العدد 3122 - الخميس 24 مارس 2011م الموافق 19 ربيع الثاني 1432هـ

بترايوس: الآلاف من حركة «طالبان» يلقون السلاح

قال قائد القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان، ديفيد بترايوس أمس الأول (الأربعاء) إن نحو 5000 من متمردي حركة «طالبان» إما ألقوا السلاح أو يتجهون إلى هذا.

وأطلقت الحكومة الأفغانية عملية «إعادة دمج في المجتمع» تهدف إلى تشجيع المتمردين على التخلي عن أسلحتهم والعودة إلى قراهم. وبحسب البرنامج فإن المقاتلين الذين يرغبون في التخلي عن العنف يتم فحصهم ونزع أسلحتهم وإعطاؤهم وظائف.

وقال بترايوس لمعهد «رويال يونايتد سيرفيسيز» وهو معهد متخصص في شئون الدفاع يتخذ من لندن مقراً له: «هناك نحو 700 شخص أو نحو ذلك كانوا ينتمون إلى طالبان خضعوا رسمياً لكافة خطوات عملية إعادة الدمج في المجتمع». وأضاف «هناك 2000 آخرون أو نحو ذلك في مراحل مختلفة من العملية ونعتقد أن هناك ألفين آخرين عادوا إلى منازلهم ببساطة والقوا أسلحتهم».

وقال الرئيس الأفغاني حامد قرضاي يوم الثلثاء الماضي إن المرحلة الأولى للانتقال التدريجي للمهام الأمنية من قوات حلف شمال الأطلسي إلى القوات الأفغانية في يوليو/ تموز ستشمل سبع مناطق وهي الخطوة الأولى في عملية الهدف منها إتمام سحب كافة القوات الأجنبية المقاتلة من أفغانستان بحلول العام 2014.

وقال بترايوس إن قرضاي أراد بوضوح التواصل مع قادة «طالبان». وقال «كانت هناك جهود عديدة لفعل ذلك وعلى مستويات مختلفة». وقال إنه كانت هناك اتصالات مع أعضاء رفيعي المستوى من «طالبان»، «ولكني لا أريد المبالغة من شأنها ولا استطيع القول بوضوح مع من جرت في الأشهر الأخيرة»

العدد 3122 - الخميس 24 مارس 2011م الموافق 19 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً