العدد 3111 - الأحد 13 مارس 2011م الموافق 08 ربيع الثاني 1432هـ

السلطة الفلسطينية تدين بشدة قرار الحكومة الإسرائيلية تكثيف الاستيطان

رام الله، القدس المحتلة - أ ف ب 

13 مارس 2011

أدانت السلطة الفلسطينية بشدة أمس الأحد (13مارس/آذار 2011) قرار إسرائيل تكثيف البناء الاستيطاني وحذرت من أن هذا التوجه «سيدمر كل شيء ويؤدي إلى مشاكل كبيرة».

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية في بيان تسلمت وكالة «فرانس برس» نسخة منه إن «قرار الحكومة الإسرائيلية المصادقة على بناء وحدات استيطانية جديدة خاطئ ومرفوض». وأضاف أن هذا القرار «سيدمر كل شيء وسيؤدي إلى مشاكل كبيرة (...) والمناخ الذي يخلقه لا يساعد إلا في خلق المشاكل لأن السلام يحتاج إلى قرارات شجاعة».

من جهته، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات «ندين بشدة قرار الحكومة الإسرائيلية تسريع وتكثيف البناء الاستيطاني» في الضفة الغربية. وأضاف «ندين بقوة اعتداءات المستوطنين اليوم (أمس) والليلة قبل الماضية على أبناء شعبنا الفلسطيني في الضفة الغربية».

وكان شهود عيان في قرية بورين القريبة من مدينة نابلس في الضفة الغربية المحتلة ذكروا أن عشرات المستوطنين الإسرائيليين هاجموا القرية بعد ساعات على مقتل عائلة مستوطنين في هجوم فلسطيني. وأضاف عريقات «تحدثنا اليوم مع أطراف اللجنة الرباعية الدولية وطلبنا منهم تدخلاً عاجلاً لوقف حملة اعتداءات المستوطنين».

وأكد أن «الأمن والاستقرار والسلام لن يتحقق للجميع دون إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 1967».

وكان بيان رسمي أعلن أن الحكومة الإسرائيلية أعطت أمس الضوء الأخضر لبناء «مئات الوحدات السكنية» في مستوطنات في الضفة الغربية. وجاء القرار بعد مقتل خمسة إسرائيليين من عائلة واحدة السبت في مستوطنة ايتامار القريبة من المدينة على يد فلسطينيين اثنين، حسب ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية. كما أدانت اللجنة الرباعية للسلام ليل السبت الأحد «بأشد العبارات» مقتل المستوطنين قرب نابلس. وقالت اللجنة في بيان إن «الهجمات على كل المدنيين في كل الظروف غير مقبولة»، داعية إلى إحالة مرتكبي الهجوم إلى القضاء. وعبرت اللجنة عن ارتياحها «بالإدانة الحازمة لهذا الهجوم» من قبل السلطة الفلسطينية التي يترأسها، محمود عباس. كما أكدت «ضرورة تسريع الجهود لإنجاح سلام إسرائيلي فلسطيني وإسرائيلي عربي».من جهتها، حذرت الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حركة «حماس» في بيان بعد منتصف ليل السبت من استغلال إسرائيل للهجوم في تبرير عمل «عدواني» على غزة.

وقال الناطق باسم الحكومة المقالة في بيان تلقت وكالة «فرانس برس» نسخة منه إن حكومته «تتابع عن كثب التصعيد الإسرائيلي ضد شعبنا الفلسطيني ومحاولة الزج وإقحام قطاع غزة في حادث القتل في محاولة لتبرير عمل عدواني ضد القطاع»

العدد 3111 - الأحد 13 مارس 2011م الموافق 08 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً