوية رادا على سؤالنا عن مدى جدوى هذه المسيرات التي من شأنها أن تفقدهم فصلا دراسيا: «أنا طالب متفوق ولي من الأخوة إثنان أحدهما يعمل حارس أمن على رغم أنه يحمل الشهادة الجامعية والآخر عاطل على رغم حصوله على شهادة عليا، فأين المستقبل في ذلك، وأنا في هذه المسيرة أتطلع وزملائي إلى ألا يكون مستقبلنا كمستقبل من سبقنا، نريد إصلاحات وضمانات لمستقبل أفضل لا نريد سماع مجرد وعود».

ولم تكن كلمات طالبة في المرحلة الثانوية مغايراً عن زميلها، فقد قالت: «نحن نعي جيدا أن مستقبلنا في حصولنا على الشهادة، ولكن ما أهميتها في ظل مستقبل غير منصف، نحتاج إلى إرادة جادة للتغيير من قبل الحكومة، ونحن اليوم نطالب بتغيير الحكومة أولا ثم الحوار، كما نطالب بوقف برامج تلفزيون البحرين الذي يثير الفتن ويشحن القلوب ويفتت العلاقات والنسيج الاجتماعي، كما نستغرب إصرار قناة البحرين على تزييف الحقائق وفبركة المسرحيات التي لا تنطلي على أبسط البسطاء سواء في الصور أو المضمون».

وقالت أخرى: «لن نحمل كتبنا ولن ندخل الصفوف وسنخرج في مسيرات حتى يتم تغيير الحكومة وتغيير مسئولي وزارة التربية والتعليم». متدربو ومتدربات معهد البحرين أيضا انضموا إلى المسيرات الطلابية منذ يوم الأحد الماضي، إذ تركزت هتافاتهم على وقف التجنيس وتغيير الحكومة وتعالت هتافات الوحدة التي تدعو إلى إذابة الخلافات بين الشعب.


النعيمي: الدراسة تسير في غالبية المدارس بشكل طبيعي

 

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم

قال وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي إن الدراسة تسير في غالبية المدارس بشكل طبيعي، وأن الوزارة بصدد تعزيز إجراءات الأمن والسلامة في المدارس التي بها مشاكل عن طريق تعزيز التواصل مع أولياء الأمور، وحشد جهود المربين فيها للوقوف صفّاً واحداً لضمان سير العملية التعليمية والحفاظ على أمن وسلامة الطلبة، وتعزيز قيم الوحدة الوطنية بينهم.

جاء ذلك خلال استقبال الوزير النعيمي في مكتبه بديوان الوزارة بمدينة عيسى أمس الأربعاء (2 مارس/ آذار 2011) عدداً من نواب الأصالة والمنبر والمستقلين وهم: خميس حمد الرميحي، وحسن سالم الدوسري، وعبدالرحمن راشد بومجيد، وعيسى علي القاضي، وعبدالحليم عبدالله مراد، وعدنان محمد المالكي، ومحمد إسماعيل العمادي، وعلي أحمد زايد، إذ أطلعهم الوزير على الأوضاع التي تمر بها بعض المدارس، بسبب لجوء عدد من الطلبة إلى الاعتصام والخروج في المسيرات ورفع الشعارات السياسية والطائفية، ما تسبب في بعض الأحيان في احتكاكات بين الطلبة أساءت للعملية التعليمية كما أساءت للوحدة الوطنية بين أبناء البحرين.

وأوضح الوزير للنواب الخطوات التي اتخذتها الوزارة لمعالجة هذه الأوضاع المؤلمة التي زج فيها الطلبة في أتون من الصراعات والخلافات السياسية والطائفية، التي تم نقلها من الشارع إلى المدارس.


... و تشكل لجنة تحقيق في أحداث مدرسة العهد الزاهر

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم في بيان أصدرته أمس الأربعاء (2 مارس/ آذار 2011م) على صعيد الأحداث التي شهدتها مدرسة العهد الزاهر الثانوية للبنات يوم الثلثاء الماضي، أن «وزير التربية والتعليم أصدر قراراً بتشكيل لجنة تحقيق في كل ما حدث في المدرسة بكل جوانبه والاستماع إلى كل الشكاوى والأطراف بما يسمح بتحميل المسئولية للمتسببين في ذلك وفقاً للأنظمة المعتمدة، وستتخذ الوزارة في ضوء هذا التحقيق القرارات المناسبة ضد كل من يثبت تورطه في هذه الأحداث مهما كانت صفته».


طلاب مدينة حمد يخرجون للشوارع بالتزامن مع الاحتجاجات الطلابية

 

مدينة حمد، سار، عالي، سترة - حسين الوسطي

خرج طلاب وطالبات عدة مدارس في مدينة حمد أمس الأربعاء (2 مارس/ آذار 2011) في الشوارع وذلك بالتزامن مع الاحتجاجات الطلابية التي تشهدها عدة مدارس في البحرين منذ أيام، وشارك في المسيرة - التي انطلقت من دوار 2 إلى دوار 9 بمدينة حمد - طلاب وطالبات كل من مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنين، مدرسة مدينة حمد الإعدادية الثانوية للبنات، مدرسة مدينة حمد الإعدادية للبنين، مدرسة الخليل بن أحمد الإعدادية للبنين، مدرسة الإمام الغزالي الإعدادية للبنين ومدرسة يثرب الإعدادية للبنات.

وحمل الطلاب أعلام البحرين ورفعوا الشعارات التي تؤكد سلمية المسيرة، كما رفعوا شعارات مساندة لمطالب الإصلاح، وعبَّروا عن تضامنهم مع الاعتصام الجاري بدوار اللؤلؤة.

وشوهد تواجد بعض أفراد من رجال شرطة المجتمع لتنظيم حركة السير.

إلى ذلك، استطلعت «الوسط» آراء عدد من الطلاب والطالبات المشاركين في المسيرة الطلابية في مدينة حمد، إذ قال الطالب عادل العريبي (17 عاماً) من مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنين إن مشاركته في المسيرة تأتي للتضامن مع مطالب الإصلاح وللتعبير عن الاحتجاج لما تعرض له المشاركون في الاعتصام بدوار اللؤلؤة والذي خلف قتلى وعشرات الجرحى.

وأفاد بأن الطلاب الذين شاركوا في المسيرة طالبوا بإعادة النظر في سياسة التجنيس المتبعة في البحرين، وذلك لما لها من آثار على العملية التعليمية، وتقليل فرص حصول البحرينيين على بعثات دراسية من قبل وزارة التربية والتعليم. وأشار العريبي إلى أن الطلاب دعموا في المسيرة المطالب التي ترفع في دوار اللؤلؤة بتشكيل حكومة انتقالية للخروج من الأزمة الحالية التي تمر بها البحرين.

واتفق الطالب صالح مهدي سهوان (17 عاماً) من مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنين مع زميله عادل العريبي في المطالبة بإصلاحات حقيقية ترتقي إلى طموح أهل البحرين، كما عبر سهوان عن رفضه لسياسة المعلمين المتطوعين التي اتبعتها وزارة التربية والتعليم.

الطالبات المشاركات في المسيرة لم تكن مطالبهن بعيدة عن ما رفعه الطلاب، إذ ذكرت الطالبة وديعة داود سلمان من مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنات أن المطالب الرئيسية للطلاب تتمثل في تحسين مستوى المعيشة والارتقاء بالمواطن البحريني في مختلف المجالات، وقالت إن والدي متقاعد وهو الشخص الوحيد الذي يعيل العائلة، وقد شاركت في هذه المسيرة من أجل دعم رفع رواتب المتقاعدين لإعانة أسرهم، وطالبت بإسقاط القروض والمتأخرات من فواتير الكهرباء والماء.

وأشارت إلى أن المواطنين ضاقوا ذرعاً من الأزمة الإسكانية التي لم تجد الحل حتى الآن، فهناك الكثير من الطلبات الإسكانية في وزارة الإسكان، ولا يمكن للبحرينيين القبول بفكرة البناء العمودي الذي لا يتناسب مع طبيعة وعادات الشعب البحريني.

وذكرت سلمان أن الطلاب خرجوا من أجل المطالبة بتوفير وظائف للعاطلين الجامعيين ممن يحملون شهادات عليا ولم يحالفهم الحظ بالحصول على وظيفة مناسبة تتناسب مع الشهادات التي يحملونها، كما لفتت إلى أن الطلاب يطالبون من خلال هذه المسيرة من الحكومة توفير الضمان لهم لمستقبلهم على اعتبار أنهم جيل المستقبل.

وطالبت نور عبدالله عاشور من مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنات إجراء إصلاح دستوري يلبي طموحات شعب البحرين يعتمد نظام الملكية الدستورية، والعمل على تغيير الحكومة وأن تكون الحكومة منتخبة من الشعب، وتوفير الوظائف للخريجين الجامعيين في المؤسسات الحكومية، وزيادة الرواتب للتناسب مع الارتفاع الحاصل في الأسعار.

كما رفضت عاشور سياسة المعلمين المتطوعين، خصوصاً أن الكثير منهم لا يحمل المؤهلات العلمية التي تمكنهم من الانخراط في العملية التعليمية، وهو الأمر الذي يؤثر على مستوى التعليم في البحرين.

من جانب آخر، عبر عدد آخر من الطلاب والطالبات عن امتعاضهم لمثل هذه المسيرات، وطالبوا بعدم إقحام الحركة التعليمية بالأزمة السياسية التي تشهدها البحرين، وشددوا على ضرورة أن تعود الحركة التعليمية للمدارس بشكل طبيعي تحاشياً لتأثر المستوى التعليمي للطلاب والطالبات.


طلاب سترة يساندون مطالب المعتصمين بدوار اللؤلؤة

 

خرجت مجموعة من طلاب وطالبات عدة مدارس في قرية سترة بمختلف مراحلها (الابتدائية، الإعدادية، الثانوية) أمس في مسيرة جابت الشوارع العامة للقرية، ومن بين المدارس التي شارك طلابها في المسيرة هي: مدرسة غرناطة الابتدائية للبنات، مدرسة سترة الابتدائية للبنين، مدرسة أوال الإعدادية للبنين، مدرسة سترة الثانوية للبنات.

ورفع الطلاب شعارات تطالب بإصلاحات جذرية في مختلف الملفات المهمة، وقد طافت المسيرة الشوارع العامة لقرية سترة مروراً من مركز الشرطة وانتهت بجانب محطة البترول.


طالبات سار يشاركن في اعتصام دوار اللؤلؤة

 

تعطلت الدراسة في مدرسة سار الثانوية للبنات أمس بعد خروج عدد كبير من الطالبات في مسيرة انطلقت إلى دوار سار، وقد استقلوا حافلات نقلتهم إلى دوار اللؤلؤة للمشاركة في الاعتصام الجاري هناك.

وانضم إلى مسيرة طالبات مدرسة سار عدد من طلاب مدرسة السنابل الخاصة الذين رفعوا شعارات مشابهة لتلك التي رفعتها الطالبات، تصدرتها المطالبة بإصلاحات سياسية في البحرين.


طالبات «عالي» يدعمن مطالب الإصلاح

 

شاركت مجموعة من طالبات مدرسة عالي الإعدادية للبنات في مسيرة انطلقت من المدرسة وصولاً إلى دوار الفخار الواقع عند مدخل القرية، ورفعت الطالبات شعارات مختلفة تطالب بالإصلاح وتدعم المطالب المطروحة في دوار اللؤلؤة.

العدد 3100 - الأربعاء 02 مارس 2011م الموافق 27 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 167 | 10:46 ص

      تعليق

      عاش الملك

    • زائر 165 | 5:39 ص

      كل طالب يفكر اب مستقبله

      ارجوا من طلبه المدارس ان يفكروا مليا وتكرارا في مستقبلهم بدل التفكير في المشاركه في الاعتصامات وغيرها من الاحداث التي لا شك انها سوف تدمر مستقبلهم عما قريب

    • زائر 148 | 6:55 ص

      أتمنى من الوزراء أن يبتعدوا عن الكذب .

      الكذب و ما أدراكم ما الكذب .
      أتمنى من الحكومة أن تحاسب كل وزير يكذب ليجمل وزارته .

    • زائر 145 | 6:23 ص

      يا ريت

      يا ريت هذا الحماس يجمع ليوم المسيرات في الدوار ... هذا باعتقادي هو الافضل وهناك توجد السياسة المحنكة للمحافضة على الشباب الذين يصغرون عنا سنا بعقد ونصف

    • زائر 141 | 6:00 ص

      مريم

      لما شفت اللي صار في المدرسة خفت واجد أتمنى ما تتكرر هالمواقف نبغي نكمل دراستنا ما يصير تتأخر دراستنا

    • زائر 139 | 5:40 ص

      أم زينب

      كفااااااية .. اصلا احنا ما وقفنا في الدوار إلا عشان جهالنا وعشان مستقبلهم .. بنتي في توجيهي وهدا آخر فصل اليها .. حراااام مستقبلها يضيع وتفوتها الفرص وهي شاطرة حرااااام .. لازم الجهال ما يتضررون

    • زائر 138 | 5:33 ص

      في كل صرح تعليمي

      جامعة البحرين تشهد اليوم أيضأ مسيرة حاشدة ..
      ما أجمله من منظر !

    • زائر 137 | 5:25 ص

      مواطن حافي

      يؤسفن بأن مديرة مدرسة مدينة حمد الاعدادية الثانوية - الدوار الثالث ، أخطأت في التعامل مع الطالبات الذين خرجن في مسيرة بقولها انتم اهل الفساد وهي بداخل مكتبها تكلمهم من الباب ( هذا عمل جبان ) يجب عليها ان تنصحهم مع المدرسات بدل من اسب والشتم .

    • زائر 127 | 4:48 ص

      مجرد سؤال

      يا جماعة الخير
      تطالبون بالطفولة والدراسة والمستقبل و و و 
      وينكم عنهم لما النظام يزج بهم في السجون ويعاملهم معاملة الحيوانات من غير حتى تهمة او محاكمة ؟ 
       

    • زائر 124 | 4:38 ص

      طالبه

      اي بناء مستقبل على وجود متطوعين لديهم شهاده اعداديه ويقومون بتدريس طلاب الثانويه..!!
      ياللعجب

    • زائر 121 | 4:23 ص

      اعذروهم لهم اصدقاء وزملاء في السجون !!

      افضل الاعتصامات بعد الدوام لضمان مستقبلهم ولكن لابد من اجراءات لامتصاص غضبهم لان اللي صاير في البلد كبير اثر على الكبير والصغير وهنا جاء دور الوزارة اذا فيها خير تخفف من معاناتهم من خلال حوار او اجتماعات من باب التفريغ داخل المدرسة .
      واما بالنسبة الى العين العورة تناست براءة الاطفال داخل السجون وهو اصبح حجة كبيرة لتعبير الاطفال عما يعانونه وهذا المنطق بالعقل .

    • زائر 120 | 4:19 ص

      رقم 52

      ردا على ردي السابق 34
      انا من مدرسة سترة الاعدادية وثالث اعدادي ومن الاوائل لعلمك , وردي السابق ما اعتقد فيه اخطاء املائية والسبب اللي خلاني امس اطلع مع اللي بالمسيرة هو خوفي على مستقبلي والله لي اخت متفوقة وخريجة جامعة وبلوحة الشرف ولحين عاطلة عن العمل .. بما اني متفوقة وحابة اكمل تفوقي حابة اضمن مستقبلي , فهل هذا عيب ؟

    • زائر 119 | 4:13 ص

      خطوة جيدة اتمنى ان يتم الالتزام بها

      مباردة جيدة واتمنى اولياء الامور ان يحثوا ابناءهم الالتزام بها .

    • زائر 118 | 3:49 ص

      الرجاء الهدوء في المدارس

      كما اطلب وزارة التربية عدم التاجيج الطائفي بتصرفاتها.

    • زائر 116 | 3:31 ص

      طلاب المدارس مسيرون لا مخيرون

      1) المتطوعون جاءوا ليسدوا مؤقتا اماكن الذين تركوا طلابهم دون تأنيب ضمير _ للأسف
      2)الطلبة الخارجون في مسيرات انما هم مسيرون لا مخيرون من قبل ناس لا يهمها مصلحة هؤلاء التلاميذ
      - رجاءا بدون شعارات كاذبة
      3) من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت _ حديث شريف

    • زائر 115 | 3:27 ص

      طالب متعلم

      حبيت اتدخل بالموضوع وابدي رايي لانه الموضوع حرام يخرب على فئة الطالبات والطلاب بالمدارس واذا هناك حقوق دراسية ناقصه او فاسده تستدعي لك ياطالب العلم انك اتسوي تظاهر وا واعتصام ولكن السياسة ليس لها شأن في التعليم وانما هو على حد ذاته نهر يصب في سدا كبير ..
      وأرجوا كل الرجا للطلاب ان يتفكروا ويفهمون ما يسيئ لهم في مراحل وتأخير بالمراحل الدراسيه ومن منا لا يتمني ان يكون معلم واستاذ في قيادة الشعوب الي الخير والنصر على الحق وطيع الشر وما يخلفه.واتمنى للمعلمين من الجنسيين التفكر والتفكير في مستقبلهم

    • زائر 113 | 3:24 ص

      رقم34

      من واجبك الذهاب للمدرسة لتتعلم ويشرق مستقبلك لانك امل الغد وتتعلم كيف تكتب وتصحح اخطائك الاملائية ...... اوكي ماما هذا احسن لك من اللف في الشوارع واللعب في الدوار

    • زائر 111 | 3:20 ص

      الجمعيات السياسية

      أنا مع مطالبة الجمعيات السياسية جميع المعلمين والطلبة والطالبات بضرورة انتظام الجو الدراسي العام في مدارس البحرين وإبعادها عن الجو السياسي الساخن الحالي

    • زائر 109 | 3:11 ص

      الجمعيات السياسية هي السبب

      ان الجمعيات السياسية المذكورة هي سبب المظاهرات المعلمين وتأجيج الشارع الطائفي واكبر دليل جمعية المعلمين يقودها احد اعضاء جعمية الوفاق الذ يقوم بارسال الرسائل النصية لجميع المعلمين

    • زائر 108 | 3:09 ص

      شباب البحرين

      هناك مطالب هناك ضروريات حياتية كل هذه الأمور ما نختلف عليها لكن الوضع والتأزيم صار يضرنا نوعاً ما. ليش ما يتوافق علمائنا الأجلاء ويصلون لحل بدل من الإعتصامات والمسيرات والله تعبنا تعبنا ارجوكم يا مرجعياتنا أنهوا المسأله

    • زائر 107 | 3:07 ص

      زهره "ام فاطمة"

      نفس الطلبة اليوم اذا ما تحققت المطالب راح يثورون في المستقبل لان البذرة انزرعت في نفوسهم
      هيهات من عيش الذل

    • زائر 1 | 2:56 ص

      الوفاق

      الى الزائر رقم 20
      الشجرة المثمرة هي التي ترمى ...
      الوفاق دائما في الطليعة... و لا نحتاج للرد عليك...

    • زائر 105 | 2:45 ص

      الى كل من يبي الاحتجاجات

      ترى هي الشى الي تسوونه غلط فوجهة نظري لأن ادا تخافون على هي البلد خافو على عيالكم أول و خلوهم يدرسون و يبنون مستقبلهم ,مو تخربونهم و تخلون الحقد فقلوبهم و لا هم يمكن ما يبون يدرسون وحصلوها من الجنة و الناس

    • زائر 103 | 2:40 ص

      ليش ثاروا الطلاب؟؟

      رجعو المدرسة بعد الاضراب فييتفاجون بالمعاملة السيئة من المتطوعات و المدرسات اللي ما اضربوا غير ان واجهوهم بسب و شتم غير ان المجنسين اعتدوا عليهم بالضرب بصراحة معذورين يعني النعيمي هو اللي ازم المدارس و هو اللي جاب الفتنة و بعدين يقع الوم على المعتصمين و الطلاب و الجمعيات السياسية انتو قولو ليش طلعو بالاساس ؟؟ وبعدين على طاري برائة الاطفال انتو اول ناس قتلتون هابرائة و زجتونهم بالسجون قمة التناقض

    • زائر 102 | 2:35 ص

      بالعقل بالعقل

      أنتون جهال وأعماركم أقل حتى من سن التصويت .. يعني رأيكم سياسيا ملغي لأنه بإختصار غير ناضج .. فرجاءا خلكم فى دراستكم وأتركوا السياسة لأهل السياسة .. لأنكم ممكن تعرضون أنفسكم او الآخرين للخطر ببراءة تصرفاتكم وعفويتكم .. ولو صادكم شي أهلكم اللى بياكلونها

    • زائر 101 | 2:35 ص

      لينه الحق

      من واجبنه انت نشارك ونعبر عن راينا موبس انتون والله هذي القظيه تهمنه اكثر منكم مو انتون اتقولون احنه الامل الغد احنه انبي انسوي غد افضل موغد مملوء بالظلم

    • زائر 100 | 2:26 ص

      محاسبة جمعية المعلمين من قبل الجمعيات السياسة

      بناءً على ما ورد في جريدة اليوم وموقفكم الحق في منع التظاهرات .
      نرجوا الوقوف والتصدي لكل من أردا إثارة هذه الفتنية ومحاسبة جمعية المعلمين

    • زائر 99 | 2:22 ص

      شكر للجمعيات السياسية

      السؤال الذي يطرح نفسه ؟ من المسؤول على إثارة تلك التظاهرات والفتن والعنف والإرهاب في المدرس ؟؟؟؟ إذا كانت الجمعيات السياسية ترفضه ولا توافق عليه ؟؟؟
      أليست الجمعيات السياسية وبالتحديد الوفاق هي من ساهمت وبدور كبير في تأجيج الوضع وتصعيده وحث االشارع على الاعتصمام؟
      إذا جاء اليوم دوركم أيتها الجمعيات بان تقفوا يدأ واحدة في التصدي لمن يريد الفتنة وتحريض هؤلاء الطلبة والتلاميذ الأبرياء من الفتنة والضرب والشجار والعنف والإرهاب الذي يحدث الآن في مدارسنا.

    • زائر 98 | 2:17 ص

      صح انه خروجهم خطأ ولكن

      راعوهم شوي , يعني الي مو اخوها او ابوها او من اهلها الشهيد , يصير لرفيجتها وبعدين هم في هالمرحلة كتلة من العاطفة , والله يشهد المدارس ماليها دخل وما تزجهم مثل ماقالوا الطائفييين .
      وفي النهاية اتمنى الخروج بمرحلة صالحة للجميع

    • زائر 97 | 2:16 ص

      أنا مع وضد مايحدث

      أنا مع ما يحدث لأن الطلاب من حقهم ان يطالبوا بحقوقهم وهم يطالبون بحقوق شرعية تضمن مستقبلهم
      وأنا ضد ما يحدث لأن الوزارة تحاول جعل المسيرات المدرسية خطرا على التلاميذ من الطائفة الاخرى وانهم يتعرضون للضرب والاذى على ايدي الطلبة والطالبات المعتصمين.

    • جميل جمال | 2:11 ص

      مالكم حق

      خلوهم يطالبون بحقوقهم علشان لما بتخرجون يحصلون لهم شغل مشرف

    • زائر 95 | 2:08 ص

      ام بدر

      المشكلة ان حتى لو كانوا أولياء الأمور معارضين لظهور الطلاب والطلية خوفاً عليهم ماراح تفيد هالمعارضة لان خلاص الكل شاف وسمع وفهم عن المشاكل ايلي حاصلة بالبلد وهم بعد خاطرهم يعبرون عن مشاعرهم نفس الكبار فلا تمنعوهم من التعبير لأن المستقبل لهم ...........

    • زائر 94 | 2:07 ص

      العلم ضرورة

      نرجوا ان لا يزج بصغارنا في اتون معركة يكونون هم اكبر الخاسرين فيها,سواء تحققت المطالب الوطنية ام لم تتحقق يكون الطلاب خاسرين للدراسة.ابنائنا وبناتنا ابتعدوا عن هذه الاجواء وكونوا نقيين واكدوا على وحدة البلد.الجميع يتمنى لكم مستقبل لم يكن زاهرا لنا ولكن نتمناه لكم.الدراسة مهمة جدا.

    • زائر 93 | 2:01 ص

      اصبتم ياجمعيات

      هناك منظمات عالمية اصدرت بيانات مغتضبة وتطالب من يزج اطفال امور سياسية ولم يحدث قط في العالم بأسرة ان يخرج اطفال من اجل امور سياسية لأنهم فماذا يعرف ذلك 7و8و9و10و11و12و13و14و15و16 عن السياسة حتي في القانون الدولي لايحق لهم التصويت في اي انتخابات والله الذي افتي لتلك الاطفال عقابه عضيم عند ربه وكل القوانين الدوليه تجرمه والتاريخ سيسجل ذلك بقلم من

    • زائر 92 | 1:52 ص

      للبنات

      انا من مؤيدي راي الجمعيات الست يفضل ابعاد المدارس عن الاعتصمات حفاضا على سير العملية التعليمية
      و البنات اللي يبون يتظاهرون ويعتصمون ما يحتاج تطلعون من المدارس وتضلون تلفون وتدرون في الشوارع ترى هذا مو اللي احنا قاعدين نطالب به
      احنا قاعدين نحارب الفساد ونلقلكم تأيدونه

    • زائر 91 | 1:48 ص

      تصحيح

      مدرسة سترة الاعدادية و الثانوية و مدرسة اوال الاعدادية فقط . كما ان المسيرة لم تقتصر على محطة البترول انما زيارة المقبرة والشهيد علي المؤمن بعد ذلك عادت جميع المدارس للدوار الموجود في سترة وانفصلت المدارس الثلاث عن بعضها وعاد الجميع الى مدرسته في مسيرة اخرى وفي مدرسة سترة الاعدادية بالتحديد القت طالبة من طالبات الثالث الاعدادي قصيدة مع تجمع المعلمات و الطالبات و المسيرة كانت سلمية وشعاراتها كذلك

    • زائر 85 | 1:38 ص

      كلمة حق يراد بها باطل

      اني ارى ان اقحام طلاب المدارس بهذه الامور وتعطيل الدراسة ليس من صالح الطلاب ولا الوطن وان كان وزير التربية متخبط ومتشتت والوزارة تحتاج الى تصحيح من امور عدة وعن رسول الله (ص)قال طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة والسياسة تحتاج الى اناس محنكين لم يمنع احد الطلاب وغيرهم من التعبير عن انفسهم ولكن ليس في الوقت المخصص لدراستهم وان اصروا فبعد الانتهاء من الدراسة دعهم يتوجهون للمطالبة بما يريدون

    • زائر 81 | 1:23 ص

      نطلب من البنات الامتناع عن التظاهر

      هناك من يحاول التاثير على بنات المسلمين و استغلالهم من اجل مصالح خاصه نحن ندعوا البنات الامتناع عن التظاهر في الشارع و العودة الى المدارس و العمل من اجل مستقبل مشرق. هناك من يستغل البنات و الاطفال و الشباب بسبب عدم ادراكهم لخطورة الوضع.

    • زائر 79 | 1:07 ص

      يجب أن يكون الأعتصام بعد الدوام

      «أنا طالب متفوق ولي من الأخوة إثنان أحدهما يعمل حارس أمن على رغم أنه يحمل الشهادة الجامعية والآخر عاطل على رغم حصوله على شهادة عليا، فأين المستقبل في ذلك، وأنا في هذه المسيرة أتطلع وزملائي إلى ألا يكون مستقبلنا كمستقبل من سبقنا، نريد إصلاحات وضمانات لمستقبل أفضل لا نريد سماع مجرد وعود».
      كلام جميل نابع من وعي جيلنا الجديد.. لكن يجب التشديد على ان يكون الاعتصام بعد الدوام ..ومن واجب الطلبة كجيل المستقبل ان يشاركونا لضمان مستقبل افضل لهم ولبحريننا

    • زائر 78 | 1:06 ص

      اللهم عجل لوليك الفرج

      ما ضاع شعب له مرجعية حكيمة كمرجعيتنا وهي الجمعيات السياسية(الوفاق)لدا ادعو الجميع من احبتنا بالتعاون مع قرارات الجمعية الشريفة

    • زائر 77 | 1:04 ص

      شي جيد

      هذا شي جيد ويحسب لكم وياريت تتصرفون بباقي الامور بالحكمة علشان ما يغرق المركب
      بوأحمد

    • زائر 76 | 1:04 ص

      منصورين

      مطالبنا شرعيه ولكن يجب الطلاب ماليهم ذنب يجب ان يشاركونا بعد الدوام والمعلمين بعد

    • زائر 74 | 12:59 ص

      ستـ م ــراوية

      اول شي صار لنا مدة راكدين والاعلام حتى مايجسب خبر عن الاعتصام .. ومن قاموا يطلعون الطلبة والله التفتوا لينا من جديد وثانيا هم جزء من الشعب المعاني .. يعانون من المجنسين ومن هالمعلمين اللي حطوهم احتياط يازعم ..

    • زائر 73 | 12:57 ص

      الحمد لله تعالى حمدا كثيرا

      نعم نحن معكم في هذا ولكن هم مواطنين ايضا لهم الحق قول كلمتهم ارجوا منهم قولها خارج الوقت الدراسي اي بعد الدوام وليست اثناءه لعدم التاخر الفصل الدراسي

    • زائر 72 | 12:48 ص

      من مدينة عيسى

      من الصبح للحين والطياره ماهونت بصراحه سندرت راسنه نبغي انام مو حاصل لنه
      والحين جيه دور الاسعاف
      هكي هونت الطياره الظاهر راحت اتصب بانزيين
      ماتدرون ان للبحرين عنوان
      شيعه وسنه أخواااااااااان
      والمجنسيين مالهم مكان

    • زائر 71 | 12:46 ص

      براءة الطلاب ..

      لقد قضيتم على براءة الطلاب وهذي شيء ستجنونه في المستقبل ايها المحرضين .. فهل يعقل لطالب لا يتعدى عمرة 13 سنه ان يفعل ذلك .. حرام عليكم والله

    • زائر 69 | 12:45 ص

      مواطنة

      انا مع طلب الجمعيات السياسية يجب ايقاف كل فتنة وابعاد الطلاب عن المواجهات بين الطلبة
      والله يحفظنا من هالفتنة اللي الحاصلة

    • زائر 64 | 12:38 ص

      بس كذب

      اليوم صباحا شاهدت كما شاهدت بالامس مسيرة من معهد الصناعي بالبسيتين على الجسر الى الدوار وانا لليوم الثاني اتعطل عن وصول الدوام ،

    • زائر 61 | 12:35 ص

      وطني حبيبي

      حسبي الله ونعم الوكيل ! اللهم اضرب الضالمين بالضالمين

    • زائر 53 | 12:25 ص

      رد زائر 2

      شكلك عايش في القطب الجنوبي !!!!

    • زائر 51 | 12:23 ص

      الرسالة وصلت

      المسيرات الطلابية هي لتوصيل رسالة الى الدولة والوزير عن المطالب وتخبط الوزير في القرارت بحق المدرسين الذين خدم البلد في مجال التدريس منذ عدة سنوات والرسالة وصلت وعلى الجميع التقيد بالدراسة بحسب بيان لجنة دعم الطالب وجميع الجمعييات .

    • زائر 46 | 12:15 ص

      أكيد

      من اسماء المدارس والمناطق معروف انهم أكيد يدعمون حتى من غير ما يعرفون ليش!!!!!!!!!!!

    • زائر 44 | 12:10 ص

      صــــــــريح و واضح

      على الجمعيات السياسية المخلصة أن تساند وتقف مع الطلاب فخروج الطلاب لهذه المسيرات له أنعكاسات إيجابية فضلا على أنهم يقفون بجانب الثوار وشباب اللؤلؤه وتعبيرهم عن رأيهم
      فلتسمح لي الجمعيات السياسية ليس من حقكم أن تمنعوا أبنائكم في هذه الأعتصات وخصوصا أنها سلمية سلمية

    • زائر 43 | 12:06 ص

      الكاهل الاعبل

      ديرتنا فعلا نحميها ثوره سلميه حتى النصر .

    • زائر 42 | 12:05 ص

      خطوه موفقه

      خطوه موفقة من الجمعيات السياسيه دائما اهتمامكم بالاطفال والطلبة صراحه اثلجتوا صدورنا بابعاد الطلبة من جو السياسية اولا واخيرا هم لا يعون ولا يعرفون معنى السياسية

    • زائر 40 | 12:01 ص

      حقوق الانسان تشكو الاستغلال السياسي للاطفال

      كشفت مديرة دائرة حقوق الطفل والمراة والاقلية بجمعية البحرين لمراقبة حقوق الانسان ماريا الدوي في تصريح لها ان الجمعية رفعت شكوى دولية إلى لجنة حقوق الطفل التابعة للامم المتحدة بجنيف من "جميع الاطراف التي استغلت الاطفال والطلبة في المسيرات والاعتصامات غير المرخصة"، مؤكدة أن "الشكوى المرفوعة موثقة وصدرت باللغات الثلاث العربية والإنجليزية والفرنسية وتم توزيعها على المنظمات والهيئات الحقوقية العربية والإقليمية والدولية".

    • زائر 36 | 11:54 م

      فشل ذريع

      حتى الطلبة يزجون للاعتصامات والمظاهرات ، عجبي

    • زائر 32 | 11:42 م

      مدارس

      السلام عليكم ورحمة لله وبركاته ....
      اشكر كل من يساهم في هذه المسيرة الكبيرة ومع هذه الطلبة الذين يتحشدون في دوار اللولؤشكرا الى كل من شارك في هذه المسيرة وشكرا

    • زائر 31 | 11:37 م

      اللهم احفظ البحرين

      اللهم احفظ البحرين وجميع اهلها امين

    • زائر 30 | 11:36 م

      ليس من حق الجمعيات السياسية أيظاً التدخل في شؤون الطلبة

      ليس لدى الجمعيات الساسية الحق في منع الطلبة في التظاهر، فهم يرون مستقبلهم غامض و وزير التربية في تخبط و السلطة لم تحرك ساكن فهل يسكتون ؟

    • زائر 26 | 11:29 م

      أم السيد

      الجمعيات السياسية منعت التظاهر في المدارس حتى تبعد المدارس عن أي استغلال طائفي

    • زائر 25 | 11:23 م

      لا لخروج الطالبات

      الحق يقال
      كلنا نريد التعبير والمشاركة بالمسيرات
      ولكن اتمنى من الطلبه وخصوصا الطالبات انا من المعارضين لخروج الفتيات من المدرسه والتظاهر
      ولو كان لدي بنت بالمدرسه لما سمحت لها الخروج خوفا عليها
      هذه وجهة نظري لانني اخاف على بنات ديرتي ولااقبل لهن التعرض للمشاكل في الشوارع

    • زائر 16 | 10:26 م

      مواطن

      عليكم بتحصيل العلم واتركوا عنكم تشويش النفوس وناس تسويها وناس تستفيد من هالفوضى ..

    • زائر 12 | 10:18 م

      من حقهم

      ليش يتظاهرون خلهم يعبرون من اليوم لا يكبرون ويصيرون ( أغلبية صامته ) وخلهم يقولون لا للغلط من الحين ، احين هم يكتبون تاريخ البحرين كل البحرين

    • زائر 11 | 10:13 م

      قارن بين خطاب الجمعيات والمحود

      ثم يأتي ويتم قوى سياسية وتجمعات بالتحريض بالتظاهر
      ويتوعد بالمعلمين والطلاب أيضا
      ويشكر المتطوعين الغير المؤهلين بل وقرارات الوزارة في هذا الشأن التصعيدية
      حرام عليك ياشيخ
      نرفع شهدائنا ونحن نصرخ اخوان سنة وشيعة
      وانت مجمع شلة متجنسين وتهدد فيه المواطنين الأصليين

    • زائر 8 | 10:01 م

      ليس لديهم الحق؟

      ليس لدى الجمعيات السياسية الحق في منع الطلبة من المطالبة بحقوقهم استمروا ايها الشرفاء في مطالبكم العادله

    • زائر 5 | 9:45 م

      هم الأمل المضيع والشركاء

      أولادنا بناتنا هم الشركاء في الأزمات والاحتقانات وهم من يعاني أخطاء الحكومة أكثر من الآباء . من سنين نحن وهم لم نعرف البسمة الخقيقية من القلب طريق . من السبب الحقيقي لكل هذا ؟؟؟؟؟

    • زائر 4 | 9:16 م

      منصورين

      الله ينصر البحرين والناصر الله..بأذن الله

    • زائر 3 | 9:09 م

      النعيمي: الدراسة تسير بغالبية المدارس بشكل طبيعي

      كل شلخة اكبر من الثانية
      خاف من ربك امس ماقدرت تدخل الوزارة بسبب اعتصام الطلبة.
      حتى المدارس الابتدائية كانت في حالة فوضى وقفلتون الابواب على الطلبة حتى ما يطلعون

    • زائر 2 | 9:03 م

      رجاء الطلبة خلهم بره الملعب

      ملاعب السياسة وماشابه تأثر على الطلبه بشكل سلبي فبتحصل المشحنات بتخطلت عليهم الأمور بيضعون برجلين وبعدين فجج وين الوحدة الوطنية ضاعت في مهب الريح

اقرأ ايضاً